• 501
  • عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ " كَرِهَ عَشْرَ خِصَالٍ : الْوَشْرَ ، وَالنَّتْفَ ، وَالْوَشْمَ ، وَمُكَامَعَةَ الرَّجُلِ الرَّجُلَ ، وَالْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ لَيْسَ بَيْنَهُمَا ثَوْبٌ ، وَالنُّهْبَةَ ، وَرُكُوبَ النُّمُورِ ، وَاتِّخَاذَ الدِّيبَاجِ هَاهُنَا وَهَاهُنَا أَسْفَلَ فِي الثِّيَابِ وَفِي الْمَنَاكِبِ ، وَالْخَاتَمَ إِلَّا لِذِي سُلْطَانٍ "

    حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ عَيَّاشِ بْنِ عَبَّاسٍ الْحِمْيَرِيِّ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ الْحَجْرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْحَجَرِيِّ ، عَنْ أَبِي رَيْحَانَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ كَرِهَ عَشْرَ خِصَالٍ : الْوَشْرَ ، وَالنَّتْفَ ، وَالْوَشْمَ ، وَمُكَامَعَةَ الرَّجُلِ الرَّجُلَ ، وَالْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ لَيْسَ بَيْنَهُمَا ثَوْبٌ ، وَالنُّهْبَةَ ، وَرُكُوبَ النُّمُورِ ، وَاتِّخَاذَ الدِّيبَاجِ هَاهُنَا وَهَاهُنَا أَسْفَلَ فِي الثِّيَابِ وَفِي الْمَنَاكِبِ ، وَالْخَاتَمَ إِلَّا لِذِي سُلْطَانٍ

    خصال: الخصال : جمع خصلة وهي خلق في الإنسان يكون فضيلة أو رزيلة
    الوشر: الوشر : تحديد الأسنان وترقيق الأطراف
    والوشم: الوَشْم : أن يُغْرَز الجِلْدُ بإبْرة، ثم يُحْشَى بكُحْل أو نِيلٍ، فيَزرَقّ أثَرُه أو يَخْضَرُّ والواشمة هي التي تقوم بالنقش والرسم، والمتوشمة والمستوشمة التي تطلب رسم الوشم على جلدها
    ومكامعة: المكامعة : المضاجعة
    والنهبة: النهبة : كل ما يؤخذ بلا حق قهرا وظلما كالمال المنهوب من الغنيمة وغيرها
    النمور: النمار : جلود النُّمور، وهي السِّباع المعروفة، واحِدُها : نَمِر. والنمار أيضا : كلُّ شَمْلَةٍ مُخَطَّطة من مَآزِر الأعراب فهي نَمِرة، وجمعُها : نِمار.
    الديباج: الديباج : هو الثِّيابُ المُتَّخذة من الإبْرِيسَم أي الحرير الرقيق
    المناكب: المنكب : مُجْتَمَع رأس الكتف والعضد
    " كَرِهَ عَشْرَ خِصَالٍ : الْوَشْرَ ، وَالنَّتْفَ ، وَالْوَشْمَ ،
    حديث رقم: 3583 في سنن أبي داوود كِتَاب اللِّبَاسِ بَابُ مَنْ كَرِهَهُ
    حديث رقم: 5067 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الوشر
    حديث رقم: 5068 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الوشر
    حديث رقم: 5050 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة النتف
    حديث رقم: 5069 في السنن الصغرى للنسائي كتاب الزينة تحريم الوشر
    حديث رقم: 3652 في سنن ابن ماجة كِتَابُ اللِّبَاسِ بَابُ رُكُوبِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 16895 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي رَيْحَانَةَ
    حديث رقم: 16898 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي رَيْحَانَةَ
    حديث رقم: 16896 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي رَيْحَانَةَ
    حديث رقم: 16901 في مسند أحمد ابن حنبل مُسْنَدُ الشَّامِيِّينَ حَدِيثُ أَبِي رَيْحَانَةَ
    حديث رقم: 9104 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الْوَشْرُ
    حديث رقم: 9076 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ النَّتْفُ
    حديث رقم: 9106 في السنن الكبرى للنسائي كِتَابُ الزِّينَةِ الْوَشْرُ
    حديث رقم: 13581 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ النِّكَاحِ فِي مُبَاشَرَةِ الرَّجُلِ الرَّجُلَ وَالْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ
    حديث رقم: 24723 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ فِي رُكُوبِ النُّمُورِ
    حديث رقم: 839 في سنن الدارمي وَمِنْ كِتَابِ الِاسْتِئْذَانِ بَابُ : فِي النَّهْيِ عَنْ مُكَامَعَةِ الرَّجُلِ الرَّجُلَ ، وَالْمَرْأَةِ الْمَرْأَةَ
    حديث رقم: 5729 في السنن الكبير للبيهقي كِتَابُ صَلَاةِ الْخَوْفِ بَابُ مَا يُنْهَى عَنِ الْمَرَاكِبِ
    حديث رقم: 4512 في شرح معاني الآثار للطحاوي كِتَابُ الْكَرَاهَةِ بَابُ لُبْسِ الْخَاتَمِ لِغَيْرِ ذِي سُلْطَانٍ
    حديث رقم: 734 في مسند ابن أبي شيبة حَدِيثُ أَبِي رَيْحَانَةَ
    حديث رقم: 61 في المنتقى من كتاب الطبقات لأبي عروبة الحراني أَبُو رَيْحَانَةَ
    حديث رقم: 2748 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2752 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2800 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    حديث رقم: 2749 في مُشكِل الآثار للطحاوي مُشكِل الآثار للطحاوي بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات