الشهرة: سعيد بن أبي عروبة العدوي
عاش في: واسط, البصرة, الكوفة
مولي: مولى بني عدي بن يشكر
أبو أحمد بن عدي الجرجاني : من ثقات المسلمين من سمع منه قبل الاختلاط فإن ذلك صحيح حجة
أبو الفتح الأزدي : اختلط اختلاطا قبيحا
أبو بكر البزار : إذا قال: سمعت وحدثنا كان مأمونا على ما قال، ومرة: اختلط بأخرة
أبو حاتم الرازي : قبل أن يختلط ثقة، وكان أعلم الناس بحديث قتادة
أبو حاتم بن حبان البستي : اختلط لا يحتج إلا بما روى عنه القدماء، ويعتبر برواية المتأخرين عنه
أبو زرعة الرازي : من أثبت أصحاب قتادة، ومرة: لا بأس به ربما وهم، ومرة: ثقة
أبو عوانة الإسفراييني : ما كان عندنا في ذلك الزمان أحد أحفظ منه
أبو عيسى الترمذي : نقل عن البخاري، أنه قال: له سماع من الأعمش وهو يدلس ويروي عنه
أبو محمد الأبنوسي : ثقة احتج به الشيخان، لكنه اختلط وطالت مدة اختلاطه فوق العشر سنين
أبو نعيم الفضل بن دكين : كتبت عنه بعدما اختلط حديثين
أحمد بن حنبل : لم يكن له كتاب، كان يحفظ حديثه كله وكان يقول بالقدر ويكتمه، ومرة: قد حدث عن قوم ولم يسمع منهم شيئا، ودخل الكوفة قبل الهزيمة مرتين فمن سمع منه بالكوفة أو قبل الهزيمة فسماعه جيد، قاله ابن عدي
أحمد بن شعيب النسائي : ثقة، من سمع منه بعد الاختلاط فليس بشيء
أحمد بن صالح الجيلي : ثقة قدري غير داعية
ابن حجر العسقلاني : ثقة حافظ له تصانيف، كثير التدليس واختلط وكان من أثبت الناس في قنادة، مرة: من كبار الأئمة وثقه الأئمة كلهم إلا أنه رمى بالقدر
الذهبي : واسع الحديث عالم فقيه كبير الشأن
سبط ابن العجمي : مشهور بالتدليس ذكره به غير واحد
سليمان بن داود الطيالسي : أحفظ أصحاب قتادة
سليمان بن طرخان التيمي : لا والله ما كنت أجيز شهادته لا والله ولا شهادة معلمه قتادة
عبد الباقي بن قانع البغدادي : خلط في آخر عمره يرمى بالقدر
عبد اللطيف بن إبراهيم بن الكيال الشافعي : أحد الأعلام الثقات، احتج به الشيخان
عبد الوهاب بن عطاء الخفاف : خولط قبل موته بتسع سنين
علي بن المديني : أحفظهم عن قتادة
محمد بن إسحاق بن خزيمة : أحفظ أهل زمانه
محمد بن سعد كاتب الواقدي : ثقة كثير الحديث، ثم اختلط في آخر عمره
مصنفوا تحرير تقريب التهذيب : ثقة حافظ له تصانيف، وقوله: كثير التدليس هنا مناقض لما ذكره في طبقات المدلسين
يحيى بن سعيد القطان : وثقه، وكان يقول: من سمع منه قبل الهزيمة فسماعه صالح، والهزيمة كانت سنة خمس وأربعين ومائة، ومرة: ما أبالي إذا كتبت الحديث عن سعيد أو هشام أو شعبة، لا أعيد حديث هذا على هذا ولا حديث هذا على هذا، ومرة: لم يسمع من حماد ولا من أبي بشر ولا من هشام بن عروة ولا م
يحيى بن معين : ثقة، ومرة: من أثبت الناس في قتادة، ومرة: خلط سنة ثنتين وأربعين ومئة ومن سمع منه بعد ذلك فليس بشيء، ومرة أيما أحب إليك في قتادة سعيد أو هشام ؟ فقال: سعيد ثقة ثبت، وهشام ثقة