• 391
  • عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ "

    حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ الْعَطَّارُ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنَا خَالِدُ بْنُ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي السَّوَّارِ الْعَدَوِيِّ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ

    الحياء: الحياء : الانقباض والانزواء
    الْحَيَاءَ لَا يَأْتِي إِلَّا بِخَيْرٍ فَقَالَ بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ :
    حديث رقم: 5788 في صحيح البخاري كتاب الأدب باب الحياء
    حديث رقم: 78 في صحيح مسلم كِتَابُ الْإِيمَانَ بَابُ شُعَبِ الْإِيمَانِ
    حديث رقم: 79 في صحيح مسلم كِتَابُ الْإِيمَانَ بَابُ شُعَبِ الْإِيمَانِ
    حديث رقم: 4226 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَدَبِ بَابٌ فِي الْحَيَاءِ
    حديث رقم: 19386 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19398 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19467 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19476 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19518 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19531 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19535 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19566 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19557 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 24821 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ مَا ذُكِرَ فِي الْحَيَاءِ وَمَا جَاءَ فِيهِ
    حديث رقم: 230 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْأَلِفِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ
    حديث رقم: 15067 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15210 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15309 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15317 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15318 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15319 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15320 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15321 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15365 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15366 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15377 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 883 في مسند الطيالسي عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 884 في مسند الطيالسي عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 108 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْن
    حديث رقم: 128 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْن
    حديث رقم: 133 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْن
    حديث رقم: 375 في الزهد لوكيع بن الجراح الزهد لوكيع بن الجراح بَابُ الْحَيَاءِ
    حديث رقم: 381 في الزهد لوكيع بن الجراح الزهد لوكيع بن الجراح بَابُ الْحَيَاءِ
    حديث رقم: 26 في الكرم والجود للبرجلاني الكرم والجود للبرجلاني
    حديث رقم: 27 في الكرم والجود للبرجلاني الكرم والجود للبرجلاني
    حديث رقم: 1339 في الزهد لهناد بن السري الزهد لهناد بن السري بَابُ الْحَيَاءِ
    حديث رقم: 1355 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ الْحَيَاءِ
    حديث رقم: 372 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الْبِرِّ وَالصِّلَةِ مَا جَاءَ فِي الْحَيَاءِ
    حديث رقم: 72 في مكارم الاخلاق لابن أبي الدنيا مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا بَابُ ذِكْرِ الْحَيَاءِ وَمَا جَاءَ فِيهِ
    حديث رقم: 75 في مكارم الاخلاق لابن أبي الدنيا مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا بَابُ ذِكْرِ الْحَيَاءِ وَمَا جَاءَ فِيهِ
    حديث رقم: 81 في مكارم الاخلاق لابن أبي الدنيا مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا بَابُ ذِكْرِ الْحَيَاءِ وَمَا جَاءَ فِيهِ
    حديث رقم: 84 في مكارم الاخلاق لابن أبي الدنيا مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا بَابُ ذِكْرِ الْحَيَاءِ وَمَا جَاءَ فِيهِ
    حديث رقم: 95 في مكارم الاخلاق لابن أبي الدنيا مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا بَابُ ذِكْرِ الْحَيَاءِ وَمَا جَاءَ فِيهِ
    حديث رقم: 981 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْفَضْلِ أَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ الْأَزْرَقُ ، يُحَدِّثُ عَنْ : حَرْبِ بْنِ شَدَّادٍ . وَأَبُو الْفَضْلِ عَبَّاسٌ الْأَنْصَارِيُّ ، يُحَدِّثُ عَنْ : سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ قَالَ ابْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَأَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ الْكُمَيْتُ ، يَرْوِي عَنْ : أَيُّوبَ بْنِ سُوَيْدٍ . وَأَبُو الْفَضْلِ عِيسَى بْنُ شُعَيْبٍ الضَّرِيرُ ، عَن : رُوحِ بْنِ الْقَاسِمِ . وَأَبُو الْفَضْلِ خَالِدُ بْنُ رَبَاحٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ . وَأَبُو الْفَضْلِ خَالِدٌ النَّحْوِيُّ ، يَرْوِي عَنِ : الْحَسَنِ . وَأَبُو الْفَضْلِ كَثِيرُ بْنُ شَاذَانَ يَسَارٌ ، سَأَلَ الشَّعْبِيَّ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ . وَأَبُو الْفَضْلِِ صَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ مَرْوَزِيٌّ ، ثِقَةٌ . وَأَبُو الْفَضْلِ سِنَانُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، مَوْلَى وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ . وَأَبُو الْفَضْلِ بِحَرُ بْنُ كَثِيرٍ السَّقَّاءُ . وَأَبُو الْفَضْلِ يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ رَبِّهِ الْحِمْصِيُّ الْجُرْجُسِيُّ ، يُحَدِّثُ عَن : بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ عَقِبٍ . وَأَبُو الْفَضْلِ يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ . وَأَبُو الْفَضْلِ ثَابِتٌ ، يَرْوِي عَنْهُ : بَكْرُ بْنُ جُمَيْعٍ . وَأَبُو الْفَضْلِ أَحْمَدُ بْنُ مُوسَى ، يُحَدِّثُ عَنْ : شُعَيْبِ بْنِ صَفْوَانَ . وَأَبُو الْفَضْلِ الرَّبِيعُ بْنُ يَحْيَى الْأَشْنَانيُّ . وَأَبُو الْفَضْلِ دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ . وَأَبُو الْفَضْلِ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزِيدٍ . وَأَبُو الْفَضْلِ مُحْرِزُ بْنُ عَوْنٍ . وَأَبُو فَضَالَةَ الْمُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ . وَأَبُو فَضَالَةَ الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ . وَأَبُو الْفَيْضِ سَالِمُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى صَاحِبُ حَدِيثِ نَافِعٍ فِي الْخَيْطِ ، وَهُوَ جَدُّ يَحْيَى بْنِ آدَمَ . وَأَبُو الْفَيْضِ مُوسَى بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، رَوَى عَنْهُ : شُعْبَةُ بْنُ الْحَجَّاجِ . وَأَبُو الْفَيْضِ يُوسُفُ بْنُ السَّفَرِ كَذَّابٌ .
    حديث رقم: 282 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ فَضِيلَةِ الْحَيَاءِ وَجَسِيمِ خَطَرِهِ
    حديث رقم: 283 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ فَضِيلَةِ الْحَيَاءِ وَجَسِيمِ خَطَرِهِ
    حديث رقم: 378 في أمالي المحاملي أمالي المحاملي مَجْلِسٌ آخَرُ إِمْلَاءً فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ
    حديث رقم: 284 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ فَضِيلَةِ الْحَيَاءِ وَجَسِيمِ خَطَرِهِ
    حديث رقم: 822 في طبقات المحدثين بأصبهان لأبي الشيخ الأصبهاني الطَّبَقَةُ التَّاسِعَةُ أَبُو مَسْعُودٍ يَزِيدُ بْنُ خَالِدٍ التَّاجِرُ مِنْ بَابِ كوشك ، تُوُفِّيَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَكَانَ أَحَدَ الثِّقَاتِ فَاضِلًا
    حديث رقم: 167 في أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ
    حديث رقم: 2267 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ
    حديث رقم: 2268 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ
    حديث رقم: 2269 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء أَبُو السَّوَّارِ الْعَدَوِيُّ
    حديث رقم: 8811 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ
    حديث رقم: 4735 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أَبُو نُجَيْدٍ الْخُزَاعِيُّ سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، وَهُوَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ عَبْدِ نَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ جَهْمَةَ بْنِ غَاضِرَةَ بْنِ خُشَيْنَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ خُزَاعَةَ ، أَسْلَمَ وَغَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَوَاتٍ ، وَعَقِبُهُ بِالْبَصْرَةِ ، وَكَانَ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الْفِتْنَةِ ، مُجَابَ الدَّعْوَةِ ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُفَقِّهُ أَهْلَ الْبَصْرَةِ ، كَانَتِ الْمَلَائِكَةُ تُسَلِّمُ عَلَيْهِ مِنْ جَوَانِبِ بَيْتِهِ فِي عِلَّتِهِ ، فَلَمَّا اكْتَوَى فَقْدَهُ ، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ ، كَانَ يَلْبَسُ الْخَزَّ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ ، وَقِيلَ : اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ ، حَدَّثَ عَنْهُ ابْنُ خُلَيْقٍ ، وَعَامَّةُ حَدِيثُهُ عِنْدَ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، وَالْحَسَنِ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، وَأَبِي الْمُهَلَّبِ ، وَصَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ
    حديث رقم: 4736 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ أَبُو نُجَيْدٍ الْخُزَاعِيُّ سَكَنَ الْبَصْرَةَ ، وَهُوَ عِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ خَلَفِ بْنِ عَبْدِ نَهْمِ بْنِ حُذَيْفَةَ بْنِ جَهْمَةَ بْنِ غَاضِرَةَ بْنِ خُشَيْنَةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَمْرِو بْنِ خُزَاعَةَ ، أَسْلَمَ وَغَزَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَزَوَاتٍ ، وَعَقِبُهُ بِالْبَصْرَةِ ، وَكَانَ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ ، كَفَّ نَفْسَهُ عَنِ الْفِتْنَةِ ، مُجَابَ الدَّعْوَةِ ، بَعَثَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يُفَقِّهُ أَهْلَ الْبَصْرَةِ ، كَانَتِ الْمَلَائِكَةُ تُسَلِّمُ عَلَيْهِ مِنْ جَوَانِبِ بَيْتِهِ فِي عِلَّتِهِ ، فَلَمَّا اكْتَوَى فَقْدَهُ ، ثُمَّ عَادَ إِلَيْهِ ، كَانَ يَلْبَسُ الْخَزَّ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ ، وَقِيلَ : اثْنَتَيْنِ وَخَمْسِينَ ، حَدَّثَ عَنْهُ ابْنُ خُلَيْقٍ ، وَعَامَّةُ حَدِيثُهُ عِنْدَ مُطَرِّفِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، وَالْحَسَنِ ، وَابْنِ سِيرِينَ ، وَأَبِي الْمُهَلَّبِ ، وَصَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ
    حديث رقم: 349 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع وَلْيَتَّقِ إِعَادَةَ الِاسْتِفْهَامِ لِمَا قَدْ فَهِمَهُ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات