• 2995
  • حَدَّثَنِي الْأَعْشَى الْمَازِنِيُّ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْشَدْتُهُ : {
    }
    يَا مَالِكَ النَّاسِ وَدَيَّانَ الْعَرَبْ {
    }
    {
    }
    إِنِّي لَقِيتُ ذِرْبَةً مِنَ الذِّرَبْ {
    }
    {
    }
    غَدَوْتُ أَبْغِيهَا الطَّعَامَ فِي رَجَبْ {
    }
    {
    }
    فَخَلَّفَتْنِي بِنِزَاعٍ وَحَرَبْ {
    }
    {
    }
    أَخْلَفَتِ الْعَهْدَ وَلَطَّتْ بِالذَّنَبْ {
    }
    {
    }
    وَهُنَّ شَرٌّ غَالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ {
    }
    فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَمَثَّلُهَا وَيَقُولُ : " وَهُنَّ شَرٌّ غَالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ قَالَ : حَدَّثَنِي صَدَقَةُ بْنُ طَيْسَلَةَ ، حَدَّثَنِي مَعْنُ بْنُ ثَعْلَبَةَ الْمَازِنِيُّ - وَالْحَيُّ بَعْدُ - قَالَ : حَدَّثَنِي الْأَعْشَى الْمَازِنِيُّ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فَأَنْشَدْتُهُ : يَا مَالِكَ النَّاسِ وَدَيَّانَ الْعَرَبْ إِنِّي لَقِيتُ ذِرْبَةً مِنَ الذِّرَبْ غَدَوْتُ أَبْغِيهَا الطَّعَامَ فِي رَجَبْ فَخَلَّفَتْنِي بِنِزَاعٍ وَحَرَبْ أَخْلَفَتِ الْعَهْدَ وَلَطَّتْ بِالذَّنَبْ وَهُنَّ شَرٌّ غَالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ فَجَعَلَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَتَمَثَّلُهَا وَيَقُولُ : وَهُنَّ شَرٌّ غَالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ

    ذربة: الذربة : الفاحشة البذيئة اللسان
    الذرب: الذرب : الداء الذي يعرض للمعدة فلا تهضم الطعام ويفسد فيها فلا تمسكه وهو كناية عن فساد المرأة وخيانتها له في فرجها
    غدوت: الغُدُو : السير أول النهار
    أبغيها: أبغيها : أطلب لها
    ولطت: لطت : أراد : منعته بضعها من لطت الناقة بذنبها إذا سدت فرجها به إذا أرادها الفحل
    يتمثلها: يتمثل : يستحضر كلاما ليستشهد به من شعر وغيره
    " وَهُنَّ شَرٌّ غَالِبٌ لِمَنْ غَلَبْ " *
    حديث رقم: 6727 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 6726 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 19672 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الشَّهَادَاتِ بَابُ شَهَادَةِ الشُّعَرَاءِ
    حديث رقم: 386 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 4650 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ رِوَايَةِ الشِّعْرِ , هَلْ هِيَ مَكْرُوهَةٌ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 7049 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع أَعْشَى بَنِي مَازِنٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ
    حديث رقم: 7050 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع أَعْشَى بَنِي مَازِنٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ
    حديث رقم: 1097 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم نَضْلَةَ بْنُ نَهْضَلٍ الْحِرْمَازِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 5828 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء نَضْلَةُ بْنُ بُهْصُلٍ الْحِرْمَازِيُّ
    حديث رقم: 407 في الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 2390 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْأَعْشَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2490 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَالْأَعْشَى وَلَيْسَ هُوَ ذَاكَ هُوَ الْمَازِنِيُّ
    حديث رقم: 1016 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء أَعْشَى بْنُ مَازِنٍ وَهُوَ ابْنُ مَازِنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ وَيُقَالُ : إِنَّ اسْمَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْأَعْوَرِ ، وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ هُوَ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات