عنوان الفتوى : اللجوء إلى الرقية إذا شك أهل البيت أن فيه سحرا

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أريد أن أستشيركم في أمر متعلق برقية بيت مشكوك أنه مسحور بالفعل أردنا بيعه ولكن لم نستطع وهناك عدة أسباب تدفعنا للتفكير في أن البيت مسحور، وفي هذا الحال هل نعد من الذين يسترقون كما في حديث النبي صلى الله عليه و سلم إذا قمنا برقيته ؟ جزاكم الله خيرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الاسترقاء لا حرج فيه شرعا ، وما في حديث مسلم من وصف من يدخلون الجنة بغير حساب بأنهم لا يسترقون إنما هو لكمال توكلهم على الله تعالى أو لرقيتهم أنفسهم، ولا يفيد ذلك النهي عن الرقية ، ويدل لجواز الاسترقاء ما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمرني أن أسترقي من العين ، وفي صحيح مسلم عن جابر: أنه رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية وقال لأسماء بنت عميس ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة قالت : لا، ولكن العين تسرع إليهم، قال : أرقيهم . وراجعي الفتاوى التالية أرقامها : 9468 ، 58076 ، 4310 .

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
كيفية إبطال الطلاسم السحرية المكتوبة على حجر
هل يجزئ التصبح بالرطب للوقاية من السم والسحر؟
اجتناب سوء الظن بمن ظاهره السلامة
ليس السحر هو السبب الوحيد في عدم الحصول على عمل أو التأخر عن الزواج
علاج السحر بالمحافظة على الصلاة والحشمة والطاعة
لا تثبت نسبة السحر إلى مسلم بمجرد إخبار الجني بذلك
علاج السحر المرشوش والتداوي منه بكتابة قرآن وربطه على بطن المريض
كيفية إبطال الطلاسم السحرية المكتوبة على حجر
هل يجزئ التصبح بالرطب للوقاية من السم والسحر؟
اجتناب سوء الظن بمن ظاهره السلامة
ليس السحر هو السبب الوحيد في عدم الحصول على عمل أو التأخر عن الزواج
علاج السحر بالمحافظة على الصلاة والحشمة والطاعة
لا تثبت نسبة السحر إلى مسلم بمجرد إخبار الجني بذلك
علاج السحر المرشوش والتداوي منه بكتابة قرآن وربطه على بطن المريض