• 1826
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كَانَ بِالْمَدِينَةِ ثُلْمَةٌ فَوَضَعَ مُحَكَّمُ الْيَمَامَةِ عَلَيْهَا رِجْلَيْهِ ، وَكَانَ رَجُلًا عَظِيمًا ، فَجَعَلَ يَرْتَجِزُ وَيَقُولُ : أَنَا مُحَكَّمُ الْيَمَامَةِ ، أَنَا كَذَا ، أَنَا كَذَا فَأَتَاهُ الْبَرَاءُ ، وَكَانَ رَجُلًا قَصِيرًا ، فَلَمَّا أَمْكَنَتْهُ الضَّرْبَةُ ضَرَبَ الْبَرَاءَ ، فَاتَّقَاهُ بِحَجْفَتِهِ ، وَضَرَبَهُ الْبَرَاءُ فَقَطَعَ سَاقَهُ فَقَتَلَهُ وَمَعَهُ صَفِيحَةٌ عَرِيضَةٌ ، فَأَلْقَى الْبَرَاءُ سَيْفَهُ ، وَأَخَذَ صَفِيحَتَهُ ، فَضَرَبَ بِهَا حَتَّى انْكَسَرَتْ ، فَقَالَ : قَبَّحَ اللَّهُ مَا بَقِيَ مِنْكَ ، فَطَرَحَهُ ثُمَّ جَاءَ إِلَى سَيْفِهِ فَأَخَذَهُ فَأَخْبَرَنِي مُحَلِّلٌ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، أَنَّ الْبَرَاءَ مَرَّ بِخَالِدٍ ، وَقَدْ أَخَذَتْهُ رَقْدَةٌ ، وَكَانَ مِمَّا يَغْشَاهُ عِنْدَ الْحَرْبِ ، فَضَرَبَ فَخِذَهُ ، وَقَالَ : أَقَدْ أَخَذَتْكَ ، ثُمَّ حَمَلَ عَلَى رَجُلٍ فَقَتَلَهُ وَأَخَذَ سَيْفَهُ ، فَكَانَتْ هَزِيمَةُ الْقَوْمِ

    قَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : وَحَدَّثَنِي حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : كَانَ بِالْمَدِينَةِ ثُلْمَةٌ فَوَضَعَ مُحَكَّمُ الْيَمَامَةِ عَلَيْهَا رِجْلَيْهِ ، وَكَانَ رَجُلًا عَظِيمًا ، فَجَعَلَ يَرْتَجِزُ وَيَقُولُ : أَنَا مُحَكَّمُ الْيَمَامَةِ ، أَنَا كَذَا ، أَنَا كَذَا فَأَتَاهُ الْبَرَاءُ ، وَكَانَ رَجُلًا قَصِيرًا ، فَلَمَّا أَمْكَنَتْهُ الضَّرْبَةُ ضَرَبَ الْبَرَاءَ ، فَاتَّقَاهُ بِحَجْفَتِهِ ، وَضَرَبَهُ الْبَرَاءُ فَقَطَعَ سَاقَهُ فَقَتَلَهُ وَمَعَهُ صَفِيحَةٌ عَرِيضَةٌ ، فَأَلْقَى الْبَرَاءُ سَيْفَهُ ، وَأَخَذَ صَفِيحَتَهُ ، فَضَرَبَ بِهَا حَتَّى انْكَسَرَتْ ، فَقَالَ : قَبَّحَ اللَّهُ مَا بَقِيَ مِنْكَ ، فَطَرَحَهُ ثُمَّ جَاءَ إِلَى سَيْفِهِ فَأَخَذَهُ فَأَخْبَرَنِي مُحَلِّلٌ عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، أَنَّ الْبَرَاءَ مَرَّ بِخَالِدٍ ، وَقَدْ أَخَذَتْهُ رَقْدَةٌ ، وَكَانَ مِمَّا يَغْشَاهُ عِنْدَ الْحَرْبِ ، فَضَرَبَ فَخِذَهُ ، وَقَالَ : أَقَدْ أَخَذَتْكَ ، ثُمَّ حَمَلَ عَلَى رَجُلٍ فَقَتَلَهُ وَأَخَذَ سَيْفَهُ ، فَكَانَتْ هَزِيمَةُ الْقَوْمِ

    يرتجز: الرجز : إنشاد الشعر وهو بحر من بحوره عند العروضيين
    بحجفته: الْحجفَة : التُّرْسُ وهو الدرع المصنوع من الجلود القوية أو المغطى بالجلد
    " كَانَ بِالْمَدِينَةِ ثُلْمَةٌ فَوَضَعَ مُحَكَّمُ الْيَمَامَةِ عَلَيْهَا رِجْلَيْهِ ، وَكَانَ
    حديث رقم: 33059 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ التَّأْرِيخِ حَدِيثُ الْيَمَامَةِ وَمَنْ شَهِدَهَا
    حديث رقم: 33064 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ التَّأْرِيخِ حَدِيثُ الْيَمَامَةِ وَمَنْ شَهِدَهَا
    حديث رقم: 33065 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ التَّأْرِيخِ حَدِيثُ الْيَمَامَةِ وَمَنْ شَهِدَهَا
    حديث رقم: 1076 في معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني الأسمَاء الْبَرَاءُ بْنُ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ ضَمْضَمٍ أَخُو أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ النَّجَّارِيِّ كَانَ خَادِمَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَيَرْتَجِزُ بَيْنَ يَدَيْهِ فِي أَسْفَارِهِ وَمَغَازِيهِ ، لِحُسْنِ صَوْتِهِ ، كَانَ شُجَاعًا مِقْدَامًا ، قَتَلَ مِائَةً مِنَ الْمُشْرِكِينَ مُبَارَزَةً ، سِوَى مَنْ شَارَكَ فِيهِ . بَارَزَ مَرْزُبَانَ الزَّأرَةِ يَوْمَ تُسْتَرَ فَقَتَلَهُ ، وَأَخَذَ سَلَبَهُ . قَالَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ ، قُتِلَ يَوْمَ تُسْتَرَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ ، وَقِيلَ : قُتِلَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَعِشْرِينَ . شَهِدَ أُحُدًا ، وَالْخَنْدَقَ ، وَالْمَشَاهِدَ كُلَّهَا ، أُمُّهُ أُمُّ سُلَيْمٍ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات