بيانات الراوي من موسوعة الأعلام
ذكر اسماء التابعين ومن بعدهم - الدارقطني
يَعْقُوب عَن ابراهيم الدروقي
الضعفاء والمتروكون - ابن الجوزي
يَعْقُوب عَن ابْن سِيرِين قَالَ الرَّازِيّ مَجْهُول
الجرح والتعديل - ابن أبي حاتم الرازي
يعقوب روى عن ابى سيرين قوله روى عنه سليمان الجرمى سمعت أبي يقول: هو مجهول.
الهداية المعروف برجال صحيح البخاري - الكلاباذي
يَعْقُوب غير مَنْسُوب وَهُوَ ابْن حميد بن كاسب أَبُو يُوسُف الْمَدِينِيّ سكن مَكَّة سمع إِبْرَاهِيم بن سعد رَوَى عَنهُ البُخَارِيّ فِي الصُّلْح وَفِي بَاب من شهد بَدْرًا من الْمَلَائِكَة قَالَ البُخَارِيّ وَقيل لَهُ يَعْقُوب بن كاسب مَا قَوْلك فِيهِ قَالَ لم نر إِلَّا خيرا وَهُوَ فِي الأَصْل صَدُوق وَقَالَ مَاتَ فِي آخر سنة أَرْبَعِينَ واول سنة 241
التعديل والتجريح - الباجي
- يَعْقُوب غير مَنْسُوب وَهُوَ بن حميد بن كاسب أَبُو يُوسُف الْمَدِينِيّ سكن مَكَّة أخرج البُخَارِيّ فِي الصُّلْح وَفِي بَاب من شهد بَدْرًا من الْمَلَائِكَة عَنهُ عَن إِبْرَاهِيم بن سعد مَاتَ آخر سنة أَرْبَعِينَ وَأول سنة إِحْدَى وَأَرْبَعين وَمِائَتَيْنِ قيل للْبُخَارِيّ يَعْقُوب بن كاسب مَا قَوْلك فِيهِ قَالَ لم أر إِلَّا خيرا هُوَ فِي الأَصْل صَدُوق قَالَ عبد الرَّحْمَن بن أبي حَاتِم سَأَلت أَبَا زرْعَة عَن بن كاسب فحرك رَأسه قلت كَانَ صَدُوقًا فِي الحَدِيث قَالَ هَذِه شُرُوط وَقَالَ فِي حَدِيث رَوَاهُ نَفسِي لَا تسكن على بن كاسب قَالَ أَبُو بكر سَمِعت يحيى بن معِين وَذكر بن كاسب يَقُول لَيْسَ بِثِقَة فَقلت لَهُ من أَيْن قلت ذَاك قَالَ لِأَنَّهُ مَحْدُود قلت أَلَيْسَ هُوَ فِي سَمَاعه ثِقَة فَقَالَ بلَى فَقلت لَهُ أَنا أُعْطِيك رجلا تزْعم أَنه وَجب عَلَيْهِ حد وتزعم أَنه ثِقَة قَالَ من هُوَ قلت خلف بن سَالم قَالَ ذَلِك إِنَّمَا شتم بنت حَاتِم مرّة وَاحِدَة وَمَا بِهِ بَأْس لَوْلَا أَنه سَفِيه قلت لمصعب الزبيرِي إِن يحيى بن معِين يَقُول فِي بن كاسب إِن حَدِيثه لَا يجوز لِأَنَّهُ مَحْدُود فَقَالَ لَيْسَ مَا قَالَ إِنَّمَا حَده الطالبيون فِي التحامل وَلَيْسَ حُدُود الطالبيين عندنَا بِشَيْء لجورهم وَابْن كاسب ثِقَة مَأْمُون صَاحب حَدِيث أَبوهُ مولى للخيزران وَكَانَ من أُمَنَاء الْقُضَاة زَمَانا
المعلم بشيوخ البخاري ومسلم - ابن خلفون
يعقوب غير منسوب.
روى عن: أبي إسحاق إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري المدني، تفرد به البخاري، روى عنه في كتاب الصلح فقال: حدثنا يعقوب: ثنا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن القاسم بن محمد، عن عائشة قال: قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". نسبه ابن السكن: يعقوب بن محمد.
وذكر أبو نصر الكلاباذي أنه يعقوب بن حميد بن كاسب.
وقال البخاري أيضًا في المغازي في باب: فضل من شهد بدرًا: ثنا يعقوب: نا إبراهيم بن سعد، عن أبيه، عن جده قال: قال عبد الرحمن بن عوف: إني لفي الصف يوم بدر إذ التفت، فإذا عن يميني وعن يساري فتيان حديثا السن، (فكأني لم آمن بمكانهما)، إذ قال لي أحدهما سرًا من صاحبه: يا عم أرني أبا جهل، فقلت: يا ابن أخي، ما تصنع به؟ قال: عاهدت الله إن رأيت أن أقتله أو أموت دونه، فقال لي الآخر سرًا من صاحبه مثله، قال فما سرني أني بين رجلين (مكانهما) فأشرت (لهما إليه) فشدا عليه مثل الصقرين حتى ضرباه وهما ابنا عفراء.
نسبه أبو علي بن السكن: يعقوب بن محمد كما نسب الأول.
وذكر أبيه قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "صائم رمضان في السفر كمفطره في الحضر".
قال البزار: وهذا الحديث أسنده أسامة بن زيد وتابعه على إسناده يونس، وقد رواه ابن أبي ذئب وغيره عن الزهر، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن أبيه موقوفًا من قول عبد الرحمن.
قال محمد: وأما من زعم أنه يعقوب بن إبراهيم.
فإنه عني به يعقوب بن إبراهيم بن سعد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أبو يوسف القرشي الزهري المدني كان يكون بالعراق.
روى عن: أبيه أبي إسحاق إبراهيم بن سعد الزهري، وأبي عبد الله محمد ابن عبد الله بن مسلم القرشي الزهري بن أخي ابن شهاب الزهري، وأبي بسطام شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي، وأبي عبد الله شريك بن عبد الله النخعي
القاضي، وعبد العزيز بن المطلب بن عبد الله بن حنطب المخزومي قاضي مكة وغيرهم.
روى عنه: أبو الحسن علي بن عبد الله السعدي المديني، وأبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن راهويه الحنظلي وأبو يعقوب إسحاق بن منصور، وابن أخيه أبو المفضل عبد الله بن سعد بن إبراهيم بن سعد الزهري، وأبو عبد الله، أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، وأبو زكريا يحيى بن معين البغدادي، وأبو خيثمة زهير بن حرب النسائي نزيل بغداد، وأبو عثمان عمرو بن محمد بن بكير الناقد، وأبو محمد الحسن بن علي الحلواني، وأبو بكر محمد بن إسحاق الصاغاني، وأبو محمد سعيد بن محمد الجرمي الكوفي عبد الله بن زياد، ومحمد بن (.....) الوليد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، وأبو يحيى محمد ابن عبد الرحيم البزاز البغدادي وأبو محمد خلف بن سالم مولاهم البغدادي المخرمي وغيرهم.
وروى البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي في كتبهم عن رجل عنه.
وذكر عثمان بن سعيد أنه سأل عنه يحيى بن معين فقال: ثقة.
وقال ابن أبي حاتم الرزاي: سألت أبي عنه فقال: هو صدوق.
قال محمد: يعقوب بن إبراهيم بن سعد هذا ثقة مشهور توفي بالعراق (بعد الصبح) في شهر شوال سنة ثمان ومائتين، وولد محمد بن إسماعيل البخاري في يوم الجمعة بعد صلاة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من شوال سنة أربع وتسعين ومائة، فلا أدري ألقيه البخاري أم لا.
قال محمد: وقول من قال: إنه يعقوب بن حميد بن كاسب عندي أقرب للصواب والله أعلم، وهو يعقوب بن حميد بن كاسب أبو يوسف المدني، سكن مكة، مات آخر سنة أربعين أو أول سنة إحدى وأربعين ومائتين، قاله البخاري.
روى عن: أبي إسحاق إبراهيم بن سعد القرشي الزهري، وأبي محمد عبد العزيز بن محمد الدراوردي، وأبي تمام عبد العزيز بن أبي حازم المدني، وأبي إسماعيل حاتم بن إسماعيل المدني، وأبي ضمرة أنس بن عياض الليثي المدني، والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي المدني، ويوسف بن محمد بن يزيد بن صيفي بن صهيب بن سنان المدني وغيرهم.
روى عنه: أبو النضر العباس بن عبد العظيم العنبري، وأبو بكر أحمد بن أبي خيثمة البغدادي، وأبو جعفر محمد بن إسماعيل بن سالم الصائغ، وأبو محمد عبد الله بن إسحاق بن إبراهيم المدائني، وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي، وأبو زرعة عبيد الله بن عبد الكريم الرازي، وأبو القاسم عبيد بن محمد بن موسى البزاز المعروف بابن رجال، وأبو بكر جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي، وأبو عبد الله أحمد بن داود بن موسى البصري، وأبو عبد الرحمن بقي بن مخلد القرطبي وأبو عبد الله محمد بن وضاح القرطبي وغيرهم وقال أبو عبد الرحمن النسائي: يعقوب بن حميد بن كاسب ليس بشيء، ورواه عباس بن محمد الدوري عن يحيى بن معين، وقاله أيضًا أبو الفتح الموصلي.
وقال ابن أبي حاتم الرازي: سمعت أبي يقول: هو ضعيف الحديث، ثم قال ابن أبي حاتم: سألت أبا زرعة عن يعقوب بن كاسب، فحرك رأسه، قلت كان صدوقًا في الحديث قال: لهذا شروط، وقال في حديث رواه يعقوب قلبي لا يسكن علي بن كاسب.
وقال أبو جعفر العقيلي: وأخبرني زكريا بن يحيى الحلواني قال: رأيت أبا داود السجستاني صاحب أحمد بن حنبل قد ظاهر بحديث ابن كاسب وجعله وقاية على ظهر كتبه، فسألته عنه فقال: رأينا في مسنده أحاديث أنكرناها فطالبناه بالأصول فدافعنا ثم أخرجها، فوجدنا الأحاديث في الأصول مغيرة بخط طري كانت مراسيل فأسندها.
قال محمد: قال البخاري، وقيل له يعقوب بن كاسب ما قولك فيه؟ قال: لم ير إلا خيرًا، هو في الأصل صدوق.
وقال ابن أبي خيثمة: وسمعت يحيى بن معين وذكر ابن كاسب فقال: ليس بثقة، فقلت له: من أين قلت ذلك؟
قال: لأنه محدود، قلت: أليس هو في سماعه ثقة؟ قال: بلى فقلت (لمصعب الزبيري): إن يحيى بن معين يقول في ابن كاسب أن حديثه لا يجوز لأنه محدود، قال: بئس ما قال، إنها حدة (الطالبيون في التحامل)، وليس حدد الطالبيين عندنا بشيء لجورهم، وابن كاسب ثقة مأمون صاحب حديث، أبوه مولى للخيزران، وكان من أمناء القضاة زمانا (وهذا من).
وقال أبو ذر الهروي: أنا موسى بن محمد: ثنا عبد الله بن إسحاق المدائني قال: سمعت مضربن محمد يقول: سألت يحيى بن معين عن يعقوب بن كاسب فقال ثقة.
وقال أبو أحمد بن عدي: وكتابي بخطي عن عبد الله بن إسحاق المدائني: ثنا مضر بن محمد: سألت يحيى بن معين، عن يعقوب بن حميد بن كاسب فقال: ثقة.
قال ابن عدي: سمعت القاسم بن عبد الله بن مهدي يقول: قلت لأبي مصعب الزهري حين أردت فراقه أن يوصيني بمكة وعمن أكتب بها، قال: عليك بشيخنا أبي يوسف يعقوب بن حميد بن كاسب.
قال ابن عدي: ويعقوب بن حميد بن كاسب لا بأس به وبروايته، وهو كثير الحديث، كثير الغرائب، وكتبت مسنده عن القاسم بن مهدي لأنه لزمه لوصية أبي مصعب إياه أن يكتب عنه بمكة فكتب عنه المسند، وفيه من الغرائب والنسخ والأحاديث العزيزة، وشيوخ من أهل المدينة يروي عنهم ابن كاسب، ولا يروي غيره عنهم، ومسند ابن كاسب صنفه على الأبواب، وإذا نظرت إلى مسنده علمت أنه جماع للحديث صاحب حديث.
وقال الصدفي: سمعت ابن أحمد يقول: سمعت ابن وضاح يقول: ما رأيت بالحجاز أعلم بقول أهل المدينة من ابن كاسب، وقال فيه سحنون: كان حافظًا.
الأفراد