عنوان الفتوى : وسوسة إبليس لآدم عليه السلام وعمله بمقتضاها كلاهما بقدر الله

مدة قراءة السؤال : دقيقتان

السؤال

من باب قوله تعالى: "فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" سؤال دائما في ذهني أريد له إجابة واضحة لو تفضلتم.
وهو أن الله أراد من البداية أن يكون الإنسان في الأرض؛ لأنه قال للملائكة إنه جاعل في الأرض خليفة من قبل أن يدخل الإنسان الجنة، ويوسوس له الشيطان، وحتى من قبل أن يخلق السموات والأرض، ثم أراد الله قضاء الأمر بأن يهبطوا إلى الأرض جميعا.
سؤالي: هل كانت وسوسة إبليس جبرا للإنسان حتى ينزل الإنسان إلى الأرض؛ لأن الله أراد من البداية أن يكون الإنسان على الأرض، ويكون له عدو يوسوس له، ويكون الله -جل وعلا- يختبر إرادة الإنسان بهذه الطريقة؟
وهل كل شيطان قرين جبرا يكون ملازما للإنسان، ويوسوس له، ومن ثَمَّ يدخل إبليس هو والشياطين النار بسبب ذلك، وأن هذا ظلم لا يمكن أن يظلم الله مثقال ذرة؟
أرجو الرد لو تفضلتم. لئن يهدي الله بك رجلا واحد خير لك من حمر النعم.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا إبليس كان مجبورا على الوسوسة، ولا أبونا آدم – عليه السلام – كان مجبورا على العمل بمقتضى هذه الوسوسة! وإن كان كلا الأمرين قد وقع بقضاء الله تعالى وقدره. وهذا هو شأن كل معصية تقع من العبد، هي: بكسبه واختياره، وليس العبد بمُسَيَّر، وبقضاء الله تعالى وقدره، وليس هو بمُخَيَّر، بل هو مسير ومخير في آن واحد، فهو ميسر لما خلق له. وراجع في ذلك الفتاوى: 49314، 300247، 242914، 353533.

وهذا هو سر القدر الذي يعزب عنه عقل البشر، فلا يستطيع إدراك حقيقته، ولا يجد له مثالا في واقع حياته. وكيف يدرك العقل أو يحيط علما بآثار قدرة الله تعالى وحكمته في خلقه؟! وراجع في تفصيل ذلك الفتويين: 312490، 369142.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الله أعلم بمصالح العبد من نفسه
الخوف من كورونا.. رؤية شرعية
لن يموت أحد من الخلق حتى يستوفي رزقه الذي كتبه الله له
وقوع المعصية من جملة أقدار الله
الفرق بين القدر والنصيب
علاج المصابة بالحزن لعدم وجود أخت لها
ما يقع بقدر الله لا يتنافى مع سبب تقصير العبد
الله أعلم بمصالح العبد من نفسه
الخوف من كورونا.. رؤية شرعية
لن يموت أحد من الخلق حتى يستوفي رزقه الذي كتبه الله له
وقوع المعصية من جملة أقدار الله
الفرق بين القدر والنصيب
علاج المصابة بالحزن لعدم وجود أخت لها
ما يقع بقدر الله لا يتنافى مع سبب تقصير العبد