حديث رقم: 455

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُونُسَ ، نا بَقِيٌّ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي الزَّعْرَاءِ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : إِنَّ الرَّجُلَ لَا يُولَدُ عَالِمًا وَإِنَّمَا الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ وَبِهِ عَنْ أَبِي بَكْرٍ ثنا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْأَقْمُرِ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، مِثْلَهُ

حديث رقم: 456

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ ، نا قَاسِمٌ ، نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا أَبِي ثنا جَرِيرٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : الْعِلْمُ بِالتَّعَلُّمِ

حديث رقم: 457

وَذَكَرَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى ثَعْلَبٌ ، عَنِ ابْنِ شَبِيبٍ ، أَنَّهُ قَالَ : يُقَالُ : لَا يَكُونُ طَبْعٌ بِلَا أَدَبٍ وَلَا عِلْمٌ بِلَا طَلَبٍ وَمِنْ جُزْءٍ لِسَابِقٍ الْبَرْبَرِيِّ : قَدْ قِيلَ قَبْلِي فِي الزَّمَانِ الْأَقْدَمِ أَنِّي وَجَدْتُ الْعِلْمَ بِالتَّعَلُّمِ وَقَالَ كُثَيِّرٌ : وَفِي الْحِلْمِ وَالْإِسْلَامِ لِلْمَرْءِ وَازِعٌ وَفِي تَرْكِ أَهْوَاءِ الْفُؤَادِ الْمُتَيَّمِ بَصَائِرُ رُشْدٍ لِلْفَتَى مُسْتَبِينَةٌ وَأَخْلَاقُ صِدْقٍ عِلْمُهَا بِالتَّعَلُّمِ وَرُوِّينَا عَنْ عَلِيٍّ رَحِمَهُ اللَّهُ أَنَّهُ قَالَ فِي كَلَامٍ لَهُ : الْعِلْمُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ فَخُذُوهُ وَلَوْ مِنْ أَيْدِي الْمُشْرِكِينَ وَلَا يَأْنَفْ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْخُذَ الْحِكْمَةَ مِمَّنْ سَمِعَهَا مِنْهُ ، وَعَنْهُ أَيْضًا أَنَّهُ قَالَ : الْحِكْمَةُ ضَالَّةُ الْمُؤْمِنِ يَطْلُبُهَا وَلَوْ فِي أَيْدِيَ الشُّرَطِ

حديث رقم: 458

وَرَوَى يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ كَهْمَسِ بْنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ قَالَ : قَالَ لِي عَلِيٌّ : تَزَاوَرُوا وَتَذَاكَرُوا هَذَا الْحَدِيثَ ؛ فَإِنَّكُمْ إِنْ لَمْ تَفْعَلُوا يَدْرُسْ عِلْمُكُمْ

حديث رقم: 459

وَذَكَرَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، نا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ قَالَ : قَالَ لِي عَلِيٌّ : تَزَاوَرُوا وَتَذَاكَرُوا هَذَا الْحَدِيثَ ؛ فَإِنَّكُمْ إِلَّا تَفْعَلُوا يَدْرُسْ عِلْمُكُمْ

حديث رقم: 460

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، نا ابْنُ شَعْبَانَ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ ، نا حَمْدَانَ بْنُ عَمْرِو بْنِ نَافِعٍ ، نا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، نا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، نا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : لَمْ أَسْتَخْرِجِ الَّذِي اسْتَخْرَجْتُ مِنْ عَطَاءٍ إِلَّا بِرِفْقِي بِهِ

حديث رقم: 461

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ نا أَبِي نا عَبْدُ اللَّهِ نا بَقِيٌّ نا أَبُو بَكْرٍ ، أنا وَكِيعٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ إِيَاسٍ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ : تَحَدَّثُوا فَإِنَّ الْحَدِيثَ يُهَيِّجُ الْحَدِيثَ

حديث رقم: 462

قَالَ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، نا فِطْرٌ ، عَنْ شَيْخٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَلْقَمَةَ يَقُولُ : تَذَاكَرُوا الْحَدِيثَ ؛ فَإِنَّ إِحْيَاءَهُ ذِكْرُهُ وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ : تَذَاكَرُوا الْحَدِيثَ ؛ فَإِنَّهُ يُهَيِّجُ بَعْضُهُ بَعْضًا

حديث رقم: 463

وَذَكَرَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ : أَنَّهُ كَانَ يَأْتِي صِبْيَانَ الْكُتَّابِ فَيَعْرِضُ عَلَيْهِمْ حَدِيثَهُ كَيْ لَا يَنْسَاهُ

حديث رقم: 464

قَالَ : وَحَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، نا عِيسَى بْنُ الْمُسَيِّبِ قَالَ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ يَقُولُ : إِذَا سَمِعْتَ حَدِيثًا فَحَدِّثْ بِهِ حِينَ تَسْمَعُهُ ، وَلَوْ أَنْ تُحَدِّثَ بِهِ مَنْ لَا يَشْتَهِيهِ ؛ فَإِنَّهُ يَكُونُ كَالْكِتَابِ فِي صَدْرِكَ

حديث رقم: 465

قَالَ : وَحَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ يَزِيدَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى قَالَ : إِحْيَاءُ الْحَدِيثِ مُذَاكَرَتُهُ فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَدَّادٍ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ كَمْ مِنْ حَدِيثٍ أَحْيَيْتَهُ فِي صَدْرِي وَسُئِلَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : مَا السَّبَبُ الَّذِي يُنَالُ بِهِ الْعِلْمُ ؟ قَالَ : بِالْحِرْصِ عَلَيْهِ يُتْبَعُ وَبِالْحَثِّ لَهُ يُسْتَمَعُ ، وَبِالْفَرَاغِ لَهُ يَجْتَمِعُ

حديث رقم: 466

وَحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى ، نا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، نا سُحْنُونُ ، نا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ يَقُولُ : لَقَدْ كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يُحَدِّثُنِي بِالْحَدِيثِ لَوْ يَأْذَنُ لِي أَنْ أَقُومَ أُقَبِّلَ رَأْسَهُ لَفَعَلْتُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ ، نا سَعِيدُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَسَعِيدُ بْنُ خُمَيْرٍ قَالَا : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيِّ ، سَمِعَ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، يَذْكُرُ مِثْلَهُ سَوَاءً

حديث رقم: 467

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، نا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ الْقَاضِي بِبَغْدَادَ نا خَالِدُ بْنُ النَّضْرِ الْقُرَشِيُّ ، ثنا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ حَفْصَ بْنَ غِيَاثٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ إِدْرِيسَ يَقُولُ : غَضِبْتُ عَلَى الْأَعْمَشِ فِي شَيْءٍ فَمَا أَتَيْتُهُ سَنَةً قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ ذَلِكَ لَبَيِّنٌ قَالَ : وَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : مَا اهْتَدَى لِمَنْزِلِ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّ ذَلِكَ عَلَيْكَ لَبَيِّنٌ وَقَالَ الْخَلِيلُ بْنُ أَحْمَدَ : كُنْ عَلَى مُدَارَسَةِ مَا فِي صَدْرِكَ أَحْرَصَ مِنْكَ عَلَى مُدَارَسَةِ مَا فِي كُتُبِكَ

حديث رقم: 468

وَذَكَرَ الْحُلْوَانِيُّ ، نا قَبِيصَةُ قَالَ : ثنا سُفْيَانُ قَالَ : قَالَ إِبْرَاهِيمُ : إِنَّهُ لَيَطُولُ عَلَيَّ اللَّيْلُ حَتَّى أُصْبِحَ فَأَلْقَاهُمْ فَرُبَّمَا أَدُسُّهُ بَيْنِي وَبَيْنَ نَفْسِي أَوْ أُحَدِّثُ بِهِ أَهْلِي قَالَ أَبُو أُسَامَةَ : يَعْنِي بِقَوْلِهِ أَدُسُّهُ يَقُولُ : أَحْفَظُهُ

حديث رقم: 469

قَالَ : وَحَدَّثَنَا الْأَخْنَسِيُّ ، ثنا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ : أَنَّهُ كَانَ يَجْمَعُ صِبْيَانَ الْكُتَّابِ فَيُحَدِّثُهُمْ لِئَلَّا يَنْسَى حَدِيثَهُ

حديث رقم: 470

قَالَ : وَحَدَّثَنَا الْأَخْنَسِيُّ ، نا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى قَالَ : إِنَّ إِحْيَاءَ الْحَدِيثِ مُذَاكَرَتُهُ قَالَ : فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَدَّادٍ : يَرْحَمُكَ اللَّهُ كَمْ مِنْ حَدِيثٍ أَحْيَيْتَهُ فِي صَدْرِي قَدْ كَانَ مَاتَ

حديث رقم: 471

وَجَدْتُ فِي كِتَابِ أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ بِخَطِّهِ نا مَسْلَمَةُ بْنُ الْقَاسِمِ ، نا أَبُو سَعِيدِ بْنُ الْأَعْرَابِيِّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، ثنا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، ثنا الْأَوْزَاعِيُّ ، ثنا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ قَالَ : لَقَدْ أَتَيْنَا أُمَّ الدَّرْدَاءِ فَتَحَدَّثْنَا عِنْدَهَا فَقُلْنَا : أَمْلَلْنَاكِ يَا أُمَّ الدَّرْدَاءِ ، فَقَالَتْ : مَا أَمْلَلْتُمُونِي لَقَدْ طَلَبْتُ الْعِبَادَةَ فِي كُلِّ شَيْءٍ فَمَا وَجَدْتُ شَيْئًا أَشْفَى لِنَفْسِي مِنْ مُذَاكَرَةِ الْعِلْمِ أَوْ قَالَ : مُذَاكَرَةُ الْفِقْهِ

حديث رقم: 472

وَقَالَ الرِّيَاشِيُّ : ، سَمِعْتُ الْأَصْمَعِيَّ ، وَقَدْ قِيلَ لَهُ : حَفِظْتَ وَنَسِيَ أَصْحَابُكَ ؟ ‍ قَالَ : دَرَسْتُ وَتَرَكُوا وَقَالَ الْفَرَّاءُ : لَا أَرْحَمُ أَحَدًا كَرَحْمَتِي لِرَجُلَيْنِ رَجُلٍ يَطْلُبُ الْعِلْمَ وَلَا فَهْمَ لَهُ وَرَجُلٍ يَفْهَمُ وَلَا يَطْلُبُهُ ، وَإِنِّي لَأَعْجَبُ مِمَّنْ فِي وُسْعِهِ أَنْ يَطْلُبَ الْعِلْمَ وَلَا يَتَعَلَّمُ وَرَأَيْتُ فِيَ بَعْضِ كُتُبِ الْعَجَمِ سُئِلَ جَالِينُوسُ بِمَ كُنْتَ أَعْلَمَ قُرَنَائِكَ بِالطِّبِّ ؟ قَالَ : لِأَنِّي أَنْفَقْتُ فِي زَيْتِ الْمَصَابِيحِ لِدَرْسِ الْكُتُبِ مِثْلَ مَا أَنْفَقُوا فِي شُرْبِ الْخَمْرِ وَرُوِيَ مِثْلُ هَذَا عَنْ أَفْلَاطُونَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ وَقِيلَ لبزرجمهر : بِمَ أَدْرَكْتَ مَا أَدْرَكْتَ مِنَ الْعِلْمِ ؟ قَالَ : بِبُكُورٍ كَبُكُورِ الْغُرَابِ وَصَبْرٍ كَصَبْرِ الْحِمَارِ وَحِرْصٍ كَحِرْصِ الْخِنْزِيرِ وَسُئِلَ أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ الْحَدَّادُ عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ إِفْرِيقِيَّةَ مِنْ جِيرَانِهِ مَنْسُوبٍ إِلَى الْعِلْمِ قِيلَ لَهُ : كَيْفَ مَنْزِلَتُهُ مِنَ الْعِلْمِ ؟ فَقَالَ : مَا أَدْرِي هُوَ بِاللَّيْلِ يَشْرَبُ وَبِالنَّهَارِ يَرْكَبُ فَأَنَّى لَهُ بِالْعِلْمِ

حديث رقم: 473

وَأَخْبَرَنَا بَعْضُ أَصْحَابِنَا ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرُونَ أَبُوعَبْدِ اللَّهِ بِمِصْرَ نا أَحْمَدُ بْنُ مَسْعُودٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَمِيلٍ ، نا ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا نا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْأَشْعَثِ قَالَ : سَأَلْتُ فُضَيْلَ بْنَ عِيَاضٍ رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَنِ الصَّبْرِ عَلَى الْمُصِيبَاتِ فَقَالَ : أَنْ لَا تَبُثَّ ، قَالَ : وَسَأَلْتُهُ عَنِ الزُّهْدِ , فَقَالَ : الزُّهْدُ الْقَنَاعَةُ وَهُوَ الْغِنَى , وَسَأَلْتُهُ عَنِ الْوَرَعِ ، فَقَالَ : اجْتِنَابُ الْمَحَارِمِ ، وَسَأَلْتُهُ عَنِ التَّوَاضُعِ فَقَالَ : أَنْ تَخْضَعَ لِلْحَقِّ وَتَنْقَادَ لَهُ مِمَّنْ سَمِعْتَهُ وَلَوْ كَانَ أَجْهَلَ النَّاسِ لَزِمَكَ أَنْ تَقْبَلَهُ مِنْهُ قَالَ : وَكَانَ يُقَالُ : عَلِّمْ عِلْمَكَ مَنْ يَجْهَلُ وَتَعَلَّمْ مِمَّنْ يَعْلَمُ ؛ إِذَا فَعَلْتَ ذَلِكَ عَلِمْتَ مَا جَهِلْتَ وَحَفِظْتَ مَا عَلِمْتَ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَنَاذِرَ : ابْذُلِ الْعِلْمَ وَلَا تَبْخَلْ بِهِ وَإِلَى عِلْمِكَ عِلْمًا فَاسْتَفِدْ وَتَلَقَّ الْعِلْمَ مِنْ مُسَتَوْثِقٍ لَيْسَ تَعْتَاضُ مِنَ الْعِلْمِ الصَّفَدْ فَاغْتَنِمْهَا حِكْمَةً بَالِغَةً لَيْسَ فِيهَا لِلْأَلَدَّيْنِ مُسَدَّدْ

حديث رقم: 474

وَفِيمَا رَوَاهُ شَيْخُنَا عِيسَى بْنُ سَعِيدٍ الْمُقْرِئُ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ صَالِحٍ الْأَبْهَرِيِّ أَنَّهُ أَنْشَدَهُ لِبَعْضِهِمْ : إِذَا لَمْ يُذَاكِرْ ذُو الْعُلُومِ بِعِلْمِهِ وَلَمْ يَسْتَزِدْ عِلْمًا نَسِيَ مَا تَعَلَّمَا وَكَمْ جَامَعٍ لِلْعِلْمِ فِي كُلِّ مَذْهَبٍ يَزِيدُ عَلَى الْأَيَّامِ فِي جَمْعِهِ عَمَا وَقَالَ آخَرُ : مَا يُدْرِكُ الْعِلْمَ إِلَّا مُشْتَغِلٌ بِالْعِلْمِ هِمَّتُهُ الْقِرْطَاسُ وَالْقَلَمُ وَقَالَ رَجُلٌ لِأَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَتَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَأَخَافُ أَنْ أُضَيِّعَهُ , فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : كَفَى بِتَرْكِكَ لَهُ تَضْيِيعًا