عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِشَرَابٍ , فَأَدْنَاهُ إِلَى فِيهِ , فَقَطَّبَ فَرَدَّهُ , فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَحَرَامٌ هُوَ ؟ فَرَدَّ الشَّرَابَ , ثُمَّ عَادَ بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ , ذَكَرَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا , ثُمَّ قَالَ : " إِذَا اغْتَلَمَتْ هَذِهِ الْأَسْقِيَةُ , عَلَيْكُمْ , فَاكْسِرُوا مُتُونَهَا بِالْمَاءِ "
مَا حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ قَالَ ثنا أَبُو نُعَيْمٍ , قَالَ : ثنا عَبْدُ السَّلَامِ , عَنْ لَيْثٍ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَخِي الْقَعْقَاعِ بْنِ شَوْرٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أُتِيَ بِشَرَابٍ , فَأَدْنَاهُ إِلَى فِيهِ , فَقَطَّبَ فَرَدَّهُ , فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَحَرَامٌ هُوَ ؟ فَرَدَّ الشَّرَابَ , ثُمَّ عَادَ بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ , ذَكَرَ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا , ثُمَّ قَالَ : إِذَا اغْتَلَمَتْ هَذِهِ الْأَسْقِيَةُ , عَلَيْكُمْ , فَاكْسِرُوا مُتُونَهَا بِالْمَاءِ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ عُثْمَانَ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : ثنا أَبُو هَمَّامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، قَالَ ثنا قُرَّةَ الْعِجْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَخِي الْقَعْقَاعِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، مِثْلَهُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَسْبَاطُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ نَافِعٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ عُمَرَ فَقُلْتُ : إِنَّ أَهْلَنَا يَنْبِذُونَ نَبِيذًا فِي سِقَاءٍ , لَوْ أَنْهَكْتُهُ لَأَخَذَ فِي ؟ . فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : إِنَّمَا الْبَغْيُ عَلَى مَنْ أَرَادَ الْبَغْيَ , شَهِدْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عِنْدَ هَذَا الرُّكْنِ , وَأَتَاهُ رَجُلٌ بِقَدَحٍ مِنْ نَبِيذٍ . ثُمَّ ذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ أَبِي أُمَيَّةَ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فَاكْسِرُوهَا بِالْمَاءِ فَفِي هَذَا إِبَاحَةُ قَلِيلِ النَّبِيذِ الشَّدِيدِ . وَأَوْلَى الْأَشْيَاءِ بِنَا , إِذْ كَانَ قَدْ رُوِيَ عَنْهُ هَذَا عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَرُوِيَ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ أَنَّ نَجْعَلَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنَ الْقَوْلَيْنِ عَلَى مَعْنًى غَيْرِ الْمَعْنَى الَّذِي عَلَيْهِ الْقَوْلُ الْآخَرُ . فَيَكُونُ قَوْلُهُ كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ عَلَى الْمِقْدَارِ الَّذِي يُسْكِرُ مِنْهُ مِنَ النَّبِيذِ , وَيَكُونُ مَا فِي الْحَدِيثِ الْآخَرِ , عَلَى إِبَاحَةِ قَلِيلِ النَّبِيذِ الشَّدِيدِ . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ , عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَحْوُ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ هَذَا