حديث رقم: 188

حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَا : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : بَعَثَ إِلَيَّ عُمَرُ عِنْدَ الْفَجْرِ أَوْ عِنْدَ صَلَاةِ الصُّبْحِ فَأَتَيْتُهُ ، فَوَجَدْتُهُ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَمَّا بَعْدُ فَإِنِّي لَمْ أَكُنْ أَرَى شَيْئًا مِنْ هَذَا الْمَالِ يَحِلُّ لِي قَبْلَ أَنْ أَلِيَهُ إِلَّا بِحَقِّهِ ، ثُمَّ مَا كَانَ أَحْرَمُ عَلِيَّ مِنْهُ يَوْمَ وَلِيتُهُ ، فَعَادَ بِأَمَانَتِي وَإِنِّي كُنْتُ أَنْفَقَتُ عَلَيْكَ مِنْ مَالِ اللَّهِ شَهْرًا ، فَلَسْتُ بِزَايِدِكَ عَلَيْهِ ، وَإِنِّي كُنْتُ أَعْطَيْتُكَ ثَمَرَتِي بِالْعَالِيَةِ الْعَامَ ، فَبِعْهُ فَخُذْ ثَمَنَهُ ، ثُمَّ ائْتِ رَجُلًا مِنْ تُجَّارِ قَوْمِكَ ، فَكُنْ إِلَى جَنْبِهِ فَإِذَا ابْتَاعَ شَيْئًا فَاسْتَشْرِكْهُ وَأَنْفِقْهُ عَلَيْكَ وَعَلَى أَهْلِكَ قَالَ : فَذَهَبْتُ فَفَعَلْتُ

حديث رقم: 189

حَدَّثَنَا أَبُو بِلَالٍ الْأَشْعَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَذْحِجِيُّ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : بَيْنَمَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَمْشِي ذَاتَ يَوْمٍ فِي نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِ إِذَا صَبِيَّةٌ فِي السُّوقِ يَطْرَحُهَا الرِّيحُ لِوَجْهِهَا مِنْ ضَعْفِهَا ، فَقَالَ عُمَرُ يَا بُؤْسَ هَذِهِ مَنْ يَعْرِفُ هَذِهِ ؟ قَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : أَوَمَا تَعْرِفُهَا ؟ هَذِهِ إِحْدَى بَنَاتِكِ . قَالَ : وَأَيُّ بَنَاتِي ؟ قَالَ : بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ . قَالَ : فَمَا بَلَغَ بِهَا مَا أَرَى مِنَ الضَّيْعَةِ ؟ قَالَ : إِمْسَاكُكَ مَا عِنْدَكَ . قَالَ : إِمْسَاكِي مَا عِنْدِي عَنْهَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَطْلُبَ لِبَنَاتِكَ مَا تَطْلُبُ الْأَقْوَامُ أَمَا وَاللَّهِ مَا لَكَ عِنْدِي إِلَّا سَهْمُكَ مَعَ الْمُسْلِمِينَ وَسِعَكَ أَوْ عَجَزَ عَنْكَ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ

حديث رقم: 190

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ عُمَرَ قَالَ : إِنَّهُ لَا أَجِدُهُ يَحِلُّ لِي أَنْ آكُلَ مِنْ مَالِكُمْ هَذَا ، إِلَّا كَمَا كُنْتُ آكُلُ مِنْ صُلْبِ مَالِي : الْخُبْزَ وَالزَّيْتَ وَالْخُبْزَ وَالسَّمْنَ قَالَ : فَكَانَ رُبَّمَا يُؤْتَى بِالْجَفْنَةِ قَدْ صُنِعَتْ بِالزَّيْتِ ، وَمِمَّا يَلِيهِ مِنْهَا سَمْنٌ ، فَيَعْتَذِرُ إِلَى الْقَوْمِ وَيَقُولُ : إِنِّي رَجُلٌ عَرَبِيٌّ ، وَلَسْتُ أَسْتَمْرِئُ الزَّيْتَ

حديث رقم: 191

أَخْبَرَنَا مَهْدِيُّ بْنُ حَفْصٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ بَكَّارِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ قَالَ : كَانَ جَبَّارٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ يَقْتُلُ النَّاسَ عَلَى أَكْلِ لُحُومِ الْخَنَازِيرِ ، فَلَمْ يَزَلِ الْأَمْرُ . . . حَتَّى بَلَغَ إِلَى عَابِدٍ مِنْ عُبَّادِهِمْ . قَالَ : فَشَقَّ ذَلِكَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ لَهُ صَاحِبُ الشُّرْطَةِ : إِنِّي أَذْبَحُ لَكَ جِدْيًا ، فَإِذَا دَعَاكَ الْجَبَّارُ لِتَأْكُلَ فَكُلْ ، فَلَمَّا دَعَاهُ لِيَأْكُلَ أَبَى أَنْ يَأْكُلَ قَالَ : أَخْرِجُوهُ فَاضْرِبُوا عُنُقَهُ . فَقَالَ لَهُ صَاحِبُ الشُّرْطَةِ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَأْكُلَ وَقَدْ أَخْبَرْتُكَ أَنَّهُ جِدْيٌ ؟ قَالَ : إِنِّي رَجُلٌ مَنْظُورٌ إِلَيَّ وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ يُتَأَسَّى بِي فِي مَعَاصِي اللَّهِ ، قَالَ : فَقَتَلَهُ

حديث رقم: 192

حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ التَّمِيمِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ قَالَ : كَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ يَلْقُطُ الْحَبَّ مَعَ الْمَسَاكِينِ ، فَبَصُرَ بِسُنْبُلٍ ، فَبَادَرَ إِلَيْهِ مَعَ الْمَسَاكِينِ فَسَبَقَهُمْ ، فَقَالُوا لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَرَمَى بِمَا مَعَهُ وَقَالَ : أَنَا لَمْ أُزَاحِمْ أَهْلَ الدُّنْيَا عَلَى دُنْيَاهُمْ ، أُزَاحِمُ الْمَسَاكِينَ عَلَى مَعَاشِهِمْ فَكَانَ بَعْدُ لَا يَلْقُطُ إِلَّا مَعَ الدَّوَابِّ

حديث رقم: 193

أَخْبَرَنِي أَبُو الْوَلِيدِ رَبَاحُ بْنُ الْجَرَّاحِ قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا شُعَيْبٍ أَيُّوبَ بْنَ رَاشِدٍ ، فَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَوْرَعَ مِنْهُ كَانَ يَكْنُسُ حِيطَانَ بَيْتِهِ ، فَإِذَا وَقَعَ شَيْءٌ مِنْ حِيطَانِ جِيرَانِهِ جَمَعَهُ فَذَهَبَ بِهِ إِلَيْهِمْ

حديث رقم: 194

حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُمَارَةَ ، عَنْ شَيْخٍ قَالَ : خَرَجْتُ مِنَ الْبَصْرَةِ أُرِيدُ عَسْقَلَانَ فَصَحِبْتُ قَوْمًا حَتَّى وَرَدْنَا بَيْتَ الْمَقْدِسِ ، فَلَمَّا أَرَدْتُ أَنْ أُفَارِقَهُمْ قَالُوا لِي : نُوصِيكَ بِتَقْوَى اللَّهِ وَلُزُومِ دَرَجَةِ الْوَرَعِ ؛ فَإِنَّ الْوَرَعَ يَبْلُغُ بِكَ إِلَى الزُّهْدِ فِي الدُّنْيَا ، وَإِنَّ الزُّهْدَ فِي الدُّنْيَا يَبْلُغُ بِكَ حُبَّ اللَّهِ . قُلْتُ لَهُمْ : فَمَا الْوَرَعُ ؟ فَبَكَوْا حَتَّى تَقَطَّعَ قَلْبِي رَحْمَةً لَهُمْ ، ثُمَّ قَالُوا : يَا هَذَا الْوَرَعُ : مُحَاسَبَةُ النَّفْسِ ، قُلْتُ : وَكَيْفَ ذَاكَ ؟ قَالُوا : تُحَاسِبُ نَفْسَكَ مَعَ كُلِّ طَرْفَةٍ وَكُلِّ صَبَاحٍ وَمَسَاءٍ ، فَإِذَا كَانَ الرَّجُلُ حَذِرًا كَيِّسًا لَمْ يَخْرُجْ عَلَيْهِ الْفَضْلُ ، فَإِذَا دَخَلَ فِي دَرَجَةِ الْوَرَعِ وَاحْتَمَلَ الْمَشَقَّةَ وَتَجَرَّعَ الْغَيْظَ وَالْمَرَارَ أَعْقَبَهُ اللَّهُ رَوْحًا وَصَبَرًا ، وَاعْلَمْ أَنَّ الصَّبْرَ مِنَ الْإِيمَانِ بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ وَمِلَاكُ هَذَا الْأَمْرِ الصَّبْرُ ، وَأَمَّا الزُّهْدُ : فَهُوَ أَنْ يُقِيمَ الرَّجُلُ عَلَى رَاحَةٍ تَسْتَرُّ إِلَيْهَا نَفْسُهُ ، وَأَمَّا الْمُحِبُّ لِلَّهِ : فَهُوَ مُسْتَقِلٌّ لِعَمَلِهِ أَبَدًا ، وَإِنْ ضُيِّقَ وَاحْتَبَسَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ ، فَهُوَ فِي ضِيقِ ذَلِكَ لَا يَزْدَادُ لِلَّهِ إِلَّا حُبًّا وَمِنْهُ إِلَّا دُنُوًا وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ

حديث رقم: 195

حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْكُوفِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّلْحِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَايَةُ أَبُو غَسَّانَ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ الْيَمَامِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : مَا ضَرَبْتُ بِبَصَرِي ، وَلَا نَطَقْتُ بِلِسَانِي ، وَلَا بَطَشْتُ بِيَدِي ، وَلَا نَهَضْتُ عَلَى قَدَمَيَّ ، حَتَّى أَنْظُرَ عَلَى طَاعَةٍ أَوْ عَلَى مَعْصِيَةٍ ، فَإِنْ كَانَتْ طَاعَةٌ تَقَدَّمْتُ وَإِنْ كَانَتْ مَعْصِيَةٌ تَأَخَّرْتُ

حديث رقم: 196

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ قَالَ : انْطَلَقْتُ أَنَا وَيُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ إِلَى سُمَيْرٍ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ : فَخَرَجَ إِلَيْنَا وَعَلَى يَدِهِ أَثَرُ طَعَامٍ قَالَ : فَقَالَ : لَوْلَا أَنَّهُ لَدَيْنٌ لَقُلْتُ لَكُمَا أَنْ تَدْخُلَا فَتُصِيبَا مِنْهُ

حديث رقم: 197

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا شَاذَانُ قَالَ : سَأَلْتُ الْحَسَنَ بْنَ حَيٍّ عَنْ شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الْمَكَاسِبِ ؟ فَقَالَ : إِنْ نَظَرْتَ فِي هَذَا حُرِّمَ عَلَيْكَ مَاءُ الْفُرَاتِ ، ثُمَّ قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ يَعْنِي الْبَصْرِيَّ : طَلَبُ الْحَلَالِ أَشَدُّ مِنْ لِقَاءِ الزَّحْفِ

حديث رقم: 198

حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجُشَمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلْمَ الْبَاهِلِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ يُونُسَ بْنَ عُبَيْدٍ يَقُولُ : لَوْ أَعْلَمُ مَوْضِعَ دِرْهَمٍ مِنْ حَلَالٍ مِنْ تِجَارَةٍ لَاشْتَرَيْتُ بِهِ دَقِيقًا ، ثُمَّ عَجَنْتُهُ ثُمَّ خَبَزْتُهُ ، ثُمَّ جَفَّفْتُهُ ثُمَّ دَقَقْتُهُ أُدَاوِي بِهِ الْمَرْضَى

حديث رقم: 199

حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ زِيَادٍ الزَّيَّاتُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ غَالِبٍ الْقَطَّانِ قَالَ : ذُكِرَ الْحَلَالُ عِنْدَ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ فَقَالَ بَكْرٌ : إِنَّ الْحَلَالَ لَوْ وُضِعَ عَلَى جُرِحٍ لَبَرِئَ

حديث رقم: 200

وَبَلَغَنِي أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ وَكِيعًا عَنِ الْمَكَاسِبِ فَضَيَّقَهَا عَلَيْهِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا سُفْيَانَ مِنْ أَيْنَ نَأْكُلُ ؟ قَالَ : كُلٌّ مِنْ رِزْقِ اللَّهِ وَأَرْجُو عَفْوَ اللَّهِ

حديث رقم: 201

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ طَلْحَةَ قَالَ : قَالَ الْحَسَنُ : إِنَّ هَذِهِ الْمَكَاسِبَ قَدْ فَسَدَتْ فَخُذُوا مِنْهَا الْقُوتَ ، أَيْ شِبْهَ الْمُضْطَرِّ

حديث رقم: 202

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : أَخْبَرَنَا سَعْدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : كُنْتُ أَنَا وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ قَالَ : فَكَوَّمَ كَوْمَةً مِنْ حَصْبَاءَ ، ثُمَّ اتَّكَأَ عَلَيْهَا ثُمَّ قَالَ : يَا أَبَا إِسْحَاقَ هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَرَضِهِمْ

حديث رقم: 203

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : أَعْطَى ابْنُ هُبَيْرَةَ مُحَمَّدَ بْنَ سِيرِينَ ثَلَاثَ عَطِيَّاتٍ فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَ

حديث رقم: 204

حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا حَبَّانُ بْنُ هِلَالٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مِحْصَنَ ، عَنْ سُفْيَانِ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي الصَّلْتِ قَالَ : قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تَقْبَلَ مِنِ ابْنِ هُبَيْرَةَ ؟ قَالَ : فَقَالَ لِي : يَا عَبْدَ اللَّهِ - أَوْ يَا هَذَا - إِنَّمَا أَعْطَانِي عَلَى خَيْرٍ كَانَ يَظُنُهُ فِيَّ فَلَئِنْ كُنْتُ كَمَا ظَنَّ فَمَا يَنْبَغِي أَنْ أَقْبَلَ ، وَإِنْ لَمْ أَكُنْ كَمَا ظَنَّ فَبِالْحَرِيِّ أَنَّهُ لَا يَجُوزُ لِي أَنْ أَقْبَلَ

حديث رقم: 205

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ قَالَ : بَعَثَنِي بِشْرُ بْنُ مَرْوَانَ إِلَى أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، وَعَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، وَمُرَّةَ الْهَمَدَانِيِّ بِخَمْسِمِائَةٍ خَمْسِمِائَةٍ ، فَرَدُّوهَا وَأَبَوْا أَنْ يَقْبَلُوهَا

حديث رقم: 206

حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْمُبَارَكِ يَقُولُ : لَأَنْ أَرُدَّ دِرْهَمًا مِنْ شُبْهَةٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَتَصَدَّقَ بِمِائَةِ أَلْفٍ وَمِائَةِ أَلْفٍ حَتَّى بَلَغَ سِتُّمِائَةَ أَلْفٍ

حديث رقم: 207

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ الْفَرَّاءُ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَسْبَاطٍ قَالَ : مَرَّ طَاوُسٌ بِنَهَرٍ قَدْ كَرَى ، فَأَرَادَتْ بَغْلَتُهُ أَنْ تَشْرَبَ ، فَأَبَى أَنْ يَدَعَهَا يَعْنِي كَرَاةَ السُّلْطَانِ

حديث رقم: 208

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : بَلَغَنِي عَنْ بِشْرِ بْنِ الْحَارِثِ قَالَ : قَالَ يُوسُفُ بْنُ أَسْبَاطٍ فِي الرَّجُلِ يَسْتَقْرِضُ مِنْهُ الْجُنْدِيُّ الدَّرَاهِمَ فَيَرُدَّهَا عَلَيْهِ مَا يَصْنَعُ بِهَا قَالَ : يَكْنُسُ بِهَا الْحُشُوشَ وَيُطَيِّنُ بِهَا السُّطُوحَ

حديث رقم: 209

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ الْفَرَّاءُ قَالَ : سَمِعْتُ يُوسُفَ بْنَ أَسْبَاطٍ يَقُولُ : إِذَا خَرَجَ الْعَطَاءُ لِلنَّاسِ ، وَكُنْتَ تَبِيعُ وَتَشْتَرِي ، فَأَمْسِكْ عَنِ الْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ حَتَّى تَخْتَلِطَ دَرَاهِمُهُمْ بِغَيْرِهَا

حديث رقم: 210

حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَوْرَعَ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

حديث رقم: 211

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ عَنْبَسَةَ الْعَبَّادَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ هِشَامٍ قَالَ : تَرَكَ ابْنُ سِيرِينَ أَرْبَعِينَ أَلْفًا فِيمَا لَا تَرَوْنَ بِهِ الْيَوْمَ بَأْسًا

حديث رقم: 212

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَالِحٍ الْأَزْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ حُصَيْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ قَالَ : جَاءَ رَجُلَانِ إِلَى شُرَيْحٍ فَقَالَ أَحَدُهُمَا : اشْتَرَيْتُ مِنْ هَذَا دَارًا فَوَجَدْتُ فِيهَا عَشْرَةَ آلَافِ دِرْهَمٍ . فَقَالَ : خُذْهَا . فَقَالَ : لِمَ إِنَّمَا اشْتَرَيْتُ الدَّارَ . فَقَالَ الْبَائِعُ : خُذْهَا أَنْتَ . قَالَ : لِمَ وَقَدْ بِعْتُهُ الدَّارَ بِمَا فِيهَا ، فَأَدَارَا الْأَمْرَ بَيْنَهُمَا فَأَبَيَا فَأَتَيَا زِيَادًا فَأَخْبَرَاهُ ، فَقَالَ : مَا كُنْتُ أَرَى أَنَّ أَحَدًا هَكَذَا بَقِيَ . وَقَالَ لِشُرَيْحٍ : ادْخُلْ بَيْتَ الْمَالِ فَأَلْقِ فِي كُلِّ جِرَابٍ قَبْضَةً حَتَّى يَكُونَ لِلْمُسْلِمِينَ ثُمَّ قَالَ لِلشَّعْبِيِّ : كَيْفَ تَرَى الْأَمْرَ ؟ قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ : أَعْجَبَهُ مَا صَنَعَ

حديث رقم: 213

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ الْعَبْسِيِّ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَأَى قَوْمًا مُجْتَمِعِينَ عَلَى أَمَرٍ كَرِهَهُ ، فَسَعَى عَلَيْهِمْ بِالدِّرَّةِ فَتَفَرَّقُوا ، وَقَامَ رَجُلٌ مِنْهُمْ فَضَرَبَهُ وَقَالَ : مَا حَمَلَكَ عَلَى أَنْ قُمْتَ لِي حَتَّى ضَرَبْتُكَ ؟ أَلَا ذَهَبْتَ كَمَا ذَهَبَ أَصْحَابُكَ ؟ قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ اللَّهَ جَعَلَ حَقَّكَ عَلَيَّ - أَوْ قَالَ : عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ - كَحَقِّ الْوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ ، وَإِنِّي لَمَّا رَأَيْتُكَ سَعَيْتَ كَرِهْتُ أَنْ أُتْعِبَكَ فَقُمْتُ حَتَّى تَقْضِيَ مِنِّي حَاجَتَكَ . قَالَ : آللَّهُ كَذَلِكَ حَمَلَكَ عَلَى مَا صَنَعْتَ ؟ فَحَلَفَ ، فَأَخَذَ بِيَدِهِ فَجَلَسَا ، فَلَمْ يَزَلْ لَهُ مُكْرِمًا حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا

حديث رقم: 214

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : حَدَّثَنَا قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَطِيَّةَ بْنِ دِلَافٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : لَا تَنْظُرُوا إِلَى صَلَاةِ امْرِئٍ وَلَا صِيَامِهِ وَلَكِنِ انْظُرُوا إِلَى صِدْقِ حَدِيثِهِ إِذَا حَدَّثَ ، وَإِلَى وَرَعِهِ إِذَا أَشْفَى وَإِلَى أَمَانَتِهِ إِذَا ائْتُمِنَ

حديث رقم: 215

حُدِّثْتُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ قَالَ : حَدَّثَنِي حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ دِينَارٍ قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ الْحَسَنِ فَسَمِعَ مِنْ أَقْوَامٍ فِي الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : يَا مَالِكُ ، إِنَّ هَؤُلَاءِ الْأَقْوَامَ مَلُّوا الْعِبَادَةَ ، وَأَبْغَضُوا الْوَرَعَ ، وَوَجَدُوا الْكَلَامَ أَخَفَّ عَلَيْهِمْ مِنَ الْعَمَلِ

حديث رقم: 216

وَحُدِّثْتُ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا شَيْخٌ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ دِينَارٍ يُحَدِّثُ ، عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : لَا فَقْرَ أَشَدُّ مِنَ الْجَهْلِ ، وَلَا مَالَ أَعُودُ مِنَ الْعَقْلِ ، وَلَا عُبَادَةَ كَالتَّفَكُّرِ ، وَلَا حُسْنَ كَحُسْنِ الْخَلْقِ ، وَلَا وَرَعَ كَالْكَفِّ

حديث رقم: 217

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ رَاشِدٍ الْحَنَفِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو طَاهِرٍ زُرَارَةُ بْنُ عُمَارَةَ الدَّرامِيُّ قَالَ : بَيْنَا نَحْنُ فِي طَرِيقِ الشَّامِ إِذْ أَتَيْنَا عَلَى رَاهِبٍ فِي صَوْمَعَةٍ ، فَقُلْنَا لَهُ : أَوْصِنَا . قَالَ : نِعْمَ رَفِيقُ الْمَرْءِ وَرَعُهُ لَا يُسْلِمُهُ وَلَا يُورِطُهُ . قُلْنَا : زِدْنَا . قَالَ : الْمَحْمُودُ مِنَ الْعَاقِبَةِ مَا سَكَنَتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ فِي الْعَاجِلَةِ

حديث رقم: 218

حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : أَنْشَدَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ شَدَّادٍ قَوْلَهُ : الْمَرْءُ يَزْرِي بِلُبِّهِ طَمَعُهُ وَالدَّهْرُ قَدَرٌ كَثِيرَةٌ خِدَعُهُ وَالنَّاسُ إِخْوَانُ كُلِّ ذِي نَشَدٍ قَدْ خَابَ عَبْدٌ إِلَيْهِمُ ضَرَعُهُ وَالْمَرْءُ إِنْ كَانَ عَاقِلًا وَرِعًا أَخْرَسَهُ عَنْ عِيوُبِهِمْ وَرَعُهُ كَمَا الْمَرِيضُ السَّقِيمُ يَشْغَلُهُ عَنْ وَجَعِ النَّاسِ كُلِّهِمْ وَجَعُهُ

حديث رقم: 219

حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ يَعْقُوبَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ الرَّقِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمَلِيحِ ، عَنْ فُرَاتِ بْنِ مُسْلِمٍ قَالَ : كُنْتُ أَعْرِضُ عَلَى عُمَرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ كُتُبِي فِي كُلِّ جُمُعَةٍ ، فَعَرَضْتُهَا عَلَيْهِ فَأَخَذَ مِنْهَا قِرْطَاسًا قَدْرَ أَرْبَعِ أَصَابِعَ ، فَكَتَبَ فِيهِ حَاجَةً قَالَ : فَقُلْتُ : غَفَلَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، فَأَرْسَلَ مِنَ الْغَدِ : أَنْ جِئْنِي بِكُتُبِكَ . قَالَ : فَجِئْتُ بِهَا فَبَعَثَنِي فِي حَاجَةٍ ، فَلَمَّا جِئْتُ قَالَ لِي : مَالَنَا أَنْ نَنْظُرَ فِيهَا ؟ . قُلْتُ : إِنَّمَا نَظَرْتَ فِيهَا أَمْسِ . قَالَ : فَاذْهَبْ أَبْعَثُ إِلَيْكَ ، فَلَمَّا فُتِحَتُ كُتُبِي وَجَدْتُ فِيهَا قِرْطَاسًا قَدْرَ الْقِرْطَاسِ الَّذِي أَخَذَ

حديث رقم: 220

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا رَجَاءُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ كَانَ يَصْنَعُ طَعَامًا لِمَنْ يَحْضُرُهُ ، فَكَانَ لَا يَأْكُلُ مِنْهُ ، فَكَانُوا لَا يَأْكُلُونَ ، فَقَالَ : مَا شَأْنُهُمْ لَا يَأْكُلُونَ ؟ قَالُوا : إِنَّكَ لَا تَأْكُلُ فَلَا يَأْكُلُونَ . قَالَ : مَا يَوْمٌ بِدِرْهَمَيْنِ مِنْ صُلْبِ مَالِهِ يُنْفِقَانِ فِي الْمَطْبَخِ ثُمَّ أَكَلَ وَأَكَلُوا

حديث رقم: 221

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سِنَانَ ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ كَانَ يُسَخَّنُ لَهُ الْمَاءُ فِي مَطْبَخِهِ فَقَالَ لِصَاحِبِ الْمَطْبَخِ : أَيْنَ يُسَخَّنُ هَذَا الْمَاءُ ؟ قَالَ : فِي الْمَطْبَخِ . قَالَ : انْظُرْ مُنْذُ كَمْ تُسَخِّنُهُ فِي الْمَطْبَخِ فَأَخْبِرْنِي بِهِ ؟ . قَالَ : مُنْذُ كَذَا وَكَذَا . قَالَ : انْظُرْ مَا ثَمَنُ ذَلِكَ الْحَطَبِ ؟ قَالَ : كَذَا وَكَذَا . فَأَخَذَهُ عُمَرُ فَأَلْقَاهُ فِي بَيْتِ الْمَالِ

حديث رقم: 222

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ عَبْدِ الْمَلِكِ قَالَتْ : اشْتَهَى عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَوْمًا عَسَلًا فَلَمْ يَكُنْ عِنْدَنَا ، فَوَجَّهْنَا رَجُلًا عَلَى دَابَّةٍ مِنْ دَوَابِّ الْبَرِيدِ إِلَى بَعْلَبَكَ ، فَأَتَى بِعَسَلٍ ، فَقُلْنَا يَوْمًا : إِنَّكَ ذَكَرْتَ عَسَلًا وَعِنْدَنَا عَسَلٌ ، فَهَلْ لَكَ فِيهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ . فَأَتَيْنَاهُ بِهِ فَشَرِبَ ، ثُمَّ قَالَ : مِنْ أَيْنَ لَكُمْ هَذَا الْعَسَلُ ؟ قَالَتْ : قُلْتُ وَجَّهْنَا رَجُلًا عَلَى دَابَّةٍ مِنْ دَوَابِّ الْبَرِيدِ بِدِينَارَيْنِ إِلَى بَعْلَبَكَ فَاشْتَرَى لَنَا عَسَلًا . قَالَتْ : فَأَرْسَلَ إِلَى الرَّجُلِ فَجَاءَ ، فَقَالَ : انْطَلِقْ بِهَذَا الْعَسَلِ إِلَى السُّوقِ ، فَبِعْهُ ، فَارْدُدْ إِلَيْنَا رَأْسَ مَالِنَا ، وَانْظُرْ الْفَضْلَ ، فَاجْعَلْهُ فِي عَلَفِ دَوَابِّ الْبَرِيدِ ، وَلَوْ كَانَ يَنْفَعُ الْمُسْلِمِينَ قَيْءٌ لَتَقَيَّأْتُ

حديث رقم: 223

حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنَا عِصْمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ السِّمَّاكِ قَالَ : كَانَ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَقْسِمُ تُفَّاحًا بَيْنَ النَّاسِ ، فَجَاءَ ابْنٌ لَهُ وَأَخَذَ تُفَّاحَةً مِنْ ذَلِكَ التُّفَّاحِ ، فَوَثَبَ إِلَيْهِ فَفَكَّ يَدَهُ فَأَخَذَ تِلْكَ التُّفَّاحَةِ فَطَرَحَهَا فِي التُّفَّاحِ ، فَذَهَبَ إِلَى أُمِّهِ مُسْتَغِيثًا فَقَالَتْ لَهُ : مَالَكَ أَيْ بُنَيَّ ؟ فَأَخْبَرَهَا ، فَأَرْسَلَتْ بِدِرْهَمَيْنِ فَاشْتَرَتْ تُفَّاحًا ، فَأَكَلَتْ وَأَطْعَمَتْهُ ، وَرَفَعَتْ لِعُمَرَ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِمَّا بَيْنَ يَدَيْهِ دَخَلَ إِلَيْهَا ، فَأَخْرَجَتْ لَهُ طَبَقًا مِنْ تُفَّاحٍ ، فَقَالَ : مِنْ أَيْنَ هَذَا يَا فَاطِمَةُ ؟ فَأَخْبَرَتْهُ فَقَالَ : رَحِمَكِ اللَّهُ ، وَاللَّهِ إِنْ كُنْتُ لَأَشْتَهِيهِ

حديث رقم: 224

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ قَالَ : حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي حَاجِبُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي الْحَكَمُ بْنُ الْأَعْرَجِ ، أَنَّ رَجُلًا قَدِمَ بِسَاجٍ لَهُ ، فَسَاوَمَهُ بِهِ زِيَادٌ فَلَمْ يَبِعْهُ مِنْهُ ، فَغَصَبَهُ إِيَّاهُ فَبَنَى بِهِ ظُلَّةً فِي الْمَسْجِدِ . قَالَ : فَمَا رُئِيَ أَبُو بَكْرَةَ يُصَلِّي فِيهِ حَتَّى هُدِمَ

حديث رقم: 225

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : أَنْبَأَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : أَنْبَأَنَا قُرَيْشُ بْنُ حَيَّانَ الْعِجْلِيُّ ، عَنْ مَيْمُونَةَ بِنْتِ مَذْعُورٍ قَالَتْ : نَزَلَ مُوَرِّقُ الْعِجْلِيُّ عَلَى غُلَامٍ لِامْرَأَتِهِ يُقَالُ لَهُ : صَغْدِيٌّ فَأَتَاهُ بِبَيْضٍ قَدْ طَبَخَهُ فِي قِدْرِ نُحَاسٍ ، فَقَالَ مُوَرِّقُ : أَنَّى لَكَ هَذِهِ الْقِدْرُ يَا صَغْدِيُّ ؟ قَالَ : رَهْنٌ عِنْدِي . قَالَ : ارْفَعْ عَنِّي بَيْضَكَ وَأَبَى أَنْ يَأْكُلَ وَكَرِهَ أَنْ يُسْتَعْمَلَ الرَّهْنُ

حديث رقم: 226

حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ ضَمْرَةَ ، عَنِ ابْنِ شَوْذَبَ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ وَاسِعٍ يَقُولُ : يَكْفِي مِنَ الدُّعَاءِ مَعَ الْوَرَعِ الْيَسِيرُ مِنْهُ

حديث رقم: 227

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الضَّبِّيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنْ ضَمْرَةَ ، عَنِ ابْنِ شَوْذَبَ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ وَاسِعٍ يَقُولُ : يَكْفِي مِنَ الدُّعَاءِ مَعَ الْوَرَعِ الْيَسِيرُ

حديث رقم: 228

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا ضَمْرَةُ ، عَنِ الْمُثَنَّى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ عَمٌّ لِي وَكَانَ جَلِيسًا لِلْحَسَنِ : أَنَّهُ يَكْفِي مِنَ الدُّعَاءِ مَعَ الْوَرَعِ مَا يَكْفِي الْقِدْرَ مِنَ الْمِلْحِ

حديث رقم: 229

حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى بْنُ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : كَانَ مُعَيْقِيبٌ عَلَى بَيْتِ مَالِ عُمَرَ ، فَكَنَسَ بَيْتَ الْمَالِ يَوْمًا ، فَوَجَدَ فِيهِ دِرْهَمًا ، فَدَفَعَهُ إِلَى ابْنٍ لِعُمَرَ قَالَ مُعَيْقِيبٌ : ثُمَّ انْصَرَفْتُ إِلَى بَيْتِي ، فَإِذَا رَسُولُ عُمَرَ قَدْ جَاءَنِي يَدْعُونِي ، فَجِئْتُ ، فَإِذَا الدِّرْهَمُ فِي يَدِهِ فَقَالَ لِي : وَيْحَكَ يَا مُعَيْقِيبُ أَوَجَدْتَ عَلِيَّ فِي نَفْسِكَ شَيْئًا ؟ قَالَ : قُلْتُ مَا ذَاكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : أَرَدْتَ أَنْ تُخَاصِمَنِي أُمَّةُ مُحَمَّدٍ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ فِي هَذَا الدِّرْهَمِ

حديث رقم: 230

حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرٌ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ : كَتَبَ عُمَرُ إِلَى أَبِي مُوسَى : إِذَا جَاءَكَ كِتَابِي هَذَا فَأَعْطِ النَّاسَ أُعْطِيَاتِهِمْ وَاحْمِلْ إِلَيَّ مَا بَقِيَ مَعَ زِيَادٍ فَفَعَلَ ، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ كَتَبَ إِلَى أَبِي مُوسَى بِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَفَعَلَ ، فَجَاءَ زِيَادٌ بِمَا مَعَهُ فَوَضَعَهُ بَيْنَ يَدَيْ عُثْمَانَ ، فَجَاءَ ابْنٌ لِعُثْمَانَ فَأَخَذَ شَيْئًا . . . فَمَضَى بِهَا ، فَبَكَى زِيَادٌ ، فَقَالَ لَهُ عُثْمَانُ مَا يُبْكِيكَ ؟ قَالَ : أَتَيْتُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بِمِثْلِ مَا أَتَيْتُكَ بِهِ ، فَجَاءَ ابْنٌ لَهُ فَأَخَذَ دِرْهَمًا ، فَأَمَرَ بِهِ ، فَانْتُزِعَ مِنْهُ حَتَّى بَكَى الْغُلَامُ ، وَإِنَّ ابْنَكَ جَاءَ فَأَخَذَ هَذِهِ فَلَمْ أَرَ أَحَدًا قَالَ لَهُ شَيْئًا . قَالَ عُثْمَانُ : إِنَّ عُمَرَ كَانَ يَمْنَعُ أَهْلَهُ وَأَقْرِبَاءَهُ ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ، وَإِنِّي أُعْطِي أَهْلِي وَأَقْرِبَائِي ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ ، وَلَنْ تَلْقَى مِثْلَ عُمَرَ ، وَلَنْ تَلْقَى مِثْلَ عُمَرَ ، وَلَنْ تَلْقَى مِثْلَ عُمَرَ

حديث رقم: 231

حَدَّثَنِي أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ شَقِيقٍ ، عَنِ ابْنِ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ قَالَ : قِيلَ لِعُثْمَانَ : أَلَا تَكُونُ مِثْلَ عُمَرَ ؟ قَالَ : لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ لُقْمَانَ الْحَكِيمِ