• 399
  • عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " إِذَا أَحْرَمْتَ بِالْعُمْرَةِ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، وَأَنْتَ لَسْتَ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، ثُمَّ أَقَمْتَ حَتَّى تَحُجَّ ، فَأَنْتَ مُتَمَتِّعٌ ، وَعَلَيْكَ مَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ ، وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ ، وَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ ، آخِرُهَا يَوْمُ عَرَفَةَ ، وَإِنْ هُوَ أَهَلَّ بِالْعُمْرَةِ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ ، ثُمَّ أَهَلَّ مِنْ عَامِهِ ذَلِكَ لِحَجٍّ ، لَمْ يَكُنْ مُتَمَتِّعًا ، وَلَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ هَدْيٌ "

    قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، أَنَّهُ قَالَ : إِذَا أَحْرَمْتَ بِالْعُمْرَةِ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، وَأَنْتَ لَسْتَ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، ثُمَّ أَقَمْتَ حَتَّى تَحُجَّ ، فَأَنْتَ مُتَمَتِّعٌ ، وَعَلَيْكَ مَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ ، وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ ، وَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ ، آخِرُهَا يَوْمُ عَرَفَةَ ، وَإِنْ هُوَ أَهَلَّ بِالْعُمْرَةِ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، ثُمَّ رَجَعَ إِلَى أَهْلِهِ ، ثُمَّ أَهَلَّ مِنْ عَامِهِ ذَلِكَ لِحَجٍّ ، لَمْ يَكُنْ مُتَمَتِّعًا ، وَلَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ هَدْيٌ

    متمتع: استمتع بالعمرة وتَمَتَّعَ بها : انتفع بها في أشهر الحج وذلك بأن يضم عمرة إلى حجه ويفصل بينهما بإحلال
    الهدي: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    متمتعا: استمتع بالعمرة وتَمَتَّعَ بها : انتفع بها في أشهر الحج وذلك بأن يضم عمرة إلى حجه ويفصل بينهما بإحلال
    هدي: الهدي : ما يُهْدَى إلى البَيْت الحَرام من النَّعَم لِتُنْحر تقربًا إلى الله أو تكفيرا عن خطأ وأُطْلق على جَميع الإبِل وإن لم تَكُنْ هَدْياً وقيل : الهدي كل ما يهدى إلى البيت من مال أو متاع أيضا
    " إِذَا أَحْرَمْتَ بِالْعُمْرَةِ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ، وَأَنْتَ لَسْتَ مِنْ
    حديث رقم: 16064 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِي الْمُتَمَتِّعِ يُرِيدُ الصَّوْمَ مَتَى يَصُومُ ؟
    حديث رقم: 16083 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِي قَضَاءِ السَّبْعَةِ الْفَرْقُ أَوِ الْوَصْلُ
    حديث رقم: 16090 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِي الرَّجُلِ يَعْتَمِرُ فِي أَشْهُرِ الْحَجِّ ثُمَّ يَرْجِعُ ثُمَّ يَحُجُّ
    حديث رقم: 18176 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ
    حديث رقم: 18179 في مصنّف بن أبي شيبة كِتَابُ الْحَجِّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ
    حديث رقم: 479 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ الْقِرَانِ ، وَمَا يَجِبُ عَلَيْهِ مِنَ الطَّوَافِ وَالسَّعْيِ
    حديث رقم: 481 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ التَّمَتُّعِ
    حديث رقم: 482 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ التَّمَتُّعِ
    حديث رقم: 485 في الآثار لأبي يوسف القاضي الآثار لأبي يوسف القاضي بَابُ التَّمَتُّعِ
    لا توجد بيانات
    لا توجد بيانات