• 284
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " " إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ : صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ ، وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ ، وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ " "

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ العَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، قَالَ : إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ : صَدَقَةٌ جَارِيَةٌ ، وَعِلْمٌ يُنْتَفَعُ بِهِ ، وَوَلَدٌ صَالِحٌ يَدْعُو لَهُ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ

    لا توجد بيانات
    إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ :
    حديث رقم: 3169 في صحيح مسلم كِتَابُ الْوَصِيَّةِ بَابُ مَا يَلْحَقُ الْإِنْسَانَ مِنَ الثَّوَابِ بَعْدَ وَفَاتِهِ
    حديث رقم: 2540 في سنن أبي داوود كِتَاب الْوَصَايَا بَابُ مَا جَاءَ فِي الصَّدَقَةِ عَنِ الْمَيِّتِ
    حديث رقم: 3631 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الوصايا فضل الصدقة عن الميت
    حديث رقم: 240 في سنن ابن ماجة الْمُقَدِّمَةُ بَابٌ فِي فَضَائِلِ أَصَحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
    حديث رقم: 2297 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الزَّكَاةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّدَقَاتِ وَالْمُحْبَسَاتِ
    حديث رقم: 2293 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الزَّكَاةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّدَقَاتِ وَالْمُحْبَسَاتِ
    حديث رقم: 8663 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 3080 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْجَنَائِزِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهَا مُقَدَّمًا أَوْ مُؤَخَّرًا فَصْلٌ فِي الْمَوْتِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ مِنْ رَاحَةِ الْمُؤْمِنِ ، وَبُشْرَاهُ
    حديث رقم: 6284 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَصَايَا فَضْلُ الصَّدَقَةِ عَنِ الْمَيِّتِ
    حديث رقم: 2862 في سنن الدارمي مقدمة بَابُ الْبَلَاغِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتَعْلِيمِ
    حديث رقم: 11830 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْوَصَايَا بَابُ الدُّعَاءِ لِلْمَيِّتِ
    حديث رقم: 357 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الزَّكَاةِ
    حديث رقم: 1821 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْفَرَائِضِ بَابُ مَا يَلْحَقُ الْمَيِّتَ بَعْدَ مَوْتِهِ
    حديث رقم: 243 في أحاديث إسماعيل بن جعفر أحاديث إسماعيل بن جعفر رَابِعًا أَحَادِيثُ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ
    حديث رقم: 1499 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ وَمَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو سَعِيدٍ قَبِيصَةُ بْنُ ذُؤَيْبٍ أَبُو سَعِيدٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْمُهَلَّبُ بْنُ أَبِي صُفْرَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْوَلِيدُ بْنُ كَثِيرٍ ، يَرْوِي عَنِ : الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ . وَأَبُو سَعِيدٍ قَيْسُ بْنُ عَبْدُِ اللَّهِ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ مَعْمَرٌ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّيْمِيُّ يَرْوِي عَنْهُ عُثْمَانُ بْنُ زُفَرَ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَارِثِ الْبَصْرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ أَبِي الْوَضَّاحِ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَسَّانَ ، يَرْوِي : عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيَدَ الْوَاسِطِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَسْعَدَ التَّغْلِبِيُّ وَالْمِصِّيصِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُخَارِقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ الْحَرَّانِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عُمَيْرٍ الْحَرَّانِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُثَنَّى الْقَصِيرُ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُسيِّبُ بْنُ شَرِيكٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ مُسْلِمٌ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْهَيْثَمُ ، عَنِ ابْنِ حَكِيمٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَيْسٍ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجُمَحِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بِشْرٍ يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ حُمْرَانَ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَسَّانَ الْفِلَسْطِينِيُّ ، مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ عَنْهُ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مَالِكٍ الْجَزَرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ قَرِيبٍ الْأَصْمَعِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْمُنْعِمِ بْنُ نُعَيْمٍ رَوَى عَنْهُ حَسَّانُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْمَانِيُّ وَأَبُو سَعِيدٍ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ حَبِيبٍ الدِّمَشْقِيُّ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَأَبُو سَعِيدٍ عُبَيْدُ بْنُ حَنَّادٍ الْحَلَبِيُّ القَاضِي . وَأَبُو سَعِيدٍ عِيسَى بْنُ سَالِمٍ يَرْوِي : عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ الرَّقِّي . وَأَبُو سَعِيدٍ عَمْرٌو قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى جابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَا وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ يَرْوِي عَنْهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي هِلَالٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْبَصْرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبِ بْنِ نُدْبَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَسَنُ بْنُ وَاصِلٍ ، وَهُوَ الْحَسَنُ بْنُ دِينارٍ ، وَدِينَارٌ رَبِيبُهُ . وَأَبُو سَعِيدٍ حَيَّانُ التَّيْمِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ الْحَكَمُ . وَأَبُو سَعِيدٍ حَمَّادُ بْنُ مَسْعَدَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ حَرْمَلَةُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ سَبْرَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ خَالِدُ بْنُ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ خَلَفُ بْنُ حَبِيبٍ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يُحَدِّثُ عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ الْقَطَّانُ . وَأَبُو سَعِيدٍ جَعْفَرُ بْنُ سَلَمَةَ الْوَرَّاقُ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو سَعِيدٍ جُعْثُلُ بْنُ هَاعَانَ قَالَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ كَيْسَانُ وَالِدُ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ كَثِيرٌ . وَأَبُو سَعِيدٍ دَاوُدُ . وَأَبُو سَعِيدٍ عَقِيصًا . وَأَبُو سَعِيدٍ رَبَاحُ الْمَكِّيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ رَبِيعٌ الْبَصْرِيُّ يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ . وَأَبُو سَعِيدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَسْلَمُ الْمِنْقَرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَسَدُ بْنُ مُوسَى الْمَعْرُوفُ بِأَسَدِ السُّنَّةِ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ الْوَهْبِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ الْحَدَّادُ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ حَمْدُونَ الْمَرْوَزِيُّ يَرْوِي عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ سَالِمُ بْنُ نُوحٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ سَابِقٌ الْبَرْبَرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو سَعِيدِ سَعْدُ بْنُ شُعْبَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَهْوَازِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍٍ بَصْرِيُّ ثِقَةٌ . وَأَبُو سَعِيدٍ بَيَانُ بْنُ حَبِيبٍ الرَّقَاشِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ تَمِيمُ بْنُ مُسْلِمٍ سَمِعَ الشَّعْبِيَّ ، سَهْلُ بْنُ حَمَّادٍ عَنْهُ . وَأَبُو سَعِيدٍ نَافِعُ بْنُ سَرْجِسٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ الْجُعْفِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَعْلَى بْنُ شَبِيبٍ . وَأَبُو سَعِيدٍ يَزِيَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ . وَأَبُو سَعِيدٍ أَبَانُ بْنُ أَبِي عَيَّاشٍ وَاسْمُ أَبِي عَيَّاشٍ فَيْرُوزٌ .
    حديث رقم: 39 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ بِرِّ الْوَالِدَيْنِ بَعْدَ مَوْتِهِمَا
    حديث رقم: 39 في الأدب المفرد للبخاري بَابُ يُحْثَى فِي وُجُوهِ الْمَدَّاحِينَ
    حديث رقم: 425 في النفقة على العيال لابن أبي الدنيا النفقة على العيال لابن أبي الدنيا بَابُ صَلَاحِ الْوَلَدِ
    حديث رقم: 6326 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    حديث رقم: 4698 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْوَصَايَا بَيَانُ انْقِطَاعِ الْعَمَلِ عَنِ الْمَيِّتِ ، إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ مِنْ صَدَقَةٍ
    حديث رقم: 4699 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْوَصَايَا بَيَانُ انْقِطَاعِ الْعَمَلِ عَنِ الْمَيِّتِ ، إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ مِنْ صَدَقَةٍ
    حديث رقم: 1762 في شرح أصول اعتقاد أهل السنة و الجماعة للالكائي بَابُ الشَّفَاعَةِ لِأَهْلِ الْكَبَائِرِ سِيَاقُ مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي اسْتِحْبَابِ الصَّدَقَةِ ، وَقِرَاءَةِ الْقُرْآنِ ، وَالِاسْتِغْفَارِ ، وَالتَّرَحُّمِ ، وَالدُّعَاءِ لِلْمَيِّتِ ، وَأَنَّهُ يَنْفَعُهُ ذَلِكَ وَيُخَفِّفُ عَنْهُ
    حديث رقم: 479 في كتاب الناسخ والمنسوخ للنحاس سُورَةُ ق وَالذَّرَايَاتِ وَالطُّورِ وَالنَّجْمِ وَالْقَمَرِ وَالرَّحْمَنِ وَالْوَاقِعَةِ
    حديث رقم: 213 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ
    لا توجد بيانات

    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ، أَخْبَرَنَا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ كَانَ زَوْجُ بَرِيرَةَ عَبْدًا فَخَيَّرَهَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَاخْتَارَتْ نَفْسَهَا وَلَوْ كَانَ حُرًّا لَمْ يُخَيِّرْهَا ‏.‏

    Aishah narrated:“Barfah’s husband was a slave, so the Messenger of Allah let her chose, and she chose herself, and if he was a free man she would not have had a choice.”

    Telah menceritakan kepada kami [Ali bin Hujr], telah mengabarkan kepada kami [Jarir bin Abdul Hamid] dari [Hisyam bin 'Urwah] dari [Bapaknya] dari [Aisyah] berkata; "Suami Barirah adalah seorang budak. Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam memberi kesempatan Barirah untuk memilih (antara tetap menjadi budak dan istri Mughits atau merdeka). Dia tetap memilih merdeka. Andai suaminya seorang merdeka niscaya Nabi shallallahu 'alaihi wasallam tidak menyuruhnya memilih

    Âişe (r.anha)’dan rivâyet edildiğine göre, şöyle demiştir: “Berire’nin kocası köle idi. Berire azâd edilip hürriyetine kavuşturulunca Rasûlullah (s.a.v.) onu serbest bıraktı o da kocasından ayrılmayı seçti. Kocası hür olsaydı Rasûlullah (s.a.v.) onu serbest bırakmazdı.” Diğer tahric: Müslim, Itk; Ebû Dâvûd, Talak

    ام المؤمنین عائشہ رضی الله عنہا کہتی ہیں کہ بریرہ کے شوہر غلام تھے، رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے بریرہ کو اختیار دیا، تو انہوں نے خود کو اختیار کیا، ( عروہ کہتے ہیں ) اگر بریرہ کے شوہر آزاد ہوتے تو آپ بریرہ کو اختیار نہ دیتے ۱؎۔

    । আইশা (রাঃ) হতে বর্ণিত আছে, তিনি বলেন, বারীরার স্বামী একজন ক্রীতদাস ছিল। বারীরাকে রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম স্বাধীনতা দান করলেন (দাসত্ব হতে মুক্তির পর বিয়ের বন্ধন অক্ষুন্ন রাখার বা ছিন্ন করার)। বারীরা নিজের স্বাধীনতা প্রয়োগ করেন (বিয়ের বন্ধন ছিন্ন করেন)। যদি সে লোকটি (স্বামী) স্বাধীন হতো তাহলে তিনি (নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম) কখনও তাকে (বারীরাকে) এ স্বাধীনতা প্রদান করতেন না। — সহীহ, ইরওয়া (১৮৭৩), সহীহ, আবূ দাউদ (১৯৩৫), স্বামী যদি স্বাধীন হতো ব্যাক্যাংশটি উরওয়ার নিজস্ব। হাদীসের প্রথম অংশটি বুখারীতেও আছে।