عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : " الْغَزْوُ غَزْوَانِ ، فَأَمَّا الْغَزْوُ الَّذِي يُلْتَمَسُ فِيهِ وَجْهُ اللَّهِ فَيُنْفَقُ فِيهِ الْكَرِيمَةُ ، وَيُحْتَسَبُ فِيهِ الْعَمَلُ ، وَيُجْتَنَبُ فِيهِ الْفَسَادُ ، وَيُيَاسَرُ فِيهِ الشَّرِيكُ ، وَيُطَاعُ فِيهِ الْإِمَامُ ، فَذَلِكَ لَهُ نَوْمُهُ وَنُبْهُهُ حَتَّى يَقْفُلَ ، وَأَمَّا الْغَزْوُ الَّذِي لَا يُلْتَمَسُ فِيهِ وَجْهُ اللَّهِ فَرِيَاءٌ وَسُمْعَةٌ ، وَشِقَاقٌ وَمَعْصِيَةٌ ، فَذَلِكَ الَّذِي لَا يَئُوبُ بِالْكَفَافِ "
حَدَّثَنَا سَعِيدٌ قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَبِشْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَسَارِ السُّلَمِيِّ ، عَنْ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ الْأَزْدِيِّ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : الْغَزْوُ غَزْوَانِ ، فَأَمَّا الْغَزْوُ الَّذِي يُلْتَمَسُ فِيهِ وَجْهُ اللَّهِ فَيُنْفَقُ فِيهِ الْكَرِيمَةُ ، وَيُحْتَسَبُ فِيهِ الْعَمَلُ ، وَيُجْتَنَبُ فِيهِ الْفَسَادُ ، وَيُيَاسَرُ فِيهِ الشَّرِيكُ ، وَيُطَاعُ فِيهِ الْإِمَامُ ، فَذَلِكَ لَهُ نَوْمُهُ وَنُبْهُهُ حَتَّى يَقْفُلَ ، وَأَمَّا الْغَزْوُ الَّذِي لَا يُلْتَمَسُ فِيهِ وَجْهُ اللَّهِ فَرِيَاءٌ وَسُمْعَةٌ ، وَشِقَاقٌ وَمَعْصِيَةٌ ، فَذَلِكَ الَّذِي لَا يَئُوبُ بِالْكَفَافِ