• 2754
  • سَأَلَ الْبَرَاءَ عَنِ الْأَضَاحِيِّ ، مَا نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَمَا كَرِهَ فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ، أَوْ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِهِ فَقَالَ : " أَرْبَعٌ لَا تُجْزِئُ : الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا ، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا ، وَالْكَسِيرُ الَّتِي لَا تُنْقِي " . قَالَ : قُلْتُ : فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ فِي الْقَرْنِ نَقْصٌ أَوْ قَالَ : فِي الْأُذُنِ نَقْصٌ ، أَوْ فِي السِّنِّ نَقْصٌ ، قَالَ : " مَا كَرِهْتَ ، فَدَعْهُ ، وَلَا تُحَرِّمْهُ عَلَى أَحَدٍ "

    حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُبَيْدَ بْنَ فَيْرُوزَ ، مَوْلَى بَنِي شَيْبَانَ أَنَّهُ سَأَلَ الْبَرَاءَ عَنِ الْأَضَاحِيِّ ، مَا نَهَى عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَمَا كَرِهَ فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ : ، أَوْ قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ ، وَيَدِي أَقْصَرُ مِنْ يَدِهِ فَقَالَ : أَرْبَعٌ لَا تُجْزِئُ : الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا ، وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ ظَلْعُهَا ، وَالْكَسِيرُ الَّتِي لَا تُنْقِي . قَالَ : قُلْتُ : فَإِنِّي أَكْرَهُ أَنْ يَكُونَ فِي الْقَرْنِ نَقْصٌ أَوْ قَالَ : فِي الْأُذُنِ نَقْصٌ ، أَوْ فِي السِّنِّ نَقْصٌ ، قَالَ : مَا كَرِهْتَ ، فَدَعْهُ ، وَلَا تُحَرِّمْهُ عَلَى أَحَدٍ

    تجزئ: تجزئ : تكفي وتغني وتقضي
    البين: البين : الواضح الظاهر الجلي
    ظلعها: الظلع : العرج
    تنقي: لا تنقي : أي التي لا مخ لها لضعفها وهزالها
    أَرْبَعٌ لَا تُجْزِئُ : الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا ، وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ
    حديث رقم: 2465 في سنن أبي داوود كِتَاب الضَّحَايَا بَابُ مَا يُكْرَهُ مِنَ الضَّحَايَا
    حديث رقم: 1485 في جامع الترمذي أبواب الأضاحي باب ما لا يجوز من الأضاحي
    حديث رقم: 4337 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الضحايا ما نهي عنه من الأضاحي العوراء
    حديث رقم: 4338 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الضحايا العرجاء
    حديث رقم: 4339 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الضحايا العجفاء
    حديث رقم: 3141 في سنن ابن ماجة كِتَابُ الْأَضَاحِيِّ بَابُ مَا يُكْرَهُ ، أَنْ يُضَحَّى بِهِ
    حديث رقم: 1037 في موطأ مالك كِتَابُ الضَّحَايَا بَابُ مَا يُنْهَى عَنْهُ مِنَ الضَّحَايَا
    حديث رقم: 2691 في صحيح ابن خزيمة كِتَابُ الْمَنَاسِكِ جُمَّاعُ أَبْوَابِ ذِكْرِ أَفْعَالٍ اخْتَلَفَ النَّاسُ فِي إِبَاحَتِهِ لِلْمُحْرِمِ ، نَصَّتْ
    حديث رقم: 18320 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
    حديث رقم: 18202 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
    حديث رقم: 18312 في مسند أحمد ابن حنبل أَوَّلُ مُسْنَدِ الْكُوفِيِّينَ حَدِيثُ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
    حديث رقم: 6021 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الْأُضْحِيَّةِ
    حديث رقم: 6018 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الْأُضْحِيَّةِ
    حديث رقم: 6020 في صحيح ابن حبان كِتَابُ الْحَظْرِ وَالْإِبَاحَةِ كِتَابُ الْأُضْحِيَّةِ
    حديث رقم: 4327 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّحَايَا مَا يَنْهَى عَنْهُ مِنَ الْأَضَاحِيِّ : الْعَوْرَاءُ
    حديث رقم: 4328 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّحَايَا الْعَرْجَاءُ
    حديث رقم: 4329 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الضَّحَايَا الْعَجْفَاءُ
    حديث رقم: 1671 في المستدرك على الصحيحين بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَوَّلُ كِتَابِ الْمَنَاسِكِ
    حديث رقم: 7635 في المستدرك على الصحيحين كِتَابُ الْأَضَاحِيِّ كِتَابُ الْأَضَاحِيِّ
    حديث رقم: 1513 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْأَضَاحِيِّ بَابُ مَا لَا يَجُوزُ فِي الْأَضَاحِيِّ
    حديث رقم: 1511 في سنن الدارمي مِنْ كِتَابِ الْأَضَاحِيِّ بَابُ مَا لَا يَجُوزُ فِي الْأَضَاحِيِّ
    حديث رقم: 9636 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الْحَجِّ جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْهَدْيِ
    حديث رقم: 17792 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا بَابُ مَا وَرَدَ النَّهْيُ عَنِ التَّضْحِيَةِ بِهِ
    حديث رقم: 17793 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا بَابُ مَا وَرَدَ النَّهْيُ عَنِ التَّضْحِيَةِ بِهِ
    حديث رقم: 17794 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا بَابُ مَا وَرَدَ النَّهْيُ عَنِ التَّضْحِيَةِ بِهِ
    حديث رقم: 17795 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ الضَّحَايَا بَابُ مَا وَرَدَ النَّهْيُ عَنِ التَّضْحِيَةِ بِهِ
    حديث رقم: 468 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ الْمَنَاسِكِ
    حديث رقم: 884 في المنتقى لابن جارود كِتَابُ الْبُيُوعِ وَالتِّجَارَاتِ بَابُ مَا جَاءَ فِي الضَّحَايَا
    حديث رقم: 1435 في السنن الصغير للبيهقي كِتَابُ الْمَنَاسِكِ بَابُ مَا يُضَحَّى بِهِ
    حديث رقم: 778 في مسند الطيالسي الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ الْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ
    حديث رقم: 395 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
    حديث رقم: 427 في مسند الروياني مسند الروياني مُسْنَدُ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ
    حديث رقم: 4078 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَالْأَضَاحِيِّ بَابُ الْعُيُوبِ الَّتِي لَا يَجُوزُ الْهَدَايَا وَالضَّحَايَا إِذَا كَانَتْ بِهَا
    حديث رقم: 4079 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الصَّيْدِ وَالذَّبَائِحِ وَالْأَضَاحِيِّ بَابُ الْعُيُوبِ الَّتِي لَا يَجُوزُ الْهَدَايَا وَالضَّحَايَا إِذَا كَانَتْ بِهَا
    حديث رقم: 731 في الجعديات لأبي القاسم البغوي الجدعيات لأبي القاسم البغوي شُعْبَةُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيِّ
    حديث رقم: 272 في العلل الكبير للترمذي أَبْوَابُ الْأَضَاحِي مَا جَاءَ مَا لَا يَجُوزُ مِنَ الْأَضَاحِي
    حديث رقم: 1363 في الكنى والأسماء للدولابي ذِكْرُ الْمَعْرُوفِينَ بِالْكُنَى مِنْ التَّابِعِينَ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الضَّحَّاكِ أَبُو الضَّحَّاكِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ الزَّوْفِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : يَزِيَدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ . وَأَبُو الضَّحَّاكِ عُبَيْدُ بْنُ فَيْرُوزَ شُعْبَةُ عَنْهُ . وَأَبُو الضَّحَّاكِ يَحْيَى بْنُ مُسْلِمٍ ، مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ عَنْهُ وَأَبُو الضَّحَّاكِ الْجَارُودُ بْنُ يَزِيَدَ ، غَيْرُ ثِقَةٍ .
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات