• 858
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ كَلَامٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدُ لِلَّهِ فَهُوَ أَجْذَمُ "

    حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ ، قَالَ : زَعَمَ الْوَلِيدُ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قُرَّةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : كُلُّ كَلَامٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدُ لِلَّهِ فَهُوَ أَجْذَمُ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : رَوَاهُ يُونُسُ ، وَعَقِيلٌ ، وَشُعَيْبٌ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ مُرْسَلًا

    أجذم: الأجذم : المقطوع اليد
    " كُلُّ كَلَامٍ لَا يُبْدَأُ فِيهِ بِالْحَمْدُ لِلَّهِ فَهُوَ أَجْذَمُ "
    حديث رقم: 1889 في سنن ابن ماجة كِتَابُ النِّكَاحِ بَابُ خُطْبَةِ النِّكَاحِ
    حديث رقم: 8529 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 1 في صحيح ابن حبان مقدمة الكتاب
    حديث رقم: 2 في صحيح ابن حبان مقدمة الكتاب
    حديث رقم: 9953 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ عَمَلِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مَا يُسْتَحَبُّ مِنَ الْكَلَامِ عِنْدَ الْحَاجَةِ ، وَذِكْرُ الِاخْتِلَافِ عَلَى أَبِي
    حديث رقم: 26139 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَدَبِ مَا قَالُوا فِيمَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يُبْدَأَ بِهِ مِنَ الْكَلَامِ
    حديث رقم: 5387 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْجُمُعَةِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ آدَابِ الْخُطْبَةِ
    حديث رقم: 757 في سنن الدارقطني كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 758 في سنن الدارقطني كِتَابُ الصَّلَاةِ
    حديث رقم: 95 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ ثِقَةٌ , كَبِيرٌ , رَوَى عَنْهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ , وَسَمِعَ مِنْهُ الْأَئِمَّةُ وَالْقُدَمَاءُ رَضِيَهُ الْحُفَّاظُ , وَعُمِّرَ , سَمِعَ مَالِكًا وَالدَّرَاوَرْدِيَّ وَحَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ وَالرَّبِيعَ بْنَ بَدْرٍ وَبِالشَّامِ : أَصْحَابَ الْأَوْزَاعِيِّ , وَغَيْرَهُمْ , أَدْرَكَهُ الْمُتَأَخِّرُونَ , وَآخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ بِبَغْدَادَ الْبَاغَنْدِيُّ , وَبِالرِّيِّ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْهِسِنْجَانِيُّ , وَبِقَزْوِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ , وَرُبَّمَا يَقَعُ فِي حَدِيثِهِ غَرَائِبُ عَنْ شُيُوخِ الشَّامِ , فَالضَّعْفُ يَقَعُ مِنْ شُيُوخِهِ لَا مِنْهُ . حَدِيثُ سُوقِ الْجَنَّةِ : يَرْوِيهِ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَبْدَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . وَرَوَاهُ أَصْحَابُ الْأَوْزَاعِيِّ , عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ يَزِيدَ , وَغَيْرِهِ مُرْسَلًا , يَقُولُ : نُبِّئْتُ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ , وَلَا يُتَابَعُ ابْنُ أَبِي الْعِشْرِينَ , عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ بِالِاتِّصَالِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْكُبَّارُ رَوَوْا عَنْ هِشَامٍ , وَرَوَى عَنْهُ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ , وَمَاتَ أَبُو عُبَيْدٍ قَبْلَهُ بِعَشْرِ سِنِينَ وَأَكْثَرَ . سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئَ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ طَرْخَانَ يَقُولُ : سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ عَمَّارٍ يَقُولُ : لَمَّا دَخَلْتُ الْمَدِينَةَ قَصَدْتُ دَارَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , فَهَجَمْتُ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ اسْتِئْذَانٍ , فَقَالَ : يَا صَبِيُّ , مِنْ أَيْنَ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنَ الشَّامِ . فَقَالَ : وَمِنْ أَيِّهَا ؟ قُلْتُ : مِنْ دِمَشْقَ . قَالَ : مَنْ أَدْخَلَكَ عَلَيَّ ؟ قُلْتُ : دَخَلْتُ وَلَمْ أَسْتَأْذِنْ . فَأَمَرَ غُلَامًا لَهُ حَتَّى ضَرَبَنِي سَبْعَةَ عَشَرَ ضَرْبَ السَّلَاطِينِ , وَأَمَرَنِي أَنْ أَخْرُجَ , وَقَعَدْتُ عَلَى بَابِ دَارِهِ أَبْكِي , وَلَمْ أَبِكِ لِلضَّرْبِ إِنَّمَا بَكَيْتُ لِلْحَسْرَةِ أَنْ لَا يَرْوِيَ لِي , فَحَضَرَ بَابَ دَارِهِ كُبَرَاءُ مِنْ أَصْحَابِهِ , فَقَصَصْتُ لَهُمْ , فَدَخَلُوا عَلَيْهِ , وَتَشَفَّعُوا , فَأَمَرَ حَتَّى أُدْخِلْتُ عَلَيْهِ , فَأَمْلَى عَلَيَّ سَبْعَةَ عَشَرَ حَدِيثًا , وَقَالَ : يَا غُلَامُ , مَا أَمْلَيْتُ عَلَى أَحَدٍ إِلَّا عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيِّ , وَلَكِنْ تَأَدَّبْ , لَا تَدْخُلْ عَلَى عَالِمٍ إِلَّا بِإِذْنٍ
    حديث رقم: 17 في فضيلة الشكر لله على نعمته للخرائطي فضليلة الشكر لله على نعمته للخرائطي فَضِيلَةُ الشُّكْرِ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نِعَمِهِ، وَمَا يَجِبُ عَلَى الْمَرْءِ مِنَ الشُّكْرِ لِلْمُنْعِمِ عَلَيْهِ فِي الشُّكْرِ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى نِعَمِهِ وَمَا فِي ذَلِكَ مِنَ الثَّوَابِ
    حديث رقم: 354 في معجم ابن الأعرابي بَابُ المُحمدين بَابُ المُحمدين
    حديث رقم: 94 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي أَبُو الْوَلِيدِ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ ثِقَةٌ , كَبِيرٌ , رَوَى عَنْهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ , وَسَمِعَ مِنْهُ الْأَئِمَّةُ وَالْقُدَمَاءُ رَضِيَهُ الْحُفَّاظُ , وَعُمِّرَ , سَمِعَ مَالِكًا وَالدَّرَاوَرْدِيَّ وَحَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ وَالرَّبِيعَ بْنَ بَدْرٍ وَبِالشَّامِ : أَصْحَابَ الْأَوْزَاعِيِّ , وَغَيْرَهُمْ , أَدْرَكَهُ الْمُتَأَخِّرُونَ , وَآخِرُ مَنْ رَوَى عَنْهُ بِبَغْدَادَ الْبَاغَنْدِيُّ , وَبِالرِّيِّ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ الْهِسِنْجَانِيُّ , وَبِقَزْوِينَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ , وَرُبَّمَا يَقَعُ فِي حَدِيثِهِ غَرَائِبُ عَنْ شُيُوخِ الشَّامِ , فَالضَّعْفُ يَقَعُ مِنْ شُيُوخِهِ لَا مِنْهُ . حَدِيثُ سُوقِ الْجَنَّةِ : يَرْوِيهِ هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ عَبْدَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . وَرَوَاهُ أَصْحَابُ الْأَوْزَاعِيِّ , عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ يَزِيدَ , وَغَيْرِهِ مُرْسَلًا , يَقُولُ : نُبِّئْتُ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ , وَلَا يُتَابَعُ ابْنُ أَبِي الْعِشْرِينَ , عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ بِالِاتِّصَالِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَالْكُبَّارُ رَوَوْا عَنْ هِشَامٍ , وَرَوَى عَنْهُ أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ , وَمَاتَ أَبُو عُبَيْدٍ قَبْلَهُ بِعَشْرِ سِنِينَ وَأَكْثَرَ . سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمُقْرِئَ , أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيِّ بْنِ طَرْخَانَ يَقُولُ : سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ عَمَّارٍ يَقُولُ : لَمَّا دَخَلْتُ الْمَدِينَةَ قَصَدْتُ دَارَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ , فَهَجَمْتُ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِ اسْتِئْذَانٍ , فَقَالَ : يَا صَبِيُّ , مِنْ أَيْنَ أَنْتَ ؟ قُلْتُ : مِنَ الشَّامِ . فَقَالَ : وَمِنْ أَيِّهَا ؟ قُلْتُ : مِنْ دِمَشْقَ . قَالَ : مَنْ أَدْخَلَكَ عَلَيَّ ؟ قُلْتُ : دَخَلْتُ وَلَمْ أَسْتَأْذِنْ . فَأَمَرَ غُلَامًا لَهُ حَتَّى ضَرَبَنِي سَبْعَةَ عَشَرَ ضَرْبَ السَّلَاطِينِ , وَأَمَرَنِي أَنْ أَخْرُجَ , وَقَعَدْتُ عَلَى بَابِ دَارِهِ أَبْكِي , وَلَمْ أَبِكِ لِلضَّرْبِ إِنَّمَا بَكَيْتُ لِلْحَسْرَةِ أَنْ لَا يَرْوِيَ لِي , فَحَضَرَ بَابَ دَارِهِ كُبَرَاءُ مِنْ أَصْحَابِهِ , فَقَصَصْتُ لَهُمْ , فَدَخَلُوا عَلَيْهِ , وَتَشَفَّعُوا , فَأَمَرَ حَتَّى أُدْخِلْتُ عَلَيْهِ , فَأَمْلَى عَلَيَّ سَبْعَةَ عَشَرَ حَدِيثًا , وَقَالَ : يَا غُلَامُ , مَا أَمْلَيْتُ عَلَى أَحَدٍ إِلَّا عَلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيِّ , وَلَكِنْ تَأَدَّبْ , لَا تَدْخُلْ عَلَى عَالِمٍ إِلَّا بِإِذْنٍ
    حديث رقم: 243 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي إِسْحَاقُ بْنُ حَمْزَةَ الْبُخَارِيُّ مِنَ الْمُكْثِرِينَ ، مِنْ أَصْحَابِ غُنْجَارَ ، وَرَوَى عَنْهُ الْبُخَارِيُّ ، وَهُوَ ثِقَةٌ ، وَأَكْثَرَ عَنْ إِسْحَاقَ هَذَا : إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَمَّارٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبُخَارِيَّانِ
    حديث رقم: 1219 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع مَا يَبْتَدِئُ بِهِ الْمُسْتَمْلِي مِنَ الْقَوْلِ
    حديث رقم: 1220 في الجامع لأخلاق الراوي و آداب السامع مَا يَبْتَدِئُ بِهِ الْمُسْتَمْلِي مِنَ الْقَوْلِ

    [4840] (كُلُّ كَلَامٍ) وفي رواية بن مَاجَهْ كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ قَالَ فِي النِّهَايَةِ أَمْرٌ ذُو بَالٍ أَيْ شَرِيفٌ يُحْتَفَلُ بِهِ وَيُهْتَمُّ (فَهُوَ) أَيْ ذَلِكَ الْكَلَامُ (أَجْذَمُ) قَالَ الْخَطَّابِيُّ مَعْنَاهُ الْمُنْقَطِعُ الْأَبْتَرُ الَّذِي لَاQثم ذَكَرَ الشَّيْخ شَمْس الدِّين بْن الْقَيِّم رَحِمَهُ اللَّه حَدِيث كُلّ كَلَام لَا يُبْدَأ فِيهِ بِحَمْدِ اللَّه فَهُوَ أَجْذَم ثُمَّ قَالَ وَأَخْرَجَهُ بن حِبَّان فِي صَحِيحه
    نِظَامَ لَهُوَفَسَّرَهُ أَبُو عُبَيْدٍ فَقَالَ الْأَجْذَمُ المقطوع اليد انتهىوفي رواية بن مَاجَهْ أَقْطَعُ أَيْ مَقْطُوعُ الْبَرَكَةِ عَلَى وَجْهِ الْمُبَالَغَةِ أَيْ أَقْطَعُ مِنْ كُلِّ مَقْطُوعٍقَالَ الْمُنْذِرِيُّ قَالَ فِيهِ زَعَمَ الْوَلِيدُ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ وَذَكَرَ أَنَّ جَمَاعَةً رَوَوْهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ مُرْسَلًا وأخرجه النسائي مسندا ومرسلا وأخرجه بن مَاجَهْوَقَالَ فِيهِ أَقْطَعُ وَفِي إِسْنَادِهِ قُرَّةُ وهو بن عبد الرحمن بن حيويل الْمَعَافِرِيُّ الْمِصْرِيُّ كُنْيَتُهُ أَبُو مُحَمَّدٍ وَيُقَالُ أَبُو حيويل قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ

    حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ، قَالَ زَعَمَ الْوَلِيدُ عَنِ الأَوْزَاعِيِّ، عَنْ قُرَّةَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ ‏ "‏ كُلُّ كَلاَمٍ لاَ يُبْدَأُ فِيهِ بِـ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَهُوَ أَجْذَمُ ‏"‏ ‏.‏ قَالَ أَبُو دَاوُدَ رَوَاهُ يُونُسُ وَعُقَيْلٌ وَشُعَيْبٌ وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ النَّبِيِّ ﷺ مُرْسَلاً ‏.‏

    Narrated AbuHurayrah: The Prophet (ﷺ) said: Every important matter which is not begun by an expression of praise to Allah is maimed. Abu Dawud said: It has also been transmitted by Yunus, 'Aqil, Shu'aib, Sa'id b. 'Abd al-Aziz from al-Zuhri from the Prophet (ﷺ) in Mursal form (the link of the Companion is missing)

    Telah menceritakan kepada kami [Abu Taubah] ia berkata; [Al Walid] menceritakan dengan yakin dari [Al Auza'i] dari [Qurrah] dari [Az Zuhri] dari [Abu Salamah] dari [Abu Hurairah] ia berkata, "Rasulullah shallallahu 'alaihi wasallam bersabda: "Setiap ucapan yang tidak dimulai dengan memuji kepada Allah, maka ia akan terputus (dari kebaikan)." Abu Dawud berkata, " [Yunus] meriwayatkan hadits ini begitu juga [Aqil], dan [Syu'aib], dan [Sa'id bin Abdul Aziz], dari [Az Zuhri], dari Nabi shallallahu 'alaihi wasallam secara mursal

    Hz. Ebu Hureyre'den (rivayet edildiğine göre) Rasûlullah (s.a.v.) (şöyle) buyurmuştur: "Allah'a hamd ile başlamayan her söz (bereketten) kesiktir." Ebû Davud der ki; Bu hadisi Yunus ile Ukayl, Şuayb ve Said b. Abdü-laziz ez-Zühri vasıtasiyle Nebi (s.a.v.)'den mürsel olarak rivayet et­mişlerdir

    ابوہریرہ رضی اللہ عنہ سے روایت ہے کہ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا: ہر وہ کلام جس کی ابتداء الحمدللہ ( اللہ کی تعریف ) سے نہ ہو تو وہ ناقص و ناتمام ہے ۔ ابوداؤد کہتے ہیں: اسے یونس، عقیل، شعیب، اور سعید بن عبدالعزیز نے زہری سے انہوں نے نبی اکرم صلی اللہ علیہ وسلم سے مرسلاً روایت کیا ہے۔

    । আবূ হুরাইরাহ (রাঃ) সূত্রে বর্ণিত। তিনি বলেন, রাসূলুল্লাহ সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম বলেছেনঃ যেসব বক্তব্য আল্লাহর প্রশংসার সঙ্গে শুরু করা হয় না তা হয় পঙ্গু। ইমাম আবূ দাঊদ (রহঃ) বলেন, হাদীসটি ইউনুস ... যুহরী (রহঃ) থেকে নবী সাল্লাল্লাহু আলাইহি ওয়াসাল্লাম সূত্রে মুরসালভাবে বর্ণনা করেছেন।[1] দুর্বলঃ ইরওয়া হা/ ২।