• 2598
  • عَنْ عَمَّتِهِ أُنَيْسَةَ وَكَانَتْ مُصَلِّيَةً عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ أَوْ بِلَالًا يُنَادِي بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ بِلَالٌ أَوِ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ " ، وَمَا كَانَ إِلَّا أَنْ يَنْزِلَ أَحَدُهُمَا وَيَقْعُدَ الْآخَرُ فَتَأْخُذُ بِثَوْبِهِ ، فَتَقُولُ : كَمَا أَنْتَ حَتَّى أَتَسَحَّرَ "

    ناه مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ خُبَيْبٍ وَهُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَمَّتِهِ أُنَيْسَةَ وَكَانَتْ مُصَلِّيَةً عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِنَّ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ أَوْ بِلَالًا يُنَادِي بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُنَادِيَ بِلَالٌ أَوِ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، وَمَا كَانَ إِلَّا أَنْ يَنْزِلَ أَحَدُهُمَا وَيَقْعُدَ الْآخَرُ فَتَأْخُذُ بِثَوْبِهِ ، فَتَقُولُ : كَمَا أَنْتَ حَتَّى أَتَسَحَّرَ ناه أَحْمَدُ بْنُ مِقْدَامٍ الْعِجْلِيُّ ، نا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ بِمِثْلِهِ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : فَخَبَرُ أُنَيْسَةَ قَدِ اخْتَلَفُوا فِيهِ فِي هَذِهِ اللَّفْظَةِ ، وَلَكِنْ قَدْ رَوَى الدَّرَاوَرْدِيُّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ مِثْلَ مَعْنَى خَبَرِ مَنْصُورِ بْنِ زَاذَانَ فِي هَذِهِ اللَّفْظَةِ

    لا توجد بيانات
    " إِنَّ ابْنَ أُمِّ مَكْتُومٍ أَوْ بِلَالًا يُنَادِي بِلَيْلٍ ، فَكُلُوا
    حديث رقم: 640 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأذان هل يؤذنان جميعا أو فرادى
    حديث رقم: 397 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الصَّلَاةِ بَابُ ذِكْرِ خَبَرٍ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى
    حديث رقم: 26843 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ أُنَيْسَةَ بِنْتِ خُبَيْبٍ
    حديث رقم: 26844 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ أُنَيْسَةَ بِنْتِ خُبَيْبٍ
    حديث رقم: 26845 في مسند أحمد ابن حنبل مِنْ مُسْنَدِ الْقَبَائِلِ حَدِيثُ أُنَيْسَةَ بِنْتِ خُبَيْبٍ
    حديث رقم: 3543 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الصَّوْمِ بَابُ السَّحُورِ
    حديث رقم: 1587 في السنن الكبرى للنسائي مَوَاقِيتِ الصَّلَوَاتِ يُؤَذِّنَانِ جَمِيعًا أَوْ فُرَادَى
    حديث رقم: 8797 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الصِّيَامِ مَنْ كَانَ يَسْتَحِبُّ تَأْخِيرَ السَّحُورِ
    حديث رقم: 20333 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 20334 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 1660 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1661 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1662 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 1756 في مسند الطيالسي أَحَادِيثُ النِّسَاءِ وَأُنَيْسَةُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 498 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 497 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 9168 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد العاشر أُنَيْسَةُ بِنْتُ خُبَيْبِ بْنِ يَسَافِ بْنِ عِنَبَةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ خَدِيجِ بْنِ عَامِرِ بْنِ جُشَمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَجِ وَأُمُّهَا زَيْنَبُ بِنْتُ قَيْسِ بْنِ شَمَّاسِ بْنِ مَالِكِ بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ تَزَوَّجَهَا زَيْدُ بْنُ خَارِجَةَ بْنِ زَيْدِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ فَوَلَدَتْ لَهُ عَبْدَ اللَّهِ وَمُحَمَّدًا وَأُمَّ كُلْثُومٍ وَأَسْلَمَتْ أُنَيْسَةُ وَبَايَعَتْ رَسُولَ اللَّهِ وَحَجَّتْ مَعَهُ .
    حديث رقم: 2954 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُنَيْسَةُ
    حديث رقم: 3088 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم أُنَيْسَةُ بِنْتُ خُبَيْبٍ
    حديث رقم: 6889 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُنَيْسَةُ بِنْتُ خُبَيْبِ بْنِ يَسَافٍ عَمَّةُ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، رَوَى عَنْهَا ، خُبَيْبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات