عنوان الفتوى : سبب كسر همزة إن في قوله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

ما هو إعراب همزة (إلا إنهم ليأكلون الطعام) وهي الوحيدة في القرآن التي جاءت مكسورة في هذا الموضع؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فالظاهر أنك تسأل عن سبب كسر همزة إن في قوله تعالى : وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ {الفرقان:20}.

والجواب أنه قيل في توجيه كسر همزة "إن" أقوال: فقيل كسرت هنا  بسبب اللام الداخلة على خبرها" ليأكلون الطعام".

  قال النسفي في مدارك التنزيل: كسرت إن لأجل اللام في الخبر، والجملة بعد إلا صفة لموصوف محذوف. والمعنى وما أرسلنا قبلك أحداً من المرسلين إلا آكلين وماشين. انتهى.

 وقال ابن فورك في تفسيره: وكسرت الهمزة في {إِلَّا إِنَّهُمْ} لأنه موضع ابتداء، كأنه قال إلا هم يأكلون الطعام، كما تقول: ما قدم علينا أمير إلا إنه مكرم لي. ولا يجوز أن يكون كسرها لأجل اللام؛ لأن دخولها وخروجها واحد في هذا الموضع. انتهى.

 وقال ابن الجوزي في زاد المسير: فإن قيل: لم كسرت «إنّهم» ها هنا، وفتحت في براءة في قوله تعالى: أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ. فقد بيّنّا عِلَّة فتح تلك. فأما كسر هذه، فذكر ابن الأنباري فيه وجهين:
أحدهما: أن تكون فيها واو للحال مضمرة، فكسرت بعدها «إِنّ» للاستئناف، فيكون التقدير: إلّا وإنّهم ليأكلون الطعام، فأضمرت الواو ها هنا، كما أضمرت في قوله تعالى: أَوْ هُمْ قائِلُونَ. والتأويل، أو وهم قائلون.

والثاني: أن تكون كُسرت لإِضمار «مَنْ» قبلها، فيكون التقدير: وما أرسلنا قبلكَ من المرسَلين إِلا مَنْ إِنهم ليأكلون. انتهى.
وقد ذكر أن سبب فتح الهمزة في آية براءة: أَنْ تُقْبَلَ مِنْهُمْ نَفَقَاتُهُمْ إِلَّا أَنَّهُمْ {التوبة:54}.

  عن ابن الانباري: "«أن» هاهنا مفتوحة، لأنها بتأويل المصدر مرتفعة ب «منعهم». والتقدير: وما منعهم قبول النفقة منهم إلا كفرهم بالله" انتهى.
وعلى كل، فالهمزة هنا مكسورة لمقتض من مقتضيات كسرها. وقد بينا مواضع كسر همزة "إنَّ" وفتحها في الفتوى: 17675

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
سبب فتح الفاء في قوله تعالى: المصطفَين الأخيار
معنى قول الرسول: وأنا أول المسلمين
الحكمة من إجمال النعيم في بعض سور القرآن وتفصيله في غيرها
تفسير قوله تعالى: ثُمَّ يَقُولُ لِلْمَلَائِكَةِ أَهَؤُلَاءِ إِيَّاكُمْ كَانُوا يَعْبُدُونَ...
من معاني العفو في قول الله تعالى: خذ العفو
التقدير من أساليب اللغة العربية والقرآن عربي
الحكمة من ذِكر عدد أيام خلق السموات والأرض
هل حكم رسول الله على أصحاب سلمان الفارسي أنهم من أهل النار؟
مرجع الضمير في قول الله تعالى: "ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"
مَن يتناولهم الوعيد في قوله تعالى: "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ..."
تفسير قوله تعالى: ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة...
تفسير قوله تعالى: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا...
تفسير قوله تعالى: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ)
تفسير قوله تعالى: وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون
هل حكم رسول الله على أصحاب سلمان الفارسي أنهم من أهل النار؟
مرجع الضمير في قول الله تعالى: "ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى"
مَن يتناولهم الوعيد في قوله تعالى: "فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ..."
تفسير قوله تعالى: ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة...
تفسير قوله تعالى: مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا...
تفسير قوله تعالى: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلَا أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ)
تفسير قوله تعالى: وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون