عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى: فَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ...

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

فَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ {الزمر:49}.
هل هذا يشمل من يقول إن أموره ميسرة بالدعاء؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن قول الرجل: (إن أموره متيسرة بالدعاء) لا يستلزم الدخول في الذم الوارد في هذه الآية الكريمة. فالمؤمن الصادق إن قال تلك المقالة، فإنه يقولها وهو مستشعر فضل الله ورحمته عليه، وأنه لا يستحق شيئا على الله، إلا ما تفضل الله -جل وعلا- به بمحض إحسانه، ويرى أن الدعاء نفسه توفيق من الله ونعمة.

فالذم في الآية متوجه إلى من نسب النعمة إلى نفسه وكرامته وشرفه، وطغى بها وتعاظم.

قال الطبري في تفسيره: إنما أعطيت الذي أعطيت من الرخاء والسعة في المعيشة، والصحة في البدن والعافية، على علم من الله بأني له أهل لشرفي ورضاه بعملي. اهـ.

وقال ابن كثير في تفسيره: يقول -تعالى- مخبرا عن الإنسان أنه في حال الضراء يضرع إلى الله -عز وجل- وينيب إليه ويدعوه، وإذا خوله منه نعمة بغى وطغى، وقال: {إنما أوتيته على علم}. أي: لما يعلم الله من استحقاقي له، ولولا أني عند الله -تعالى- خصيص، لما خولني هذا! .اهـ.

وانظر الفتويين: 417145، 215854.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
سبب فتح الفاء في قوله تعالى: المصطفَين الأخيار
معنى قول الرسول: وأنا أول المسلمين
الحكمة من إجمال النعيم في بعض سور القرآن وتفصيله في غيرها
تفسير قوله تعالى: ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ...
من معاني العفو في قول الله تعالى: خذ العفو
التقدير من أساليب اللغة العربية والقرآن عربي
الحكمة من ذِكر عدد أيام خلق السموات والأرض
ضابط الكِبَر في قوله تعالى: إما يبلغن عندك الكبر...
هل ينطبق وصف (الطيبون للطيبات) على التائب من الزنا؟
المراد بالإحسان في آية: الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ، وكيفية تسبيح الكفار
تفسير قوله تعالى: وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ...
معنى كون الناس مولودين على الفطرة
العلة في التفريق بين الظاهر والخفي من زينة المرأة
معنى: "كُلَّ ذِي ‌ظُفُرٍ" وعلة تحريم لحم الأرنب على اليهود