• 2059
  • عَنْ الجَارُودِ بْنِ المُعَلَّى ، " " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنِ الشُّرْبِ قَائِمًا " "

    حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ الحَارِثِ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ الجَذَمِيِّ ، عَنْ الجَارُودِ بْنِ المُعَلَّى ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ نَهَى عَنِ الشُّرْبِ قَائِمًا وَفِي البَابِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَنَسٍ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ، وَهَكَذَا رَوَى غَيْرُ وَاحِدٍ هَذَا الحَدِيثَ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي مُسْلِمٍ ، عَنِ الجَارُودِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ

    لا توجد بيانات
    نَهَى عَنِ الشُّرْبِ قَائِمًا " " وَفِي البَابِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ
    حديث رقم: 20250 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ الْجَارُودِ الْعَبْدِيِّ
    حديث رقم: 20249 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ الْجَارُودِ الْعَبْدِيِّ
    حديث رقم: 20251 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ الْجَارُودِ الْعَبْدِيِّ
    حديث رقم: 20252 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ الْجَارُودِ الْعَبْدِيِّ
    حديث رقم: 20253 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ الْجَارُودِ الْعَبْدِيِّ
    حديث رقم: 20254 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْبَصْرِيِّينَ حَدِيثُ الْجَارُودِ الْعَبْدِيِّ
    حديث رقم: 4978 في صحيح ابن حبان كِتَابُ السِّيَرِ كِتَابُ اللُّقَطَةِ
    حديث رقم: 5623 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّوَالِّ ذِكْرُ اخْتِلَافِ النَّاقِلِينَ لِلْخَبَرِ فِي ذَلِكَ الِاخْتِلَافِ عَلَى مُطَرِّفٍ
    حديث رقم: 5624 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّوَالِّ ذِكْرُ اخْتِلَافِ النَّاقِلِينَ لِلْخَبَرِ فِي ذَلِكَ الِاخْتِلَافِ عَلَى مُطَرِّفٍ
    حديث رقم: 5625 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّوَالِّ ذِكْرُ اخْتِلَافِ النَّاقِلِينَ لِلْخَبَرِ فِي ذَلِكَ الِاخْتِلَافِ عَلَى مُطَرِّفٍ
    حديث رقم: 5626 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّوَالِّ ذِكْرُ اخْتِلَافِ النَّاقِلِينَ لِلْخَبَرِ فِي ذَلِكَ الِاخْتِلَافِ عَلَى مُطَرِّفٍ
    حديث رقم: 5627 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّوَالِّ ذِكْرُ اخْتِلَافِ النَّاقِلِينَ لِلْخَبَرِ فِي ذَلِكَ الِاخْتِلَافِ عَلَى مُطَرِّفٍ
    حديث رقم: 5628 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّوَالِّ ذِكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى أَيُّوبَ فِيهِ
    حديث رقم: 5629 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّوَالِّ ذِكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى أَيُّوبَ فِيهِ
    حديث رقم: 5641 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ اللُّقَطَةِ الْإِشْهَادُ عَلَى اللُّقَطَةِ وَذِكْرُ اخْتِلَافِ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، وَالْجُرَيْرِيِّ عَلَى يَزِيدَ
    حديث رقم: 884 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَابُ : فِي الضَّالَّةِ
    حديث رقم: 885 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الْبُيُوعِ بَابُ : فِي الضَّالَّةِ
    حديث رقم: 6073 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 848 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 847 في المعجم الصغير للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 2069 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2070 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2071 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2072 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2073 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2074 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2075 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2076 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2077 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2078 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2079 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2080 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2081 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2083 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 2082 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 17939 في مصنّف عبد الرزاق كِتَابُ اللُّقَطَةِ كِتَابُ اللُّقَطَةِ
    حديث رقم: 11290 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ اللُّقَطَةِ بَابُ مَا يَجُوزُ لَهُ أَخْذُهُ وَمَا لَا يَجُوزُ مِمَّا يَجِدُهُ
    حديث رقم: 11291 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ اللُّقَطَةِ بَابُ مَا يَجُوزُ لَهُ أَخْذُهُ وَمَا لَا يَجُوزُ مِمَّا يَجِدُهُ
    حديث رقم: 11292 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ اللُّقَطَةِ بَابُ مَا يَجُوزُ لَهُ أَخْذُهُ وَمَا لَا يَجُوزُ مِمَّا يَجِدُهُ
    حديث رقم: 11293 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ اللُّقَطَةِ بَابُ مَا يَجُوزُ لَهُ أَخْذُهُ وَمَا لَا يَجُوزُ مِمَّا يَجِدُهُ
    حديث رقم: 1755 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابُ اللُّقَطَةِ
    حديث رقم: 1378 في مسند الطيالسي الْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى الْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى
    حديث رقم: 3991 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْإِجَارَاتِ بَابُ اللُّقَطَةِ وَالضَّوَالِّ
    حديث رقم: 3992 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْإِجَارَاتِ بَابُ اللُّقَطَةِ وَالضَّوَالِّ
    حديث رقم: 3994 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْإِجَارَاتِ بَابُ اللُّقَطَةِ وَالضَّوَالِّ
    حديث رقم: 1453 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى
    حديث رقم: 1454 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى
    حديث رقم: 1455 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى
    حديث رقم: 1456 في الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الآحاد والمثاني لابن أبي عاصم الْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى
    حديث رقم: 50 في المفاريد لأبي يعلى الموصلي المفاريد لأبي يعلى الموصلي الْجَارُودُ
    حديث رقم: 882 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مَا أَسْنَدَ جَارُودٌ الْعَبْدِيٌّ
    حديث رقم: 1506 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي الْجَارُودُ
    حديث رقم: 8548 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء سَعِيدُ بْنُ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيُّ
    حديث رقم: 1103 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء بِشْرُ بْنُ الْمُعَلَّى أَبُو الْمُنْذِرِ الْعَبْدِيُّ ، وَيُلَقَّبُ بِالْجَارُودِ
    حديث رقم: 1540 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْجَارُودُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُعَلَّى الْعَبْدِيُّ يُكَنَّى : أَبَا الْمُنْذِرِ وَقِيلَ : الْجَارُودُ بْنُ الْعَلَاءِ وَقِيلَ : الْجَارُودُ لَقَبٌ ، وَاسْمُهُ بِشْرُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَنَشِ بْنِ مُعَلَّى ، قُتِلَ بِأَرْضِ فَارِسَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ ، كَانَ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ ، وَكَانَ نَصْرَانِيًّا ، فَأَسْلَمَ ، فَفَرِحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِسْلَامِهِ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ . وَالْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى ، وَالْجَارُودُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، هُمَا وَاحِدٌ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، وَجَعَلَهُمَا تَرْجَمَتَيْنِ . رَوَى عَنْهُ أَبُو مُسْلِمٍ الْجَذَمِيُّ ، وَالْحَسَنُ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَكَنَّاهُ الْبُخَارِيُّ ، أَبَا غِيَاثٍ
    حديث رقم: 1542 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْجَارُودُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُعَلَّى الْعَبْدِيُّ يُكَنَّى : أَبَا الْمُنْذِرِ وَقِيلَ : الْجَارُودُ بْنُ الْعَلَاءِ وَقِيلَ : الْجَارُودُ لَقَبٌ ، وَاسْمُهُ بِشْرُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَنَشِ بْنِ مُعَلَّى ، قُتِلَ بِأَرْضِ فَارِسَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ ، كَانَ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ ، وَكَانَ نَصْرَانِيًّا ، فَأَسْلَمَ ، فَفَرِحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِسْلَامِهِ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ . وَالْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى ، وَالْجَارُودُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، هُمَا وَاحِدٌ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، وَجَعَلَهُمَا تَرْجَمَتَيْنِ . رَوَى عَنْهُ أَبُو مُسْلِمٍ الْجَذَمِيُّ ، وَالْحَسَنُ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَكَنَّاهُ الْبُخَارِيُّ ، أَبَا غِيَاثٍ
    حديث رقم: 1543 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْجَارُودُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُعَلَّى الْعَبْدِيُّ يُكَنَّى : أَبَا الْمُنْذِرِ وَقِيلَ : الْجَارُودُ بْنُ الْعَلَاءِ وَقِيلَ : الْجَارُودُ لَقَبٌ ، وَاسْمُهُ بِشْرُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَنَشِ بْنِ مُعَلَّى ، قُتِلَ بِأَرْضِ فَارِسَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ ، كَانَ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ ، وَكَانَ نَصْرَانِيًّا ، فَأَسْلَمَ ، فَفَرِحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِسْلَامِهِ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ . وَالْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى ، وَالْجَارُودُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، هُمَا وَاحِدٌ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، وَجَعَلَهُمَا تَرْجَمَتَيْنِ . رَوَى عَنْهُ أَبُو مُسْلِمٍ الْجَذَمِيُّ ، وَالْحَسَنُ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَكَنَّاهُ الْبُخَارِيُّ ، أَبَا غِيَاثٍ
    حديث رقم: 1544 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْجَارُودُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْمُعَلَّى الْعَبْدِيُّ يُكَنَّى : أَبَا الْمُنْذِرِ وَقِيلَ : الْجَارُودُ بْنُ الْعَلَاءِ وَقِيلَ : الْجَارُودُ لَقَبٌ ، وَاسْمُهُ بِشْرُ بْنُ عَمْرِو بْنِ حَنَشِ بْنِ مُعَلَّى ، قُتِلَ بِأَرْضِ فَارِسَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ ، كَانَ وَفَدَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ ، وَكَانَ نَصْرَانِيًّا ، فَأَسْلَمَ ، فَفَرِحَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِسْلَامِهِ يُعَدُّ فِي الْبَصْرِيِّينَ . وَالْجَارُودُ بْنُ الْمُعَلَّى ، وَالْجَارُودُ بْنُ الْمُنْذِرِ ، هُمَا وَاحِدٌ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَهُمَا ، وَجَعَلَهُمَا تَرْجَمَتَيْنِ . رَوَى عَنْهُ أَبُو مُسْلِمٍ الْجَذَمِيُّ ، وَالْحَسَنُ ، وَابْنُ سِيرِينَ ، وَكَنَّاهُ الْبُخَارِيُّ ، أَبَا غِيَاثٍ
    حديث رقم: 449 في بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث كِتَابُ الْبُيُوعِ بَابٌ فِي اللُّقَطَةِ
    حديث رقم: 4107 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 4109 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 4110 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 4111 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، أَنَّهُ قَالَ جَاءَ عَبْدٌ فَبَايَعَ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ عَلَى الْهِجْرَةِ وَلاَ يَشْعُرُ النَّبِيُّ ﷺ أَنَّهُ عَبْدٌ فَجَاءَ سَيِّدُهُ فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ ‏ "‏ بِعْنِيهِ ‏"‏ ‏.‏ فَاشْتَرَاهُ بِعَبْدَيْنِ أَسْوَدَيْنِ وَلَمْ يُبَايِعْ أَحَدًا بَعْدُ حَتَّى يَسْأَلَهُ أَعَبْدٌ هُوَ ‏.‏ قَالَ وَفِي الْبَابِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ‏.‏ قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ جَابِرٍ حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ صَحِيحٌ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ ‏.‏

    Narrated Jabir: "A slave came to give the pledge to the Prophet (ﷺ) for Hijrah, but the Prophet (ﷺ) did not realize that he was a slave. So his master came, and the Prophet (ﷺ) said: 'Sell him to me.' So he purchased him for two black slaves. After this he (ﷺ) would not take the pledge from anyone until he asked him if he was a slave." [He said:] There is something on this topic from Ibn 'Abbas. [Abu 'Eisa said:] The Hadith of Jabir is Hasan Gharib Sahih, we do not know of it except as a narration of Abu Az-Zubair

    Telah menceritakan kepada kami [Qutaibah] berkata, telah menceritakan kepada kami [Al Laits bin Sa'd] dari [Abu Az Zubair] dari [Jabir] ia berkata, "Seorang budak datang lalu berbaiat kepada Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam, sementara Nabi shallallahu 'alaihi wasallam tidak menyadari bahwa orang tersebut adalah budak. lalu tuannya datang, maka Nabi shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Juallah budak itu kepadaku." dan Nabi Sallallahu 'alaihi Wasallam membelinya dengan dua orang budak yang hitam, akhirnya Nabi Sallallahu 'Alaihi Wasallam tidak membaiat seorang pun hingga beliau bertanya kepadanya; apakah dia seorang budak (atau bukan)." Ia berkata, "Dalam bab ini juga ada hadits dari Ibnu Abbas." Abu Isa berkata, "Hadits Jabir ini derajatnya hasan gharib shahih, kami tidak mengetahuinya kecuali dari hadits Abu Az Zubair

    Câbir (r.a.)’den rivâyete göre, şöyle demiştir: Bir köle gelip Rasûlullah (s.a.v.)’e hicret etmek üzere biat etti. Rasûlullah (s.a.v.) onun köle olduğunu bilmiyordu. Derken o kölenin efendisi geldi köleyi alıp götürmek istedi. Bunun üzerine Rasûlullah (s.a.v.), o köleyi bana sat buyurdu ve onu iki siyah köle karşılığında satın aldı. Rasûlullah (s.a.v.) bu olaydan sonra köle olup olmadığını sormadan kimseden biat almadı. Diğer tahric: Nesaî, Biat Dediki: Bu konuda ibn-i Abbastanda rivayet vardır. Tirmizî: Câbir hadisi hasen garib sahihtir. Sadece Ebû’z Zübeyr’in rivâyetiyle bilmekteyiz

    جابر رضی الله عنہ کہتے ہیں کہ ایک غلام آیا، اس نے رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم سے ہجرت پر بیعت کی، نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم نہیں جانتے تھے کہ وہ غلام ہے، اتنے میں اس کا مالک آ گیا، نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: ”مجھے اسے بیچ دو“، پھر آپ نے اس کو دو کالے غلام دے کر خرید لیا، اس کے بعد آپ نے کسی سے بیعت نہیں لی جب تک اس سے یہ نہ پوچھ لیتے کہ کیا وہ غلام ہے؟ ۱؎۔ امام ترمذی کہتے ہیں: ۱- جابر رضی الله عنہ کی حدیث حسن صحیح غریب ہے، ۲- ہم اس کو صرف ابوالزبیر کی روایت سے جانتے ہیں، ۳- اس باب میں ابن عباس رضی الله عنہما سے بھی روایت ہے۔

    । জাবির (রাঃ) হতে বর্ণিত আছে, তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লামের নিকট একজন গোলাম এসে হিজরাতের শপথ নিল। সে যে গোলাম তা রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম জানতেন না। তার মনিব এসে উপস্থিত হলে রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম তাকে বললেনঃ আমার নিকট একে বিক্রয় করে দাও। তিনি দু'টি কালো গোলামের বিনিময়ে তাকে কিনলেন। এরপর হতে তিনি কোন লোককে শপথ করাতেন না সে গোলাম কি-না তা প্রশ্ন না করা পর্যন্ত। সহীহ, মুসলিম ইবনু আব্বাস (রাঃ) হতেও এ অনুচ্ছেদে হাদীস বর্ণিত আছে। জাবির (রাঃ) হতে বর্ণিত হাদীসটিকে আবূ ঈসা হাসান গারীব সহীহ বলেছেন। আমরা এ হাদীসটি শুধুমাত্র আবূয যুবাইরের সূত্রে জেনেছি।