• 1265
  • حَدَّثَنِي الْأَعْشَى الْمَازِنِيُّ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَنْشَدْتُهُ : {
    }
    يَا مَالِكَ النَّاسِ وَدَيَّانَ الْعَرَبْ {
    }
    إِنِّي لَقِيتُ ذِرْبَةً مِنَ الذِّرَبْ {
    }
    غَدَوْتُ أَبْغِيهَا الطَّعَامَ فِي رَجَبْ {
    }
    فَخَلَّفَتْنِي بِنِزَاعٍ وَهَرَبْ {
    }
    أَخْلَفَتِ الْعَهْدَ وَلَطَّتْ بِالذَّنَبْ {
    }
    وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ {
    }
    قَالَ : فَجَعَلَ يَقُولُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ : " وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ "

    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَّاءُ ، حَدَّثَنِي صَدَقَةُ بْنُ طَيْسَلَةَ ، حَدَّثَنِي مَعْنُ بْنُ ثَعْلَبَةَ الْمَازِنِيُّ ، وَالْحَيُّ بَعْدُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْأَعْشَى الْمَازِنِيُّ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، فَأَنْشَدْتُهُ : يَا مَالِكَ النَّاسِ وَدَيَّانَ الْعَرَبْ إِنِّي لَقِيتُ ذِرْبَةً مِنَ الذِّرَبْ غَدَوْتُ أَبْغِيهَا الطَّعَامَ فِي رَجَبْ فَخَلَّفَتْنِي بِنِزَاعٍ وَهَرَبْ أَخْلَفَتِ الْعَهْدَ وَلَطَّتْ بِالذَّنَبْ وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ قَالَ : فَجَعَلَ يَقُولُ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ عِنْدَ ذَلِكَ : وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ

    ذربة: الذربة : الفاحشة البذيئة اللسان
    الذرب: الذرب : الداء الذي يعرض للمعدة فلا تهضم الطعام ويفسد فيها فلا تمسكه وهو كناية عن فساد المرأة وخيانتها له في فرجها
    غدوت: الغُدُو : السير أول النهار
    أبغيها: أبغيها : أطلب لها
    فخلفتني: خلف : ترك
    ولطت: لطت : أراد : منعته بضعها من لطت الناقة بذنبها إذا سدت فرجها به إذا أرادها الفحل
    " وَهُنَّ شَرُّ غَالِبٍ لِمَنْ غَلَبْ " *
    حديث رقم: 6727 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا
    حديث رقم: 19672 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الشَّهَادَاتِ بَابُ شَهَادَةِ الشُّعَرَاءِ
    حديث رقم: 386 في الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري الأحاديث المرفوعة من التاريخ الكبير للبخاري
    حديث رقم: 4650 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ رِوَايَةِ الشِّعْرِ , هَلْ هِيَ مَكْرُوهَةٌ أَمْ لَا ؟
    حديث رقم: 7049 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع أَعْشَى بَنِي مَازِنٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ
    حديث رقم: 7050 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد التاسع أَعْشَى بَنِي مَازِنٍ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ
    حديث رقم: 1097 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم نَضْلَةَ بْنُ نَهْضَلٍ الْحِرْمَازِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 407 في الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا الإشراف في منازل الأشراف لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 5828 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء نَضْلَةُ بْنُ بُهْصُلٍ الْحِرْمَازِيُّ
    حديث رقم: 2390 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْأَعْشَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 2490 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَالْأَعْشَى وَلَيْسَ هُوَ ذَاكَ هُوَ الْمَازِنِيُّ
    حديث رقم: 6722 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي حَدِيثُ الْأَعْشَى الْمَازِنِيِّ
    حديث رقم: 1016 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء أَعْشَى بْنُ مَازِنٍ وَهُوَ ابْنُ مَازِنِ بْنِ عَمْرِو بْنِ تَمِيمٍ ، سَكَنَ الْبَصْرَةَ وَيُقَالُ : إِنَّ اسْمَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْأَعْوَرِ ، وَقَالَ أَبُو نُعَيْمٍ هُوَ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات