• 2105
  • عَنْ فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ المُرَادِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا أُقَاتِلُ مَنْ أَدْبَرَ مِنْ قَوْمِي بِمَنْ أَقْبَلَ مِنْهُمْ ؟ فَأَذِنَ لِي فِي قِتَالِهِمْ وَأَمَّرَنِي ، فَلَمَّا خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ سَأَلَ عَنِّي ، " " مَا فَعَلَ الغُطَيْفِيُّ ؟ " " فَأُخْبِرَ أَنِّي قَدْ سِرْتُ ، قَالَ : فَأَرْسَلَ فِي أَثَرِي فَرَدَّنِي فَأَتَيْتُهُ وَهُوَ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ : " " ادْعُ القَوْمَ فَمَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ فَاقْبَلْ مِنْهُ ، وَمَنْ لَمْ يُسْلِمْ فَلَا تَعْجَلْ حَتَّى أُحْدِثَ إِلَيْكَ " " قَالَ : وَأُنْزِلَ فِي سَبَإٍ مَا أُنْزِلَ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا سَبَأٌ ، أَرْضٌ أَوْ امْرَأَةٌ ؟ قَالَ : " " لَيْسَ بِأَرْضٍ وَلَا امْرَأَةٍ ، وَلَكِنَّهُ رَجُلٌ وَلَدَ عَشْرَةً مِنَ العَرَبِ فَتَيَامَنَ مِنْهُمْ سِتَّةٌ ، وَتَشَاءَمَ مِنْهُمْ أَرْبَعَةٌ . فَأَمَّا الَّذِينَ تَشَاءَمُوا فَلَخْمٌ ، وَجُذَامُ ، وَغَسَّانُ ، وَعَامِلَةُ ، وَأَمَّا الَّذِينَ تَيَامَنُوا : فَالأُزْدُ ، وَالأَشْعَرِيُّونَ ، وَحِمْيَرٌ ، وَمَذْحِجٌ ، وَأنْمَارٌ ، وَكِنْدَةُ " " . فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا أَنْمَارٌ ؟ قَالَ : " الَّذِينَ مِنْهُمْ خَثْعَمُ ، وَبَجِيلَةُ "

    حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، وَعَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ الحَسَنِ بْنِ الحَكَمِ النَّخَعِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَبْرَةَ النَّخَعِيُّ ، عَنْ فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ المُرَادِيِّ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلَا أُقَاتِلُ مَنْ أَدْبَرَ مِنْ قَوْمِي بِمَنْ أَقْبَلَ مِنْهُمْ ؟ فَأَذِنَ لِي فِي قِتَالِهِمْ وَأَمَّرَنِي ، فَلَمَّا خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِهِ سَأَلَ عَنِّي ، مَا فَعَلَ الغُطَيْفِيُّ ؟ فَأُخْبِرَ أَنِّي قَدْ سِرْتُ ، قَالَ : فَأَرْسَلَ فِي أَثَرِي فَرَدَّنِي فَأَتَيْتُهُ وَهُوَ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ : ادْعُ القَوْمَ فَمَنْ أَسْلَمَ مِنْهُمْ فَاقْبَلْ مِنْهُ ، وَمَنْ لَمْ يُسْلِمْ فَلَا تَعْجَلْ حَتَّى أُحْدِثَ إِلَيْكَ قَالَ : وَأُنْزِلَ فِي سَبَإٍ مَا أُنْزِلَ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا سَبَأٌ ، أَرْضٌ أَوْ امْرَأَةٌ ؟ قَالَ : لَيْسَ بِأَرْضٍ وَلَا امْرَأَةٍ ، وَلَكِنَّهُ رَجُلٌ وَلَدَ عَشْرَةً مِنَ العَرَبِ فَتَيَامَنَ مِنْهُمْ سِتَّةٌ ، وَتَشَاءَمَ مِنْهُمْ أَرْبَعَةٌ . فَأَمَّا الَّذِينَ تَشَاءَمُوا فَلَخْمٌ ، وَجُذَامُ ، وَغَسَّانُ ، وَعَامِلَةُ ، وَأَمَّا الَّذِينَ تَيَامَنُوا : فَالأُزْدُ ، وَالأَشْعَرِيُّونَ ، وَحِمْيَرٌ ، وَمَذْحِجٌ ، وَأنْمَارٌ ، وَكِنْدَةُ . فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا أَنْمَارٌ ؟ قَالَ : الَّذِينَ مِنْهُمْ خَثْعَمُ ، وَبَجِيلَةُ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ

    أثري: أثره : طلبه وتتبع مواضع سيره
    فتيامن: التيامن : السير ناحية اليمن
    " " مَا فَعَلَ الغُطَيْفِيُّ ؟ " " فَأُخْبِرَ أَنِّي قَدْ
    حديث رقم: 3529 في سنن أبي داوود كِتَاب الْحُرُوفِ وَالْقِرَاءَاتِ كِتَاب الْحُرُوفِ وَالْقِرَاءَاتِ
    حديث رقم: 3545 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ التَّفْسِيرِ تَفْسِيرُ سُورَةِ سَبَأٍ
    حديث رقم: 15635 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15633 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15634 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 15637 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 76 في الطبقات الكبير لابن سعد المجلد الأول ذِكْرُ نُوحٍ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 713 في مسند ابن أبي شيبة فَرْوَةُ بْنُ مُسَيْكٍ
    حديث رقم: 1511 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ وَلَدِ قَحْطَانَ بْنِ هُودِ بْنِ سَبَأِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ
    حديث رقم: 1510 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم وَمِنْ وَلَدِ قَحْطَانَ بْنِ هُودِ بْنِ سَبَأِ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ يَعْرُبَ
    حديث رقم: 2183 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم فَرْوَةُ بْنُ مُسَيْكٍ الْمُرَادِيُّ
    حديث رقم: 722 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْأَلِفِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَبُو إِسْحَاقَ الْخَشَّابُ يَرْوِي عَنْ أَبِي خَلِيفَةَ ، وَابْنِ أَبِي دَاوُدَ الْبَغَوِيِّ *
    حديث رقم: 5090 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء فَرْوَةُ بْنُ مُسَيْكٍ الْمُرَادِيُّ وَهُوَ ابْنُ الْحَارِثِ بْنِ سَلَمَةَ بْنِ الْحَارِثِ الْغُطَيْفِيُّ ، قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَنَةِ عَشْرٍ ، فَأَسْلَمَ ، فَبَعَثَهُ عَلَى مُرَادٍ ، وَزُبَيْرٍ ، وَمَذْحِجٍ رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ هَانِئٍ ، وَأَبُو سَبْرَةَ وَالشَّعْبِيُّ ، وَسَعِيدُ بْنُ أَبْيَضَ بْنِ حَمَّالِ ، وَالْبَرَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَابْنُ عَابِسٍ ، وَغَيْرُهُمْ
    حديث رقم: 851 في تاريخ المدينة لابن شبة تاريخ المدينة لابن شبة الْوُفُودُ
    حديث رقم: 2864 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا اخْتَلَفَ الْقُرَّاءُ فِيهِ مِنْ قِرَاءَاتِهِمْ : لَقَدْ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات