عنوان الفتوى : حكم تهنئة من اشترى بيتا بقرض ربوي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أحتاج جوابا سريعا: هل نبارك ونهنئ من اشترى بيتا عن طريق السلف البنكي ؟ وشكر الله لكم .

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن شراء البيت أو غيره عن طريق القرض الربوي غير جائز شرعا ، ويجب على من تلبس بهذا العقد التوبة إلى الله عز وجل ، وراجع للمزيد في هذا الفتوى رقم : 1986 .

كما ينبغي لمن كان له به صلة أن ينصحه ويبين له حرمة هذا العمل قياما بواجب النصيحة وفي الحديث : الدين النصيحة . رواه البخاري

وأما المباركة له على تملك البيت فلا نرى مانعا منه لأن المباركة والتهنئة لا تتجه إلى العقد الربوي وإنما تتجه إلى السكن في البيت وتملكه، فالمحل ( البيت ) قابل للبركة ، والعلماء منعوا التسمية والتبريك على المحرم لذاته كشرب الخمر والزنا  ونحو ذلك ، أما المحرم لعارض فالراجح أنه لا يمنع منها ، كما جاء في الفروق للقرافي : وقيل وهو الراجح تكره على المكروه لذاته وتحرم على المحرم لذاته إذ المراغمه ( يعني جعل المنهي عنه محلا للبركة مراغمة للشرع ) إنما تتحقق حينئذ دون ما إذا كان لعارض لأن العارض إنما يتسبب عنه منع الاستعمال فقط ، ولا يمنع التسمية إذ المحل في ذاته قابل لها فلا مراغمة . أهــ .

والله أعلم .

أسئلة متعلقة أخري
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟
المراد بكاتب الربا
حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
حكم من وكله أبوه بسحب الفائدة الربوية
حكم وضع تقويم في المسجد طبعه شخص يعمل في بنك ربوي
حكم التعامل بالربا بحجة التخلص منه بعد ذلك
ضمان الغير في قرض ربوي من الإعانة على الإثم
هل يستوي في التحريم الربا الاستغلالي وفوائد البنوك؟