عنوان الفتوى : معنى عبارة هشام بن عمار:"حديثي قد روي فلا أبالي من حمل الخطأ".

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما معنى عبارة هشام بن عمار:"حديثي قد روي فلا أبالي من حمل الخطأ". وما معنى قول محمد بن سيار"فسألته عنها( فكان يمر فيها)". وكل ذلك في ترجمته في التقريب للحافظ ابن حجر, وشكرا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإنه قد نقل أهل هذا الفن (علم الجرح والتعديل) عن هشام بن عمار أنه كان يتلقن بمعنى (يلقن الشيء من الحديث، فيحدث به من غير أن يعلم أنه من حديثه) راجع "تدريب الراوي" 339.

فقوله (حديثي قد روي) فلا أبالي من حمل الخطأ.

هو عذر من الأعذار لمّا تغير وقد كبر فصار يخلط ويتلقى ولا يعرف أحاديثه، فصار يقول: (حديثي قد روي) أي قد رويته قديما صحاحا مسندة؛ كما جاء عنه في روايات أخرى، ومعنى ذلك فلا يهم التلقن والخلط لها الآن، ولهذا لما سأله عبد الله بن محمد بن سيار عن تلك الأحاديث التي فيها قليل اضطراب فكان (يمر فيها) أي يعرفها كما قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (11/427). والله أعلم.

لكن هذا كله ليس في ترجمته في "التقريب"، بل هو في "تهذيب التهذيب لابن حجر، وتذهيب التهذيب والسير للإمام الذهبي، وكذا في "تهذيب الكمال" للمزي، فيرجى التثبت في النقل.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله.. الحديث
إثبات صحة احتجاج الإمام البخاري بعكرمة
هل هناك تلازم بين التساهل في الجرح وتصحيح الأحاديث؟
تجريح الدعاة والناس والحكم عليهم بالبدعة والضلالة.. رؤية شرعية
معنى قول ابن المسيب: لا أكذب كما كذب عكرمة على ابن عباس
الأصل سلامة ما يرويه الثقة
مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله.. الحديث
إثبات صحة احتجاج الإمام البخاري بعكرمة
هل هناك تلازم بين التساهل في الجرح وتصحيح الأحاديث؟
تجريح الدعاة والناس والحكم عليهم بالبدعة والضلالة.. رؤية شرعية
معنى قول ابن المسيب: لا أكذب كما كذب عكرمة على ابن عباس
الأصل سلامة ما يرويه الثقة