• 1906
  • عَنْ أُمِّ الْمُنْذِرِ بِنْتِ قَيْسٍ الْأَنْصَارِيَّةِ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَعَهُ عَلِيٌّ ، وَعَلِيٌّ نَاقِهٌ مِنْ مَرَضٍ ، وَلَنَا دَوَالٍ مُعَلَّقَةٌ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ مِنْهَا ، وَقَامَ عَلِيٌّ يَأْكُلُ مِنْهَا ، فَطَفِقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ : " مَهْ ، إِنَّكَ نَاقِهٌ " . حَتَّى كَفَّ . قَالَتْ : وَصَنَعْتُ شَعِيرًا وَسِلْقًا ، فَجِئْتُ بِهِ . قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيٍّ : " مِنْ هَذَا أَصِبْ ، فَهُوَ أَنْفَعُ لَكَ "

    حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَعْصَعَةَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ ، عَنْ أُمِّ الْمُنْذِرِ بِنْتِ قَيْسٍ الْأَنْصَارِيَّةِ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَمَعَهُ عَلِيٌّ ، وَعَلِيٌّ نَاقِهٌ مِنْ مَرَضٍ ، وَلَنَا دَوَالٍ مُعَلَّقَةٌ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَأْكُلُ مِنْهَا ، وَقَامَ عَلِيٌّ يَأْكُلُ مِنْهَا ، فَطَفِقَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ يَقُولُ لِعَلِيٍّ : مَهْ ، إِنَّكَ نَاقِهٌ . حَتَّى كَفَّ . قَالَتْ : وَصَنَعْتُ شَعِيرًا وَسِلْقًا ، فَجِئْتُ بِهِ . قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ لِعَلِيٍّ : مِنْ هَذَا أَصِبْ ، فَهُوَ أَنْفَعُ لَكَ حَدَّثَنَا يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ ، عَنْ أُمِّ الْمُنْذِرِ الْعَدَوِيَّةِ ، قَالَتْ : دَخَلَ عَلَيَّ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ وَمَعَهُ عَلِيٌّ ، وَعَلِيٌّ نَاقِهٌ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : ثُمَّ جَعَلْتُ لَهُمْ سِلْقًا وَشَعِيرًا . قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : قَالَ أَبِي : وَكَذَلِكَ قَالَ فَزَارَةُ بْنُ عَمْرٍو : سِلْقًا

    دوال: دوال : جمع دالية وهي العذق من التمر يُعلق فإذا أرطب أكل
    فطفق: طفق يفعل الشيء : أخذ في فعله واستمر فيه
    مه: مه : كلمة زجر بمعنى كف واسكت وانته
    ناقه: الناقه : المريض إذا برأ وأفاق وكان قريب العهد بالمرض لم يرجع إليه كمال صحته وقوته
    كف: كف : امتنع
    وسلقا: السلق : نوع من الخضروات
    أصب: أصاب : نال
    وَصَنَعْتُ شَعِيرًا وَسِلْقًا ، فَجِئْتُ بِهِ . قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ
    حديث رقم: 3413 في سنن أبي داوود كِتَاب الطِّبِّ بَابٌ فِي الْحِمْيَةِ
    حديث رقم: 2047 في جامع الترمذي أبواب الطب باب ما جاء في الحمية
    حديث رقم: 3439 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الطِّبِّ بَابُ الْحِمْيَةِ
    حديث رقم: 26477 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ النِّسَاءِ حَدِيثُ أُمِّ الْمُنْذِرِ بِنْتِ قَيْسٍ الْأَنْصَارِيَّةِ
    حديث رقم: 7560 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الطِّبِّ وَأَمَّا حَدِيثُ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ
    حديث رقم: 20593 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 21151 في المعجم الكبير للطبراني
    حديث رقم: 180 في الشمائل المحمدية للترمذي الشمائل المحمدية للترمذي بَابُ مَا جَاءَ فِي صِفَةِ إِدَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 1583 في معجم ابن الأعرابي بَابُ الدَّالِ بَابُ الدَّالِ
    حديث رقم: 7408 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني النساء أُمُّ مُنْذِرٍ الْأَنْصَارِيَّةُ اسْمُهَا : سَلْمَى بِنْتُ قَيْسٍ أُخْتُ سَلِيطِ بْنِ قَيْسٍ ، مِنْ بَنِي مَازِنِ بْنِ النَّجَّارِ ، إِحْدَى خَالَاتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، صَلَّتْ مَعَهُ الْقِبْلَتَيْنِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات