• 2965
  • عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي سَفَرٍ فَسَمِعَ لَعْنَةً ، فَقَالَ : " مَا هَذِهِ ؟ " قَالُوا : هَذِهِ فُلَانَةُ لَعَنَتْ رَاحِلَتَهَا فَقَالَ : " ضَعُوا عَنْهَا فَإِنَّهَا مَلْعُونَةٌ " قَالَ : فَوَضَعُوا عَنْهَا قَالَ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهَا نَاقَةً وَرْقَاءَ

    أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ مَجْدُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ يَحْيَى بْنُ أَبِي الرَّجَا مَحْمُودِ بْنِ أَبِي الْفَرَجِ سَعْدِ بْنِ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدِ بْنِ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّ أَثَابَهُ اللَّهُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ يَوْمَ الثُّلَاثَاءِ النَّصْفَ مِنْ ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ ، قَالَ : أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ خَمْسَ عَشْرَةَ وَخَمْسِمِائَةٍ حُضُورًا ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ قِرَاءَةًُ عَلَيْهِ فَأَقَرَّ ِبِهِ ، حَدَّثْنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ يُوسُفُ بِنْ خَلَّادِ النَّصِيبِيُّ الْعَطَّارُ بِبَغْدَادَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَعَارِمُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَا : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ كَانَ فِي سَفَرٍ فَسَمِعَ لَعْنَةً ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ ؟ قَالُوا : هَذِهِ فُلَانَةُ لَعَنَتْ رَاحِلَتَهَا فَقَالَ : ضَعُوا عَنْهَا فَإِنَّهَا مَلْعُونَةٌ قَالَ : فَوَضَعُوا عَنْهَا قَالَ : كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْهَا نَاقَةً وَرْقَاءَ

    راحلتها: الراحلة : البَعيرُ القويّ على الأسفار والأحمال، ويَقَعُ على الذكر والأنثى
    ورقاء: الورقاء : السمراء .
    كَانَ فِي سَفَرٍ فَسَمِعَ لَعْنَةً ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ
    حديث رقم: 4805 في صحيح مسلم كتاب الْبِرِّ وَالصِّلَةِ وَالْآدَابِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ لَعْنِ الدَّوَابِّ وَغَيْرِهَا
    حديث رقم: 2241 في سنن أبي داوود كِتَاب الْجِهَادِ بَابُ النَّهْيِ عَنْ لَعْنِ الْبَهِيمَةِ
    حديث رقم: 19422 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 19433 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ
    حديث رقم: 5833 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ بَابُ الْكَذِبِ
    حديث رقم: 5834 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ بَابُ الْكَذِبِ
    حديث رقم: 8547 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ السِّيَرِ لَعْنُ الْإِبِلِ
    حديث رقم: 25397 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ فِي لَعْنِ الْبَهِيمَةِ
    حديث رقم: 812 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الِاسْتِئْذَانِ بَابُ : النَّهْيِ عَنْ لَعْنِ الدَّوَابِّ
    حديث رقم: 15270 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15271 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15272 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15273 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15298 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15299 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15301 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 9715 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ آدَابِ السَّفَرِ
    حديث رقم: 124 في الجامع لمعمّر بن راشد بَابُ اللَّعْنِ
    حديث رقم: 124 في الجامع لمعمّر بن راشد مَنْ دَعَا عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 94 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْن
    حديث رقم: 98 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْن
    حديث رقم: 357 في الجامع لعبد الله بن وهب كِتَابُ الصَّمْتِ فِي الْكَلَامِ لِمَا لَا يَنْبَغِي وَلَا يَحْسُنُ
    حديث رقم: 2 في أحاديث أيوب السختياني أحاديث أيوب السختياني
    حديث رقم: 9 في أحاديث أيوب السختياني أحاديث أيوب السختياني
    حديث رقم: 277 في الأدب لابن أبي شيبة بَابٌ فِي لَعْنِ الْبَهِيمَةِ وَغَيْرِهَا
    حديث رقم: 371 في الصمت لابن أبي الدنيا الصمت لابن أبي الدنيا بَابُ ذَمِّ اللَّعَّانَيْنِ
    حديث رقم: 67 في مساؤئ الأخلاق للخرائطي مساؤئ الأخلاق للخرائطي بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ التَّلَاعُنِ وَلَعْنِ الْبَهِيمَةِ
    حديث رقم: 3018 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات