• 1001
  • سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ذَاتَ يَوْمٍ إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ فِلَقًا مِنْ خُبْزٍ ، فَقَالَ : " مَا مِنْ أُدُمٍ ؟ " فَقَالُوا : لَا إِلَّا شَيْءٌ مِنْ خَلٍّ ، قَالَ : " فَإِنَّ الْخَلَّ نِعْمَ الْأُدُمُ "

    حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ بِيَدِي ذَاتَ يَوْمٍ إِلَى مَنْزِلِهِ ، فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ فِلَقًا مِنْ خُبْزٍ ، فَقَالَ : مَا مِنْ أُدُمٍ ؟ فَقَالُوا : لَا إِلَّا شَيْءٌ مِنْ خَلٍّ ، قَالَ : فَإِنَّ الْخَلَّ نِعْمَ الْأُدُمُ ، قَالَ جَابِرٌ : فَمَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وقَالَ طَلْحَةُ : مَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ جَابِرٍ ، حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ نَافِعٍ ، حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ إِلَى مَنْزِلِهِ بِمِثْلِ حَدِيثِ ابْنِ عُلَيَّةَ إِلَى قَوْلِهِ : فَنِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَا بَعْدَهُ

    أدم: الإدَام والأدْم : ما يُؤكَلُ مع الخُبْزِ أيّ شيء كان
    الأدم: الإدَام والأدْم : ما يُؤكَلُ مع الخُبْزِ أيّ شيء كان
    الْخَلَّ نِعْمَ الْأُدُمُ " ، قَالَ جَابِرٌ : " فَمَا زِلْتُ
    حديث رقم: 3917 في صحيح مسلم كتاب الْأَشْرِبَةِ بَابُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ وَالتَّأَدُّمِ بِهِ
    حديث رقم: 3919 في صحيح مسلم كتاب الْأَشْرِبَةِ بَابُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ وَالتَّأَدُّمِ بِهِ
    حديث رقم: 3379 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَطْعِمَةِ بَابٌ فِي الْخَلِّ
    حديث رقم: 3380 في سنن أبي داوود كِتَاب الْأَطْعِمَةِ بَابٌ فِي الْخَلِّ
    حديث رقم: 1842 في جامع الترمذي أبواب الأطعمة باب ما جاء في الخل
    حديث رقم: 1843 في جامع الترمذي أبواب الأطعمة باب ما جاء في الخل
    حديث رقم: 3776 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الأيمان والنذور إذا حلف أن لا يأتدم فأكل خبزا بخل
    حديث رقم: 3314 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ بَابُ الِائْتِدَامِ بِالْخَلِّ
    حديث رقم: 13965 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14000 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14544 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14662 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14721 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14724 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14792 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14920 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 14925 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 15028 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ
    حديث رقم: 4603 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْأَيْمَانِ وَالنُّذُورِ إِذَا حَلَفَ أَنْ لَا يَأْتَدِمَ فَأَكَلَ خُبْزًا بِخَلٍّ
    حديث رقم: 6430 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَلِيمَةِ وآداب الأكل الْأَطْبَاقُ
    حديث رقم: 6488 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الْوَلِيمَةِ وآداب الأكل الْخَلُّ
    حديث رقم: 24093 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ مَنْ قَالَ : نِعْمَ الْإِدَامُ الْخَلُّ
    حديث رقم: 24094 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْأَطْعِمَةِ مَنْ قَالَ : نِعْمَ الْإِدَامُ الْخَلُّ
    حديث رقم: 1421 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَابُ أَيُّ الْإِدَامِ كَانَ أَحَبَّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 627 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْأَلِفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 5169 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ
    حديث رقم: 8989 في المعجم الأوسط للطبراني بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مِقْدَامٌ
    حديث رقم: 1730 في المعجم الكبير للطبراني بَابُ الْجِيمِ بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ
    حديث رقم: 10492 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الرَّهْنِ بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الَّذِي وَرَدَ فِي خَلِّ الْخَمْرِ
    حديث رقم: 18656 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْأَيْمَانِ بَابُ مَنْ حَلَفَ : لَا يَأْكُلُ خُبْزًا بِأَدِمٍ , فَأَكَلَهُ بِمَا
    حديث رقم: 13687 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الصَّدَاقِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْوَلِيمَةِ
    حديث رقم: 1874 في مسند الطيالسي مَا أَسْنَدَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ وَمَا رَوَى أَبُو سُفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ عَنْ جَابِرٍ
    حديث رقم: 1385 في الزهد و الرقائق لابن المبارك ما رواه المروزي بَابُ فَضْلِ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
    حديث رقم: 51 في الكرم والجود للبرجلاني الكرم والجود للبرجلاني
    حديث رقم: 153 في الشمائل المحمدية للترمذي الشمائل المحمدية للترمذي بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ إِدَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 55 في قرى الضيف لابن أبي الدنيا قرى الضيف لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 56 في قرى الضيف لابن أبي الدنيا قرى الضيف لابن أبي الدنيا
    حديث رقم: 1329 في غريب الحديث لإبراهيم الحربي غَرِيبُ حَدِيثِ سَفِينَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بَابُ : أدم
    حديث رقم: 1937 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ جَابِرٍ
    حديث رقم: 2147 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ جَابِرٍ
    حديث رقم: 2157 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ جَابِرٍ
    حديث رقم: 2164 في مسند أبي يعلى الموصلي مسند أبي يعلى الموصلي مُسْنَدُ جَابِرٍ
    حديث رقم: 6751 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 1445 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو سُفْيَانَ أَبُو سُفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ الْأَلَهَانِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَبَقِيَّةُ . وَأَبُو سَفْيَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ . وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ سَفْيَانَ الْعَنَزَيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ سَمِيعٍ ، يُحَدِّثُ عَنِ : الْأَعْمَشِ ، وَالْأَوْزَاعِيِّ . وَأَبُو سَفْيَانَ مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الْمَعْمَرِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ قُطْبَةُ بْنُ الْعَلَاءِ بْنِ الْمِنْهَالِ . وَأَبُو سَفْيَانَ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ بْنِ مُلَيْحٍ . وَأَبُو سَفْيَانَ صَالِحُ بْنُ مِهْرَانَ ، حَدَّثَ عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ . وَأَبُو سَفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، عَنْ جَابِرٍ . وَأَبُو سَفْيَانَ طَرِيفُ بْنُ شِهَابٍ السَّعْدِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّسَوِيُّ ، قَاضِي نَيْسَابُورَ . وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الرَّحِيمٍِ بْنُ مُطَرِّفٍ السُّرُوجِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ الْحَكِيمِ بْنُ مَنْصُورٍ الْوَاسِطِيُّ الْخُزَاعِيُّ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ . وَأَبُو سَفْيَانَ حُسَيْنُ بْنُ حُسَيْنٍ ، شُعْبَةُ عَنْهُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ . وَأَبُو سَفْيَانَ حَرْبُ بْنُ سُرَيْجٍ ، زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ عَنْهُ . وَأَبُو سَفْيَانَ سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى الْحِمْيَرِيُّ الْوَاسِطِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ نَصْرُ بْنُ مُوسَى الْمَرْوَزِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ زِيَادٌ الْمَدَنِيُّ . وَأَبُو سَفْيَانَ جُبَيْرُ . وَأَبُو سَفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى . وَأَبُو سَفْيَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَفْيَانَ .
    حديث رقم: 1357 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو طَالِبٍ وَأَبُو طَاهِرٍ وَأَبُو طَيْبَةَ وَأَبُو الطَّيِّبِ : أَبُو طَالِبٍ هَاشِمُ بْنُ الْوَلِيدِ يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . وَأَبُو طَالِبٍ يَحْيَى بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مُدْرِكِ بْنِ سَعْدٍ الْأَنْصَارِيُّ . وَأَبُو طَالِبٍ عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الرَّقِّيُّ . وَأَبُو طَالِبٍ دِينارٌ ، يَرْوِي عَنْهُ : قَتَادَةُ . وَأَبُو الطَّاهِرِ مُوسَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَطَاءٍ ، يَرْوِي عَنْ : يَزِيَدَ . وَأَبُو الطَّاهِرِ أَحْمَدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ السَّرْحِ . وَأَبُو طَيِّبَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ مَرْوَزِيٌّ ، يَرْوِي عَنْهُ : زَيْدُ بْنُ حُبَابٍ . وَأَبُو الطِّيبِ مُوسَى بْنُ يَسَارٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : شَبَابَةُ بْنُ سِوَارٍ . وَأَبُو الطِّيبِ هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : دَاوُدُ بْنُ رَشِيدٍ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : اسْمُ أَبِي طَالِبٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْ قَتَادَةَ : دِينَارٌ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : وَقِيلَ لَهُ : إِنَّ قَتَادَةَ يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَبُو طَالِبٍ الْحَجَّامُ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، هَكَذَا كَانَ يَقُولُ حَدَّثَنِي أَبُو طَالِبٍ الضَّبَعِيُّ ، وَكَانَ حَجَّامًا
    حديث رقم: 6752 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6749 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6750 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6754 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6753 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6755 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6756 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6757 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6758 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6759 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6760 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6761 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6762 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6763 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 6764 في مستخرج أبي عوانة مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْأَطْعِمَةِ بَيَانُ فَضِيلَةِ الْخَلِّ ، وَالتَّرْغِيبِ فِي الِائْتِدَامِ بِهِ ، وَالسُّنَّةُ فِي
    حديث رقم: 196 في معجم ابن الأعرابي بَابُ المُحمدين بَابُ المُحمدين
    حديث رقم: 341 في مكارم الأخلاق للخرائطي مكارم الأخلاق للخرائطي بَابُ الْإِنْصَافِ
    حديث رقم: 993 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الْأَلِفِ بَابُ الْأَلِفِ
    حديث رقم: 451 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْأَلْفِ مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ
    حديث رقم: 804 في معجم ابن المقرئ بَابُ الْحَاءِ بَابُ الْحَاءِ
    حديث رقم: 8927 في حلية الأولياء وطبقات الأصفياء حلية الأولياء وطبقات الأصفياء هِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ
    حديث رقم: 1107 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ الْحَاءِ حَمْدَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هُرْمُزْدَانَ الْمُكْتِبُ أَبُو جَعْفَرٍ حَدَّثَ عَنْ لُوَيْنٍ *
    حديث رقم: 1283 في أخبار أصبهان لأبي نعيم الأصبهاني بَابُ السِّينِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مُطَيِّرٍ اللَّخْمِيُّ أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ سَنَةَ تِسْعِينَ وَمَائَتَيْنِ ، فَخَرَجَ مِنْهَا ثُمَّ قَدِمَهَا ثَانِيًا فَأَقَامَ بِهَا مُحَدِّثًا سِتِّينَ سَنَةٍ ، كَانَ مَوْلِدُهُ سَنَةَ سِتِّينَ وَمَائَتَيْنِ ، وَتُوُفِّيَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ لِلَيْلَتَيْنِ بَقِيَتَا مِنْهُ سَنَةِ سِتِّينَ وَثَلَاثِمِائَةَ ، وَدُفِنَ يَوْمَ الْأَحَدِ مِنْ غَدِهِ إِلَى جَنْبِ قَبْرِ حَمَمَةَ بِبَابِ مَدِينَةِ جَيَّ ، وَحَضَرْتُ الصَّلَاةَ عَلَيْهِ . وَرَوَى عَنْهُ عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَأَبُو خَلِيفَةَ الْجُمَحِيُّ ، وَأَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عُقْدَةَ وَالْمُتَقَدِّمُونَ وَرَوَى عَنِ النُّجُومِ وَالْأَكَابِرِ *
    حديث رقم: 196 في الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي الإرشاد في معرفة علماء الحديث للخليلي أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمِ بْنِ حَيَّانَ الطُّوسِيُّ ثِقَةٌ ، كَبِيرٌ ، سَمِعَ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ الْقَطَّانَ ، وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، وَأَبَا عَاصِمٍ ، وَوَكِيعًا ، وَأَقْرَانَهُمْ رَوَى عَنْهُ مُسْلِمٌ ، وَالسَّرَّاجُ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الطُّوسِيُّ ، وَابْنُ أَبِي دَاوُدَ ، وَأَبُو حَامِدَ الشَّرْقِيُّ ، يَرْوِي عَنْهُ بِالْإِجَازَةِ ، وَأَخُوهُ عَبْدُ اللَّهِ سُمِعَ مِنْهُ ، مَاتَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ
    حديث رقم: 3800 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 3801 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2005 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْمِيمِ مُبَارَكُ بْنُ سَعِيدِ بْنُ مَسْرُوقٍ
    حديث رقم: 2006 في الضعفاء للعقيلي بَابُ الْمِيمِ مُبَارَكُ بْنُ سَعِيدِ بْنُ مَسْرُوقٍ


    [ رقم الحديث عند آل سلمان:3940 ... ورقمه عند عبد الباقي:2052]
    حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ عَنْ الْمُثَنَّى بْنِ سَعِيدٍ حَدَّثَنِي طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ذَاتَ يَوْمٍ إِلَى مَنْزِلِهِ فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ فِلَقًا مِنْ خُبْزٍ فَقَالَ مَا مِنْ أُدُمٍ فَقَالُوا لَا إِلَّا شَيْءٌ مِنْ خَلٍّ قَالَ فَإِنَّ الْخَلَّ نِعْمَ الْأُدُمُ قَالَ جَابِرٌ فَمَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ طَلْحَةُ مَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ جَابِرٍ حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ حَدَّثَنِي أَبِي حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ نَافِعٍ حَدَّثَنَا جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ بِيَدِهِ إِلَى مَنْزِلِهِ بِمِثْلِ حَدِيثِ ابْنِ عُلَيَّةَ إِلَى قَوْلِهِ فَنِعْمَ الْأُدُمُ الْخَلُّ وَلَمْ يَذْكُرْ مَا بَعْدَهُ


    وَأَمَّا قَوْلُ جَابِرٍ : ( فَمَا زِلْتُ أُحِبُّ الْخَلَّ مُنْذُ سَمِعْتُهَا مِنْ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) فَهُوَ كَقَوْلِ أَنَسٍ : ( مَا زِلْتُ أُحِبُّ الدُّبَّاءَ ) وَقَدْ سَبَقَ بَيَانُهُ ، وَهَذَا مِمَّا يُؤَيِّدُ مَا قُلْنَاهُ فِي مَعْنَى الْحَدِيثِ أَنَّهُ مَدْحٌ لِلْخَلِّ نَفْسِهِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا مَرَّاتٍ أَنَّ تَأْوِيلَ الرَّاوِي إِذَا لَمْ يُخَالِفِ الظَّاهِرَ يَتَعَيَّنُ الْمَصِيرُ إِلَيْهِ ، وَالْعَمَلُ بِهِ عِنْدَ جَمَاهِيرِ الْعُلَمَاءِ مِنَ الْفُقَهَاءِ وَالْأُصُولِيِّينَ ، وَهَذَا كَذَلِكَ ، بَلْ تَأْوِيلُ الرَّاوِي هُنَا هُوَ ظَاهِرُ اللَّفْظِ ، فَيَتَعَيَّنَ اعْتِمَادُهُ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

    قَوْلُهُ : ( أَخَذَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِي ، فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ فِلَقًا مِنْ خُبْزٍ ) هَكَذَا هُوَ فِي الْأُصُولِ : فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ فِلَقًا ، وَهُوَ صَحِيحٌ ، وَمَعْنَاهُ أَخْرَجَ الْخَادِمُ وَنَحْوُهُ فِلَقًا وَهِيَ الْكَسْرُ .



    لا توجد بيانات