• 3024
  • أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَسْلِمْ " قَالَ عَارِمٌ فِي حَدِيثِهِ : " أَسْلِمْ تَسْلَمْ " قَالَ : وَمَا الْإِسْلَامُ ؟ قَالَ : " يُسْلِمُ قَلْبُكَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَيَسْلَمُ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِكَ وَيَدِكَ " قَالَ : فَأَيُّ الْإِسْلَامِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " الْإِيمَانُ " قَالَ : وَمَا الْإِيمَانُ ؟ قَالَ : " تُؤْمِنُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَبِالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ " قَالَ : وَأَيُّ الْإِيمَانِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " الْهِجْرَةُ " قَالَ : وَمَا الْهِجْرَةُ ؟ قَالَ : " أَنْ تَهْجُرَ السُّوءَ " قَالَ : فَأَيُّ الْهِجْرَةِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " الْجِهَادُ " قَالَ : وَمَا الْجِهَادُ ؟ قَالَ : " أَنْ تُقَاتِلَ الْكُفَّارَ إِذَا لَقِيتَهُمْ " قَالَ سُلَيْمَانُ فِي حَدِيثِهِ قَالَ : " أَنْ تُجَاهِدَ " أَوْ قَالَ : " أَنْ تُقَاتِلَ الْكُفَّارَ إِذَا لَقِيتَهُمْ " " ثُمَّ لَا تَغُلَّ وَلَا تَجْبُنْ " قَالَ : " ثُمَّ عَمَلَانِ هُمَا مِنْ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ إِلَّا مَنْ عَمِلَ مِثْلَ عَمَلِهِمَا ، يَقُولُهَا ثَلَاثًا ، حَجَّةٌ مَبْرُورَةٌ أَوْ عُمْرَةٌ "

    حَدَّثَنَا عَارِمٌ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : أَسْلِمْ قَالَ عَارِمٌ فِي حَدِيثِهِ : أَسْلِمْ تَسْلَمْ قَالَ : وَمَا الْإِسْلَامُ ؟ قَالَ : يُسْلِمُ قَلْبُكَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَيَسْلَمُ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِكَ وَيَدِكَ قَالَ : فَأَيُّ الْإِسْلَامِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الْإِيمَانُ قَالَ : وَمَا الْإِيمَانُ ؟ قَالَ : تُؤْمِنُ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَبِالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ قَالَ : وَأَيُّ الْإِيمَانِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الْهِجْرَةُ قَالَ : وَمَا الْهِجْرَةُ ؟ قَالَ : أَنْ تَهْجُرَ السُّوءَ قَالَ : فَأَيُّ الْهِجْرَةِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : الْجِهَادُ قَالَ : وَمَا الْجِهَادُ ؟ قَالَ : أَنْ تُقَاتِلَ الْكُفَّارَ إِذَا لَقِيتَهُمْ قَالَ سُلَيْمَانُ فِي حَدِيثِهِ قَالَ : أَنْ تُجَاهِدَ أَوْ قَالَ : أَنْ تُقَاتِلَ الْكُفَّارَ إِذَا لَقِيتَهُمْ ثُمَّ لَا تَغُلَّ وَلَا تَجْبُنْ قَالَ : ثُمَّ عَمَلَانِ هُمَا مِنْ أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ إِلَّا مَنْ عَمِلَ مِثْلَ عَمَلِهِمَا ، يَقُولُهَا ثَلَاثًا ، حَجَّةٌ مَبْرُورَةٌ أَوْ عُمْرَةٌ وَلَمْ يَقُلْ سُلَيْمَانُ فِي حَدِيثِهِ : يَقُولُهَا ثَلَاثًا

    تغل: الغلول : الخيانة والسرقة
    مبرورة: المبرورة : التي لا يخالطها شيء من المآثِم ، وقيل هي المقبولة
    أَسْلِمْ " قَالَ عَارِمٌ فِي حَدِيثِهِ : " أَسْلِمْ تَسْلَمْ "
    حديث رقم: 22500 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الْأَنْصَارِ أَحَادِيثُ رِجَالٍ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 833 في أخبار مكة للفاكهي أخبار مكة للفاكهي ذِكْرُ الْمُتَابَعَةِ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، وَفَضْلِ ذَلِكَ
    حديث رقم: 2938 في المطالب العالية للحافظ بن حجر كِتَابُ الْإِيمَانِ وَالتَّوْحِيدِ بَابُ تَعْرِيفِ الْإِسْلَامِ ، وَالْإِيمَانِ
    حديث رقم: 1346 في شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي بَابُ جُمَّاعِ الْكَلَامِ فِي الْإِيمَانِ السَّابِعُ وَالْأَرْبَعُونَ
    حديث رقم: 6478 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني من لم يسمّ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، عَنْ أَبِيهِ
    حديث رقم: 13 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الْإِيمَانِ بَابٌ فِي خِصَالِ الْإِيمَانِ وَالْإِسْلَامِ
    حديث رقم: 2195 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات