عنوان الفتوى : مواضع كسر همزة "إنَّ" وفتحها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما الفرق بين كلمة إنّ،أنّ لأنها تأتي في بعض الأحيان بالفتح وفي بعض الأحيان بالكسر يرجى الإجابة من ناحية اللغة العربية وليس من ناحية الرسم القرآني التوقيفي وجزاكم الله خيرا

مدة قراءة الإجابة : 4 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

لهمزة إن ثلاثة أحوال: الفتح ، والكسر، وجواز الفتح والكسر.
فتفتح همزة إن إذا قدرت مع صلتها بمصدر مثل: أن تكون في موضع رفع نحو: "يعجبني أنك مجتهد"أي اجتهادُك، ويدخل في الرفع : الفاعل -كما تقدم في المثال- والمبتدأ والخبر ونائب الفعل أو في موضع نصب، مثل :"عرفت أنك ناجح" أي نجاحَك، أو موضع جر مثل:"عجبت من أنك قائم" أي من قيامِك.
وتكسر وجوباً في ستة مواضع هي كما ذكرها ابن مالك :
1- إذا وقعت في بدء الكلام مثل:إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا .
2- إذا وقعت في بدء الصلة مثل:وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَة .
3- إذا وقعت جواباً لقسم بغير لفظ أقسم مثل: والله إن زيداً لقائم.
4- إذا وقعت محكية بالقول مثل:قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ .
5- إذا وقعت في موضع الحال مثل: زرتك وإني ذو أمل.
6- إذا وقعت بعد فعل من أفعال القلوب وقد علّق عنها باللام مثل:وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ .
واستدركت عليه حالات ثلاث منها إذا وقعت بعد "ألا" الاستفتاحية.
ويجوز فتحها وكسرها في مواضع أخرى يمكن السائل الرجوع إليها وللتوسع فيما ذكرنا لشرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك (1/321-332) وكتاب التسهيل ونظم ابن بون الشنقيطي له وقد لخص هو وابن مالك ما ذكرنا، فقال ابن مالك :
وهمـز"إن"افتح لســــــد مصــدر === مسدها وفي ســوى ذاك اكسر
فاكسر في الابتدا وفي بـدء الصلة === وحيث إن ليمين مكملـــة
أو حكيـت بالقــول أو حلــت محـل === حال كزرته وإني ذو أمل
وكسرت مــن بعـــد فعــل علقـــا === باللام كاعلـم إنه لذو تقى
بعـــد "إذا" فجـــاءة أو قســـــم === لا لام بعده بوجهين نمى
مع تلو فا الجـز وذا يطــــرد === في نحو خير القول إني أحمد
وقال ابن بون :
وافتح إذا أتتك مفعـولا بلا ==== تردد أو مبتـــدا أو فاعــلا
أو إن أتت مجرورة أو نائبا ==== أو خبرا عن غير قول وأبى
خبرها عنه كذا ما أتبعــــا ==== جميع ما ذكرته فاستمعــــــــا
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
الصلع... نظرة واقعية
الفرق بين مصنف الكتاب ومحققه
هل خلق الله حيوانات بعد خلق الإنسان؟
الذكاء الصناعي لا يقارن بخلق الله
استدارة الفلك وكروية أجرام الكون والجهات الحقيقية
هل يمكن التنقل عبر المكان، أو الوصول إلى آخر مكان في الكون؟
هل يمكن صنع رجل آلي يفكر ويمتلك إدراكًا؟
الصلع... نظرة واقعية
الفرق بين مصنف الكتاب ومحققه
هل خلق الله حيوانات بعد خلق الإنسان؟
الذكاء الصناعي لا يقارن بخلق الله
استدارة الفلك وكروية أجرام الكون والجهات الحقيقية
هل يمكن التنقل عبر المكان، أو الوصول إلى آخر مكان في الكون؟
هل يمكن صنع رجل آلي يفكر ويمتلك إدراكًا؟