عنوان الفتوى : حكم القطرات اليابسة الموجودة على الملابس بعد اليقظة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

لقد بحثت في موضوع المني والمذي، وتوصلت إلى أن المني يأتي بحجم كبير، والمذي بقطرات. وعلى هذا بنيت أن القطرات التي أجدها في الثياب متصلبة بعد الاستيقاظ هي مذي. فهل أنا مصيب؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن صفات المني والمذي مذكورة في كتب أهل العلم, وليس من بينها الكثرة بالنسبة للمني, والقلة بالنسبة للمذي, وانظر المزيد في الفتوى: 286204. فيجب الغسل بمجرد خروج المني, ولو كان قليلا.

ففي المجموع للنووي: أجمع العلماء على وجوب الغسل بخروج المني، ولا فرق عندنا بين خروجه بجماع، أو احتلام، أو استمناء، أو نظر, وسواء خرج كثيرا، أو يسيرا، ولو بعض قطرة. اهـ باختصار

وبناء على ما سبق, فلست على صواب فيما كنت تفعله, ووجود قطرات متصلبة في ثوبك دليل على خروج المني؛ فإنه ثخين, ويبقى جرمه بعد يبسه؛ بخلاف المذي؛ كما سبق في الفتوى: 338710.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مَن رأت إفرازا فظنته علامة الطهر ثم شكّت في كونه مذيا بعد مدة
الواجب من خروج المني بغير لذة
صفة مني المرأة والفرق بينه وبين المذي، وحكم من استمنت في رمضان جاهلة
هل المذي الخارج بإثارة الشهوة معفو عنه؟
الواجب من خروج المذي
حكم ملابس المحتلم مع الشك بنزول المذي مع المني
لا يجب خلع الثوب عند تطهيره من المذي
التعامل مع السائل الذي يخرج بعد البول وقطرات البول المتبقية بعد الاستنجاء
لا غسل على من لم يتحقق من خروج المني
حكم من وجد بعد الصلاة المذي على ذكره
حكم من احتلم ولم يجد بللا وبعد البول خرج منه ماء لزج
الاغتسال عند خروج المنيِّ بمجرد التفكير
السائل النازل بعد التخيلات
الواجب على من احتلمت ولم تر منيًّا