• 811
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ ، أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ ، يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ "

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عَطِيَّةَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مَرْزُوقُ بْنُ أَبِي الْهُذَيْلِ قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَغَرُّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ ، أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ ، يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ

    لا توجد بيانات
    مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ
    حديث رقم: 3169 في صحيح مسلم كِتَابُ الْوَصِيَّةِ بَابُ مَا يَلْحَقُ الْإِنْسَانَ مِنَ الثَّوَابِ بَعْدَ وَفَاتِهِ
    حديث رقم: 2540 في سنن أبي داوود كِتَاب الْوَصَايَا بَابُ مَا جَاءَ فِي الصَّدَقَةِ عَنِ الْمَيِّتِ
    حديث رقم: 1360 في جامع الترمذي أبواب الأحكام باب في الوقف
    حديث رقم: 3631 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الوصايا فضل الصدقة عن الميت
    حديث رقم: 2293 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الزَّكَاةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّدَقَاتِ وَالْمُحْبَسَاتِ
    حديث رقم: 2297 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الزَّكَاةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّدَقَاتِ وَالْمُحْبَسَاتِ
    حديث رقم: 8663 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 3080 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْجَنَائِزِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهَا مُقَدَّمًا أَوْ مُؤَخَّرًا فَصْلٌ فِي الْمَوْتِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ مِنْ رَاحَةِ الْمُؤْمِنِ ، وَبُشْرَاهُ
    حديث رقم: 6284 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَصَايَا فَضْلُ الصَّدَقَةِ عَنِ الْمَيِّتِ
    حديث رقم: 2862 في سنن الدارمي مقدمة بَابُ الْبَلَاغِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَعْلِيمِ
    حديث رقم: 11830 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْوَصَايَا بَابُ الدُّعَاءِ لِلْمَيِّتِ
    حديث رقم: 357 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الزَّكَاةِ
    حديث رقم: 1821 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْفَرَائِضِ بَابُ مَا يَلْحَقُ الْمَيِّتَ بَعْدَ مَوْتِهِ
    حديث رقم: 243 في أحاديث إسماعيل بن جعفر أحاديث إسماعيل بن جعفر رَابِعًا أَحَادِيثُ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 1499 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ وَمَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو سَعِيدٍ قَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ أَبُو سَعِيدٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْمُهَلَّبُ بْنُ أَبِي صُفْرَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْوَلِيدُ بْنُ كَثِيرٍ ، يَرْوِي عَنِ : الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ . وَأَبُو سَعِيدٍ قَيْسُ بْنُ عَبْدُِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ مَعْمَرٌ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّيْمِيُّ يَرْوِي عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ زُفَرَ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ الْبَصْرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي الْوَضَّاحِ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَسَّانَ ، يَرْوِي : عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيَدَ الْوَاسِطِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَسْعَدَ التَّغْلِبِيُّ وَالْمِصِّيصِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُخَارِقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ الْحَرَّانِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عُمَيْرٍ الْحَرَّانِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُثَنَّى الْقَصِيرُ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُسيِّبُ بْنُ شَرِيكٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُسْلِمٌ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْهَيْثَمُ ، عَنِ ابْنِ حَكِيمٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَيْسٍ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ حُمْرَانَ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَسَّانَ الْفِلَسْطِينِيُّ ، مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ عَنْهُ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مَالِكٍ الْجَزَرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قَرِيبٍ الْأَصْمَعِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ نُعَيْمٍ رَوَى عَنْهُ حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْمَانِيُّ وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ حَبِيبٍ الدِّمَشْقِيُّ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَأَبُو سَعِيدٍ عُبَيْدُ بْنُ حَنَّادٍ الْحَلَبِيُّ القَاضِي . وَأَبُو سَعِيدٍ عِيسَى بْنُ سَالِمٍ يَرْوِي : عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ الرَّقِّي . وَأَبُو سَعِيدٍ عَمْرٌو قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى جابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَا وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَرْوِي عَنْهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي هِلَالٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ وَاصِلٍ ، وَهُوَ الْحَسَنُ بْنُ دِينارٍ ، وَدِينَارٌ رَبِيبُهُ . وَأَبُو سَعِيدٍ حَيَّانُ التَّيْمِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَكَمُ . وَأَبُو سَعِيدٍ حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ حَرْمَلَةُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ خَالِدُ بْنُ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ خَلَفُ بْنُ حَبِيبٍ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يُحَدِّثُ عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ الْقَطَّانُ . وَأَبُو سَعِيدٍ جَعْفَرُ بْنُ سَلَمَةَ الْوَرَّاقُ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو سَعِيدٍ جُعْثُلُ بْنُ هَاعَانَ قَالَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ كَيْسَانُ وَالِدُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ كَثِيرٌ . وَأَبُو سَعِيدٍ دَاوُدُ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَقِيصًا . وَأَبُو سَعِيدٍ رَبَاحُ الْمَكِّيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ رَبِيعٌ الْبَصْرِيُّ يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ . وَأَبُو سَعِيدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَسْلَمُ الْمِنْقَرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَسَدُ بْنُ مُوسَى الْمَعْرُوفُ بِأَسَدِ السُّنَّةِ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْحَدَّادُ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ الْمَرْوَزِيُّ يَرْوِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ سَالِمُ بْنُ نُوحٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ سَابِقٌ الْبَرْبَرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو سَعِيدِ سَعْدُ بْنُ شُعْبَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَهْوَازِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍٍ بَصْرِيُّ ثِقَةٌ . وَأَبُو سَعِيدٍ بَيَانُ بْنُ حَبِيبٍ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ تَمِيمُ بْنُ مُسْلِمٍ سَمِعَ الشَّعْبِيَّ ، سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْهُ . وَأَبُو سَعِيدٍ نَافِعُ بْنُ سَرْجِسٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ الْجُعْفِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَعْلَى بْنُ شَبِيبٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَزِيَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ وَاسْمُ أَبِي عَيَّاشٍ فَيْرُوزٌ .
    حديث رقم: 39 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا
    حديث رقم: 39 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ يُحْثَى فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ
    حديث رقم: 425 في النفقة على العيال لابن أبي الدنيا النفقة على العيال لابن أبي الدنيا بَابُ صَلَاحِ الْوَلَدِ
    حديث رقم: 6326 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 4698 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْوَصَايَا بَيَانُ انْقِطَاعِ الْعَمَلِ عَنِ الْمَيِّتِ ، إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ مِنْ صَدَقَةٍ
    حديث رقم: 4699 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْوَصَايَا بَيَانُ انْقِطَاعِ الْعَمَلِ عَنِ الْمَيِّتِ ، إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ مِنْ صَدَقَةٍ
    حديث رقم: 479 في كتاب الناسخ والمنسوخ للنحاس سُورَةُ ق وَالذَّرَايَاتِ وَالطُّورِ وَالنَّجْمِ وَالْقَمَرِ وَالرَّحْمَنِ وَالْوَاقِعَةِ
    حديث رقم: 1762 في شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي بَابُ الشَّفَاعَةِ لِأَهْلِ الْكَبَائِرِ سِيَاقُ مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي اسْتِحْبَابِ الصَّدَقَةِ ، وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ ، وَالِاسْتِغْفَارِ ، وَالتَّرَحُّمِ ، وَالدُّعَاءِ لِلْمَيِّتِ ، وَأَنَّهُ يَنْفَعُهُ ذَلِكَ وَيُخَفِّفُ عَنْهُ
    حديث رقم: 41 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَنْقَطِعُ عَمَلُ ابْنِ
    حديث رقم: 42 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَنْقَطِعُ عَمَلُ ابْنِ
    حديث رقم: 44 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَنْقَطِعُ عَمَلُ ابْنِ
    حديث رقم: 45 في الجامع في بيان العلم و فضله لابن عبد البر بَابُ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَنْقَطِعُ عَمَلُ ابْنِ
    حديث رقم: 213 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ وَهْبِ بْنِ عَطِيَّةَ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ، حَدَّثَنَا مَرْزُوقُ بْنُ أَبِي الْهُذَيْلِ، حَدَّثَنِي الزُّهْرِيُّ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الأَغَرُّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ـ ﷺ ـ ‏ "‏ إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ أَوْ بَيْتًا لاِبْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ ‏"‏ ‏.‏

    It was narrated that Abu Hurairah said:"The Messenger of Allah said: 'The rewards of the good deeds that will reach a believer after his death are: Knowledge which he taught and spread; a righteous son whom he leaves behind; a copy of the Qur'an that he leaves as a legacy; a mosque that he built; a house that he built for wayfarers; a canal that he dug; or charity that he gave during his lifetime when he was in good health. These deeds will reach him after his death

    Telah menceritakan kepada kami [Muhammad bin Yahya] berkata, telah menceritakan kepada kami [Muhammad bin Wahb bin 'Athiyyah] berkata, telah menceritakan kepada kami [Al Walid bin Muslim] berkata, telah menceritakan kepada kami [Marzuq bin Abu Hudzail] berkata, telah menceritakan kepadaku [Az Zuhri] berkata, telah menceritakan kepadaku [Abu Abdullah Al Aghar] dari [Abu Hurairah] ia berkata; Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Sesungguhnya kebaikan yang akan mengiringi seorang mukmin setelah ia meninggal adalah ilmu yang ia ajarkan dan sebarkan, anak shalih yang ia tinggalkan dan Al Qur`an yang ia wariskan, atau masjid yang ia bangun, atau rumah yang ia bangun untuk ibnu sabil, atau sungai yang ia alirkan (untuk orang lain), atau sedekah yang ia keluarkan dari harta miliknya dimasa sehat dan masa hidupnya, semuanya akan mengiringinya setelah meninggal

    Ebu Hureyre r.a.’den rivayet edildiğine göre: Resulullah Sallallahu Aleyhi ve Sellem şöyle buyurmuştur: ''Mu'min kişinin öldükten sonra kendisine ulaşan amelinden ve hayratından birkaç tanesi: Öğrettiği ve yayınladığı ilim, geride bıraktığı Salih evlat, miras olarak bıraktığı Mushaf, yaptırdığı mescid, yolcular için inşa ettirdiği ev, akıttığı su, sağlığı tam yerinde iken malından çıkardığı sadakadır. Bunlardan hangisini işlemiş ise ölümünden sonra kendisine ''onun sevabı'' ulaşır. '' Not: İbnü'l-Münzir'den nakledildiğlne göre kendisi bu hadisin isnadının hasen olduğunu söylemiştir. Zevaid ise isnadın ğarib olduğunu, ravi Merzuk'un sika olup oimauığında alimler arasında ihtilaf bulunduğunu ve İbn-i Huzeyme'nin kendi sahih'ine Muhammed bin Yahya'dan aynı senedle rivayet ettiğini beyan etmiştir

    ابوہریرہ رضی اللہ عنہ کہتے ہیں کہ رسول صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: مومن کو اس کے اعمال اور نیکیوں میں سے اس کے مرنے کے بعد جن چیزوں کا ثواب پہنچتا رہتا ہے وہ یہ ہیں: علم جو اس نے سکھایا اور پھیلایا، نیک اور صالح اولاد جو چھوڑ گیا، وراثت میں قرآن مجید چھوڑ گیا، کوئی مسجد بنا گیا، یا مسافروں کے لیے کوئی مسافر خانہ بنوا دیا ہو، یا کوئی نہر جاری کر گیا، یا زندگی اور صحت و تندرستی کی حالت میں اپنے مال سے کوئی صدقہ نکالا ہو، تو اس کا ثواب اس کے مرنے کے بعد بھی اسے ملتا رہے گا ۔

    । আবূ হুরায়রা (রাঃ) থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ ঈমানদার ব্যাক্তির মৃত্যুর পর তার যেসব কাজ ও তার যেসব পুণ্য তার সাথে যুক্ত হয় তা হলঃ যে জ্ঞান সে অন্যকে শিক্ষা দিয়েছে এবং তার প্রচার করেছে, তার রেখে যাওয়া সৎকর্মপরায়ণ সন্তান, কুরআন যা সে ওয়ারিসী সূত্রে রেখে গেছে অথবা মাসজিদ যা সে নির্মাণ করিয়েছে অথবা পথিক-মূসা ফিরদের জন্য যে সরাইখানা নির্মাণ করেছে অথবা পানির নহর যা সে খনন করেছে অথবা তার জীবদ্দশায় ও সুস্থাবস্থায় তার মাল থেকে যে দান-খয়রাত করেছে তা তার মৃত্যুর পরও তার সাথে (তার আমলনামায়) যুক্ত হবে।