• 2545
  • سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ مَثَلَ الْمُدَّهِنِ فِي أَمْرِ اللَّهِ كَمَثَلِ رَهْطٍ رَكِبُوا سَفِينَةً فَاقْتَرَعُوا عَلَى الْمَنَازِلِ فِيهَا ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَى السَّفِينَةِ ، وَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَاطَّلَعَ مُطَّلِعٌ مِنَ الَّذِينَ أَعْلَى السَّفِينَةِ فَإِذَا بَعْضُ مَنْ فِي أَسْفَلِهَا يَخْرِقُهَا ، قَالَ : مَا تَصْنَعُ يَا فُلَانُ ؟ قَالَ : أَحْسِبُهُ قَالَ : أَخْرِقُ مَكَانًا فَأَسْتَقِي مِنْهُ " ، أَوْ قَالَ أَشْرَبُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَإِنْ غَيَّرُوا عَلَيْهِ نَجَا وَنَجَوْا ، وَإِنْ تَرَكُوهُ يَخْرِقُهَا غَرِقَ وَغَرِقُوا "

    حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا جَابِرٌ ، وَهُوَ ابْنُ رِفَاعَةَ ، حَدَّثَنِي الشَّعْبِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلَى هَذَا الْمِنْبَرِ - وَهُوَ مِنْبَرُ الْكُوفَةِ - رَجُلًا وَهُوَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مَا سَمِعْتُ أَحَدًا يَقُولُهُ قَبْلَهُ ، فَقَالَ لَهُ نُعَيْمٌ الْأَشْجَعِيُّ : مَنْ هُوَ يَا عَامِرُ ؟ قَالَ : هُوَ النُّعْمَانُ بْنُ بَشِيرٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ مَثَلَ الْمُدَّهِنِ فِي أَمْرِ اللَّهِ كَمَثَلِ رَهْطٍ رَكِبُوا سَفِينَةً فَاقْتَرَعُوا عَلَى الْمَنَازِلِ فِيهَا ، فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَى السَّفِينَةِ ، وَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا ، فَاطَّلَعَ مُطَّلِعٌ مِنَ الَّذِينَ أَعْلَى السَّفِينَةِ فَإِذَا بَعْضُ مَنْ فِي أَسْفَلِهَا يَخْرِقُهَا ، قَالَ : مَا تَصْنَعُ يَا فُلَانُ ؟ قَالَ : أَحْسِبُهُ قَالَ : أَخْرِقُ مَكَانًا فَأَسْتَقِي مِنْهُ ، أَوْ قَالَ أَشْرَبُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : فَإِنْ غَيَّرُوا عَلَيْهِ نَجَا وَنَجَوْا ، وَإِنْ تَرَكُوهُ يَخْرِقُهَا غَرِقَ وَغَرِقُوا قَالَ نُعَيْمُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ : إِنَّ هَذِهِ عَلَيْنَا شَدِيدَةٌ ، أَنَا أَخَافُ أَنْ يَغْرِقَ هَؤُلَاءِ الْقَوْمُ وَيَغْرِقُوا ، يَعْنِي بَنِي أُمَيَّةَ . قَالَ : وَهَذَا فِي زَمَانِ بَنِي أُمَيَّةَ حَدَّثَنِي أَبِي , وَمُحَمَّدُ بْنُ جُنَيْدٍ ، قَالَ ابْنُ جُنَيْدٍ : ثنا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، وَقَالَ أَبِي : ثنا يَحْيَى الْمُقَوِّمُ ، قَالَا : ثنا أَبُو عَاصِمٍ ، ثنا جَابِرُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ رِفَاعَةَ الْعِجْلِيُّ ، حَدَّثَنِي نُعَيْمُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الشَّعْبِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ بَشِيرٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ حَدَّثَنَا ابْنُ ذَرِيحٍ الْعُكْبُرِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ : مَثَلُ الْمُقِيمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَالْمُدَّهِنِ فِي حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَالْمُنْهَمِكِ فِيهَا كَمَثَلِ ثَلَاثَةٍ فِي سَفِينَةٍ . . . . . . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى : الِادِّهَانُ : اللِّينُ ، يُقَالُ : ادَّهَنَ الرَّجُلُ يَدَّهِنُ ادِّهَانًا فَهُوَ مُدَّهِنٌ ، وَالْمُدَاهِنُ : الْمُصَانِعُ الْمُوَارِبُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : {{ وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ }} . أَيْ تَلِينُ لَهُمْ فَيَلِينُونَ لَكَ . قَالَ شَاعِرٌ : وَفِي الْحِلْمِ ادِّهَانٌ وَفِي الْعَفْوِ دُرْبَةٌ وَفِي الصِّدْقِ مَنْجَاةٌ مِنَ الشَّرِّ فَاصْدُقِ وَالِانْهِمَاكُ : اللَّجَاجُ وَالتَّمَادِيِ ، تَقُولُ : انْهَمَكَ فُلَانٌ فِي أَمْرِ كَذَا ، إِذَا لَجَّ وَتَمَادَى وَهَذَا مَثَلٌ فِي الْإِغْضَاءِ عَنِ الْجَاهِلِ وَالتَّلَايُنِ لَهُ حَتَّى يَتَمَادَى فِي جَهْلِهِ ، وَهُوَ يَقْتَضِي مَعْنَى الْقَوْلِ بِالْحَقِّ ، وَالْأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ ، وَالْأَخْذِ عَلَى أَيْدِي أَهْلِ الشَّرِّ حَتَّى لَا يُؤَدِّيَ انْهِمَاكُهُمْ فِي جَهْلِهِمْ إِلَى فَسَادِ الْعَامَّةِ ، وَهُوَ فِي مَعْنَى قَوْلِ أَبِي الْأَسْوَدِ : وَمَا لِحَلِيمٍ وَاعِظٍ مِثْلُ نَفْسِهِ وَلَا لَسَفِيهٍ وَاعِظٍ كَحَلِيمِ وَكَمَا قَالَ الْآخَرُ : وَلَقَدْ تُوقِعُ الْحَلِيمَ وَإِنْ كَانَ بَرِيئًا بِجَهْلِهَا السُّفَهَاءُ وَأَخُو الْحِلْمِ حِينَ لَا يَرْمَحُ الْجَاهِلُ وَالْجَاهِلُ السَّفِيهُ سَوَاءُ وَقَالَ الْعَدَوِيُّ : وَمَنْ لَا يَزَلْ يَوْمًا مَعَ الْجَهْلِ مُذْعِنًا يَقُدْهُ إِلَى حِينٍ وَذُو الْجَهْلِ حَايِنُ

    رهط: الرهط : الجماعة من الرجال دون العشرة
    إِنَّ مَثَلَ الْمُدَّهِنِ فِي أَمْرِ اللَّهِ كَمَثَلِ رَهْطٍ رَكِبُوا سَفِينَةً
    حديث رقم: 2388 في صحيح البخاري كتاب الشركة باب: هل يقرع في القسمة والاستهام فيه
    حديث رقم: 2568 في صحيح البخاري كتاب الشهادات باب القرعة في المشكلات
    حديث رقم: 2193 في جامع الترمذي أبواب الفتن باب منه
    حديث رقم: 18025 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18034 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18040 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 18072 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 296 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْبِرِّ وَالْإِحْسَانِ ذِكْرُ الْإِخْبَارِ عَنْ وَصْفِ الْقَائِمِ فِي حُدُودِ اللَّهِ وَالْمُدَاهِنِ فِيهَا
    حديث رقم: 2819 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ
    حديث رقم: 8682 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُعَاذٌ
    حديث رقم: 9486 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْهَاءِ ذِكْرُ مَنِ اسْمُهُ : هَاشِمٌ
    حديث رقم: 850 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 18804 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ آدَابِ الْقَاضِي بَابُ مَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى أَنَّ الْقَضَاءَ وَسَائِرَ أَعْمَالِ الْوُلَاةِ مِمَّا
    حديث رقم: 19929 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْعِتْقِ بَابٌ : إِثْبَاتُ اسْتِعْمَالِ الْقُرْعَةِ .
    حديث رقم: 1331 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ فَضْلِ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 313 في أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني أمثال الحديث لأبي الشيخ الأصبهاني قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَثَلِي وَمَثَلُ الْأُمَرَاءِ
    حديث رقم: 83 في مسند عبدالله بن المبارك مسند عبدالله بن المبارك الصلاة
    حديث رقم: 406 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا جَاءَ فِيمَا يُكْرَهُ مِنْ نَقْضِ الْعَهْدِ ، وَاللُّجُوءِ إِلَى
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات