محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم - ثقة

السيرة الذاتية

الاسم: محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم
الشهرة: محمد بن أبي بكر المقدمي
الكنيه: أبو عبد الله
النسب: البصري, الثقفي, المقدمي
الرتبة: ثقة
عاش في: البصرة
مات في: البصرة
مولي: مولى ثقيف
توفي عام: 234

الجرح والتعديل

أبو حاتم الرازي : صالح الحديث، محله الصدق
أبو حاتم بن حبان البستي : ذكره في الثقات
أبو زرعة الرازي : ثقة
ابن حجر العسقلاني : ثقة
الذهبي : ثبت محدث
عبد الباقي بن قانع البغدادي : ثقة
يحيى بن معين : صدوق ثقة
بيانات الراوي من موسوعة الأعلام

ذيل ديوان الضعفاء والمتروكين - الذهبي

محمد بن أبي بكر:
عن حميد الطويل: قال ابن منده: مجهول.

الطبقات - خليفة بن الخياط

- ومحمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم بن زيد بن لوذان. توفي سنة اثنتين وثلاثين ومائة, يكنى أبا عبد الملك.

الطبقات الكبرى - ابن سعد

محمد بن أبي بكر
- محمد بن أبي بكر بن علي بن عطاء بن مقدم مولى ثقيف. تُوُفّي بالبصرة سنة أربع وثلاثين ومائتين.

الضعفاء الصغير - البخاري

مُحَمَّد بن أبي بكر بن أبي قُحَافَة التَّيْمِيّ ولد عَام حجَّة الْوَدَاع روى عَنهُ ابْنه الْقَاسِم يَخْتَلِفُونَ فِي حَدِيثه قتل فِي زمن عَليّ

الطبقات الكبرى - ابن سعد

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ
- مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بن حزم بن زيد بن لوزان بْن عَمْرو بْن عَبْد بْن عوف بْن غنم بن مالك بن النجار. وأمه فاطمة بنت عمارة بن عمرو بن حزم بْن زَيْد بْن لوذان بْن عَمْرو بْن عَبْد بْن عوف بْن غنم بْن مالك بن النجار. فولد محمد بن أبي بكر: عبد الرحمن. وعبد الملك. وعبد الوهاب. وأبا بكر وأمهم أمة الوهاب بنت عبد الله بن عبد الله بن حنظلة بن أبي عامر الراهب مِنْ بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ مِنَ الأَوْسِ. وحنظلة هو غسيل الملائكة. وإبراهيم. وعمارة. وأم عمر. وكبشة. وأمهم أم ولد. أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ. قَالَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرحمن بن أبي الزناد. قَالَ: أدركني أبو بكر بن محمد بن عمر وابن حزم وأنا واقف على باب زيد بن ثابت. فقال لي: يا بني أو يا عبد الرحمن. ولذلك قَالَ قلت: نعم. قَالَ: بارك الله لك ابن كم أنت؟؟ قلت ابن سبع عشرة سنة. قَالَ: هكذا بيني وبين محمد بن أبي بكر- يعني ابنه-. وكان محمد يكنى أبا عبد الملك. أخبرنا مطرف بن عبد الله اليساري. عن مالك بن أنس. قَالَ: كان محمد بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بن حزم على القضاء بالمدينة. فكان إذا قضى القضاء مخالفا للحديث ورجع إلى منزله قَالَ له أخوه عبد الله بن أبي بكر- وكان رجلا صالحا-: أي أخي قضيت اليوم في كذا وكذا. بكذا وكذا. فيقول له محمد: نعم أي أخي. فيقول له عبد الله: فأين أنت أي أخي عن الحديث أن تقضي به؟ فيقول محمد: أيهات. فأين العمل؟ - يعني ما اجتمع عليه من العمل بالمدينة والعمل المجتمع عليه عندهم أقوى من الحديث-. أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى. قَالَ: حَدَّثَنِي سعيد بن مسلم. قَالَ: رَأَيْتُ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بن حزم يقضي في الْمَسْجِدِ. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: تُوُفِّيَ مُحَمَّدُ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَلاثِينَ وَمِائَةٍ فِي أَوَّلِ دَوْلَةِ بَنِي الْعَبَّاسِ. وَهُوَ ابْنُ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ سَنَةً. وَكَانَ ثِقَةً لَهُ أَحَادِيثُ.