حديث رقم: 1044

وَقَدْ أنا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، نا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، نا فَضْلٌ يَعْنِي ابْنَ سَهْلٍ الْأَعْرَجَ ، نا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَيُّوبُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : الْحِفْظُ الْإِتْقَانُ وَيَنْبَغِي مَعَ هَذِهِ الْحَالِ أَنْ لَا يَغْفُلَ الرَّاوِي عَنْ مُطَالَعَةِ كُتُبِهِ وَتَعَاهُدِهَا وَالنَّظَرِ فِيهَا

حديث رقم: 1045

فَقَدْ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحِنَّائِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الصِّدِّيقِ الْمَرْوَزِيُّ ، أنا أَبُو رَجَاءٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَوَيْهِ السِّنْجِيُّ أنا رُقَادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي عِصْمَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْمُونٍ الصَّائِغِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّهُ كَانَ لَا يَخْرُجُ كُلَّ غَدَاةٍ حَتَّى يَنْظُرَ فِي كُتُبِهِ

حديث رقم: 1046

وَأَخْبَرَنِي الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخُو الْخَلَّالِ نا أَبُو صَادِقٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْقَزَّازُ بِإِسْتِرَابَاذَ أنا أَبُو نُعَيْمِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، نا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ شَفِيقٍ ، أنا أَبُو حَمْزَةَ ، أنا إِبْرَاهِيمُ الصَّائِغُ ، أنا نَافِعٌ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ ، كَانَ إِذَا خَرَجَ إِلَى السُّوقِ نَظَرَ فِي كُتُبِهِ قَالَ عَمَّارٌ : قُلْتُ لِعَلِيٍّ فِي الْحَدِيثِ قَالَ : نَعَمْ

حديث رقم: 1047

أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَرْبِيُّ ، أنا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمُقْرِئُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا أَبُو خَيْثَمَةَ ، نا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : إِنَّ لَنَا كُتُبًا نَتَعَاهَدُهَا وَيَجِبُ أَنْ يَنْظُرَ مِنْ كُتُبِهِ فِيمَا عَلِقَ بِحِفْظِهِ قُلْتُ وَيَتَعَاهَدُ الْمَحْفُوظَ أَوْلَى وَالْمُرَاعَاةُ لَهُ أَعَمُّ نَفْعًا

حديث رقم: 1048

حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْهَرِيُّ ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ الدَّقَّاقُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الْأَصْبَهَانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ وَكِيعٌ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ بَحْرٍ ، حَدَّثَنِي الْأَصْمَعِيُّ ، عَنِ الْخَلِيلِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : تَعَهُّدُ مَا فِي صَدْرِكَ أَوْلَى بِكَ مِنْ تَحَفُّظِ مَا فِي كُتُبِكَ وَيُحَدِّثُ بِمَا لَا يُدَاخِلُهُ فِيهِ الشَّكُّ وَمَا شَكَّ فِي حِفْظِهِ لَزِمَهُ أَنْ يُمْسِكَ عَنْهُ

حديث رقم: 1049

أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْإِسْمَاعِيلِيُّ ، بِجُرْجَانَ أنا الْحَضْرَمِيُّ يَعْنِي مُطَيَّنًا ، نا ضِرَارُ بْنُ صُرَدٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ ، قَالَ ابْنُ وَهْبٍ : قَاصٌّ كَانَ لِأَهْلِ مِصْرَ عَنْ أَبِي مُوسَى الْغَافِقِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَيَأْتِيكُمْ قَوْمٌ مِنْ بَعْدِي يَسْأَلُونَكُمْ عَنْ حَدِيثِي فَلَا تُحَدِّثُوهُمْ إِلَّا بِمَا تَحْفَظُونَ فَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ اسْمُ أَبِي مُوسَى : مَالِكُ بْنُ عُبَادَةَ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ وَيُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى الْمِصْرِيَّانِ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ فَقَالَ عَنْ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ وَدَاعَةَ الْحَمَدِيِّ عَنْ أَبِي مُوسَى الْغَافِقِيِّ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ إِلَّا أَنَّهُ وَهِمَ فِي نَسَبِ أَبِي مُوسَى

حديث رقم: 1050

أَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ مُوسَى الْبَزَّارُ نا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمِصْرِيُّ نا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَيْمُونٍ ، أَنَّ وَدَاعَةَ الْحَمَدِيَّ ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ كَانَ بِجَنْبِ مَالِكِ بْنِ عَتَاهِيَةَ الْغَافِقِيِّ وَعُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ يَعْنِي يُحَدِّثُ فَقَالَ مَالِكٌ : إِنَّ صَاحِبَكُمْ غَافِلٌ أَوْ هَالِكٌ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهِدَ إِلَيْنَا فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ فَقَالَ : عَلَيْكُمْ بِالْقُرْآنِ فَإِنَّكُمْ سَتُؤَخَّرُونَ إِلَى قَوْمٍ يَشْتَهُونَ الْحَدِيثَ عَنِّي فَمَنْ عَقَلَ شَيْئًا فَلْيُحَدِّثْ بِهِ وَمَنِ افْتَرَى عَلَيَّ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ أَوْ بَيْتًا مِنْ جَهَنَّمَ لَا أَدْرِي أَيُّهُمَا قَالَ مَالِكُ بْنُ عَتَاهِيَةَ تُجِيبِيٌّ وَلَيْسَ بِغَافِقِيٍّ وَلَهُ صُحْبَةٌ وَرِوَايَةٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعْرُوفَةٌ وَأَمَّا هَذَا الْحَدِيثُ فَإِنَّ رَاوِيهُ مَالِكُ بْنُ عُبَادَةَ أَبُو مُوسَى الْغَافِقِيُّ مِنْ غَيْرِ خِلَافٍ فِيهِ . وَيَنْبَغِي لِلطَّالِبِ أَنْ لَا يُكْرِهَ الْمُحَدِّثَ عَلَى الرِّوَايَةِ مِنْ حِفْظِهِ إِذَا لَمْ يَحْضُرْهُ النَّشَاطُ لِذَلِكَ

حديث رقم: 1051

فَقَدْ أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى السُّكَّرِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَزْهَرِ ، نا ابْنُ الْغَلَابِيِّ ، نا إِبْرَاهِيمُ هُوَ ابْنُ الْمُنْذِرِ نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : قِيلَ لِرَجُلٍ وَسُئِلَ عَنْ حَدِيثٍ ، فَقَالَ : لَا أُثْبِتُهُ لَقَدْ رَأَيْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ أُكْرِهَ عَلَى حَدِيثٍ فَجَاءَ بِهِ عَلَى غَيْرِ مَا يُرِيدُ

حديث رقم: 1052

أنا بَانُ الْفَضْلُ الْقَطَّانُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا يَعْقُوبُ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ الْحَسَنِ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ كُنْتُ أَسْأَلُ سُفْيَانَ فَيَقُولُ : أَخِّرْ هَذَا أَخِّرْ هَذَا لَمْ أُطَالِعْ كُتُبِي مُنْذُ أَرْبَعَ سِنِينَ

حديث رقم: 1053

حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ الْأَزْهَرِيُّ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَابُورَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا نُعَيْمٍ يَعْنِي الْحَلَبِيَّ ، وَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ : حَدِّثْنِي مِنْ ، حِفْظِكَ فَقَالَ : إِذَا سَأَلْتَ الرَّجُلَ فَقُلْتَ لَهُ : حَدِّثْنَا مِنْ حِفْظِكَ طَارَ حِفْظُهُ وَلَا أَحْسِبُ الْأَعْمَشَ عَنَى إِلَّا هَذَا بِقَوْلِهِ لِأَصْحَابِ الْحَدِيثِ : مَا أَطَفْتُمْ بِأَحَدٍ إِلَّا حَمَلْتُمُوهُ عَلَى الْكَذِبِ

حديث رقم: 1054

أَنَاهُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّرَّاجُ أنا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رُمَيْحٍ النَّسَوِيِّ نا مُوسَى بْنُ الْحَسَنِ الْمِصْرِيُّ ، نا سَلْمُ بْنُ جُنَادَةَ ، نا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ الْأَعْمَشَ ، يَقُولُ : مَا أَطَفْتُمْ بِأَحَدٍ إِلَّا حَمَلْتُمُوهُ عَلَى الْكَذِبِ وَالْحِفْظُ لِلْحَدِيثِ عَلَى ضِرْبَيْنِ : أَحَدُهُمَا حَفِظُ أَلْفَاظِهِ وَعَدَّ حُرُوفِهِ ، وَالْآخَرُ حَفِظُ مَعَانِيهِ دُونَ اعْتِبَارِ لَفْظِهِ وَالْمُسْتَحَبُّ لِلرَّاوِي أَنْ يُورِدَ الْأَحَادِيثَ بِأَلْفَاظِهَا الَّتِي سَمِعَهَا فَإِنَّ ذَلِكَ أَسْلَمُ لَهُ مَعَ الِاتِّفَاقِ عَلَى جَوَازِهِ وَصِحَّتِهِ

حديث رقم: 1055

أنا عَلِيُّ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الْمُعَدَّلُ ، أنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْبَزَّازُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أنا مُبَارَكٌ هُوَ ابْنُ فَضَالَةَ عَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّهُ كَانَ يَسْتَحِبُّ أَنْ يُحَدِّثَ الرَّجُلُ الْحَدِيثَ كَمَا سَمِعَ وَكَانَ الْحَسَنُ مِمَّنْ يَذْهَبُ إِلَى جَوَازِ الرِّوَايَةِ عَلَى الْمَعْنَى دُونَ اللَّفْظِ وَرَأْيُهُ مَعَ هَذَا اسْتِحْبَابُ الْأَدَاءِ كَمَا سَمِعَ فَأَمَّا مَنْ شَدَّدَ فِي الْحُرُوفِ وَرَأَى أَنَّ تَغْيِيرَ اللَّفْظِ غَيْرُ جَائِزٍ فَجَمَاعَةٌ مِنْ أَعْيَانِ السَّلَفِ وَكِبَارِ الْمُتَقَدِّمِينَ

حديث رقم: 1056

أنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ نا أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ الْأَصْمَعِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عَوْنٍ ، يَقُولُ : أَدْرَكْتُ ثَلَاثَةً يُشَدِّدُونَ فِي الْحُرُوفِ وَثَلَاثَةً يُرَخِّصُونَ فِي الْمَعَانِي فَأَمَّا أَصْحَابُ الْمَعَانِي : فَالْحَسَنُ وَالشَّعْبِيُّ وَالنَّخَعِيُّ ، وَأَمَّا أَصْحَابُ الْحُرُوفِ : فَالْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَرَجَاءُ بْنُ حَيْوَةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

حديث رقم: 1057

أنا أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى التَّمِيمِيُّ ، نا أَبُو عَوَانَةَ يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْإِسْفَرَايِينِيُّ نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ أَبُو بَكْرٍ الْمَرُّوذِيُّ ، بِطَرَسُوسَ قَالَ : وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : كَانَ خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ يَجِيءُ بِالْحَدِيثِ كَمَا سَمِعَ وَيَقُولُ ، نَحْوَ هَذَا أَوْ شِبْهَ هَذَا وَكَانَ ابْنُ مَهْدِيٍّ يَجِيءُ بِالْحَدِيثِ كَمَا سَمِعَ وَكَانَ وَكِيعٌ يَجْهَدُ أَنْ يَجِيءَ بِالْحَدِيثِ كَمَا سَمِعَ فَكَانَ رُبَّمَا قَالَ : فِي الْحَرْفِ أَوِ الشَّيْءِ يَعْنِي كَذَا وَيُرْوَى عَنْ بَعْضِ مَنْ كَانَ يَذْهَبُ إِلَى وُجُوبِ اتِّبَاعِ اللَّفْظِ أَنَّهُ كَانَ لَا يُحَدِّثُ إِلَّا لِمَنْ يَكْتُبُ عَنْهُ وَيَكْرَهُ أَنْ يَحْفَظَ عَنْهُ حَدِيثَهُ خَوْفًا مِنَ الْوَهْمِ عَلَيْهِ وَالْغَلَطِ حَالَ رِوَايَتِهِ

حديث رقم: 1058

أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أنا دَعْلَجٌ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وأنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقُ ، نا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، نا ابْنُ خَلَّادٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْغَزَّاءُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو : لَا وَاللَّهِ لَا أُحَدِّثُكُمْ حَتَّى تَكْتُبُوهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ تَكْذِبُوا عَلَيَّ وَفِي حَدِيثِ الْغَزَّاءِ أَخَافُ أَنْ تَغْلُطُوا عَلَيَّ وَكَانَ غَيْرُهُ يَأْمُرُ بِالْكِتَابَةِ عَنْهُ فِي الصُّحُفِ دُونَ الْأَلْوَاحِ احْتِيَاطًا وَتَوَثُّقًا

حديث رقم: 1059

أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ رِزْقٍ ، أنا دَعْلَجٌ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، يَقُولُ : كَانَ أَبُو جَبَلَةَ إِذَا أَتَاهُ إِنْسَانٌ يَكْتُبُ فِي سَبُّورَجَةٍ قَالَ : أَنَا لَا أُحَدِّثُكَ فِي سَبُّورَجَةٍ قَالَ : لِمَهْ ؟ قَالَ : لِأَنَّكَ إِذَا أَرَدْتَ مَحَوْتَهُ وَإِذَا كَانَ فِي صَحِيفَةٍ لَمْ تَمْحُهُ