• 2822
  • عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَذُكِرَ لَهُ شَرَابٌ فَأُتِيَ بِقَدَحٍ مِنْهُ , فَلَمَّا قَرَّبَهُ إِلَى فِيهِ كَرِهَهُ فَرَدَّهُ , فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : أَحَرَامٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : " رُدُّوهُ " فَأَخَذَ مِنْهُ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : " انْظُرُوا هَذِهِ الْأَسْقِيَةَ , إِذَا اغْتَلَمَتْ فَاقْطَعُوا مُتُونَهَا بِالْمَاءِ "

    أَخْبَرَنَا عَلِيٌّ ، أنبأ أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ كَزَالٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، حَدَّثَنِي قُرَّةُ الْعِجْلِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ابْنِ أَخِي الْقَعْقَاعِ بْنِ شَوْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , فَذُكِرَ لَهُ شَرَابٌ فَأُتِيَ بِقَدَحٍ مِنْهُ , فَلَمَّا قَرَّبَهُ إِلَى فِيهِ كَرِهَهُ فَرَدَّهُ , فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : أَحَرَامٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : رُدُّوهُ فَأَخَذَ مِنْهُ ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ فَصَبَّهُ عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ : انْظُرُوا هَذِهِ الْأَسْقِيَةَ , إِذَا اغْتَلَمَتْ فَاقْطَعُوا مُتُونَهَا بِالْمَاءِ فَهَذَا حَدِيثٌ يُعْرَفُ بِعَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ نَافِعٍ هَذَا , وَهُوَ رَجُلٌ مَجْهُولٌ اخْتَلَفُوا فِي اسْمِهِ وَاسْمِ أَبِيهِ , فَقِيلَ هَكَذَا , وَقِيلَ : عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْقَعْقَاعِ , وَقِيلَ : ابْنُ أَبِي الْقَعْقَاعِ , وَقِيلَ : مَالِكُ بْنُ الْقَعْقَاعِ أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، ثنا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : أَرَأَيْتَ حَدِيثَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ نَافِعٍ الَّذِي يَرْوِيهِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ فِي النَّبِيذِ ؟ قَالَ : هُمْ يُضَعِّفُونَهُ قَالَ : وَأَنْبَأَ أَبُو أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ حَمَّادٍ يَقُولُ : قَالَ الْبُخَارِيُّ : عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ نَافِعٍ ابْنُ أَخِي الْقَعْقَاعِ بْنِ شَوْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ فِي النَّبِيذِ , لَمْ يُتَابَعْ عَلَيْهِ وَقَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ : عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ نَافِعٍ لَيْسَ بِمَشْهُورٍ , وَلَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ , وَالْمَشْهُورُ عَنِ ابْنِ عُمَرَ خِلَافُ حِكَايَتِهِ

    الأسقية: الأسقية جمع السقاء : وهو إناء من جلد يوضع فيه الشراب
    اغتلمت: الاغتلام : مجاوزة الحد ، والمراد هنا أنها جاوزت حدها الذي لا يسكر إلى حدها الذي يسكر
    متونها: متونها : شدتها وحدتها
    " انْظُرُوا هَذِهِ الْأَسْقِيَةَ , إِذَا اغْتَلَمَتْ فَاقْطَعُوا مُتُونَهَا بِالْمَاءِ "
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات