• 2913
  • حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي فَزَارَةَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ امْرَأَتَهُ وَلَدَتْ غُلَامًا أَسْوَدَ . وَكَأَنَّهُ يُعَرِّضُ أَنْ يَنْتَفِيَ مِنْهُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَكَ إِبِلٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : مَا أَلْوَانُهَا ؟ قَالَ : حُمْرٌ . قَالَ : هَلْ فِيهَا ذَوْدٌ أَوْرَقُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فِيهَا ذَوْدٌ أَوْرَقُ . قَالَ : وَمِمَّا ذَاكَ ؟ قَالَ : لَعَلَّهُ نَزَعَهُ عِرْقٌ . قَالَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَهَذَا ، لَعَلَّهُ يَكُونُ نَزَعَهُ عِرْقٌ حَدَّثَنَا يَزِيدُ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ أَعْرَابِيًّا مِنْ بَنِي فَزَارَةَ صَاحَ بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ امْرَأَتِي وَلَدَتْ غُلَامًا أَسْوَدَ . فَذَكَرَ مَعْنَاهُ

    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَجُلًا مِنْ بَنِي فَزَارَةَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنَّ امْرَأَتَهُ وَلَدَتْ غُلَامًا أَسْوَدَ . وَكَأَنَّهُ يُعَرِّضُ أَنْ يَنْتَفِيَ مِنْهُ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَكَ إِبِلٌ ؟ " قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : " مَا أَلْوَانُهَا ؟ " قَالَ : حُمْرٌ . قَالَ : " هَلْ فِيهَا ذَوْدٌ أَوْرَقُ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، فِيهَا ذَوْدٌ أَوْرَقُ . قَالَ : " وَمِمَّا ذَاكَ ؟ " قَالَ : لَعَلَّهُ نَزَعَهُ عِرْقٌ . قَالَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَهَذَا ، لَعَلَّهُ يَكُونُ نَزَعَهُ عِرْقٌ "

    يعرض: التعريض خلاف التصريح من القول ، وإطلاق لفظ ظاهر في معنى وإرادة معنى آخر بخلاف الظاهر
    ذود: الذَّوْدُ من الإبل : ما بين الثَّنتين إلى التِّسْع. وقيل ما بين الثَّلاثِ إلى العَشْر. واللفْظَة مُؤَنثةٌ، ولا واحدَ لها من لَفْظِهَا كالنَّعَم
    أورق: الأورق : الذي في لونه سواد ليس بحالك بل يميل إلى الغبرة
    نزعه: نزعه عرق : جذبه إليه وأظهر لونه عليه فأشبهه ، والعرق الأصل من النسب
    أَلَكَ إِبِلٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ :
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات