عنوان الفتوى : لا حرج في الأخذ بقول من يرى عدم وجوب قضاء الصلاة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

عندمت كنت صغيرة في بداية مجيء الحيض لي، كنت أتسرع، وأغتسل بعد ثلاثة أيام من بداية الحيض؛ خوفا من ترك الصلاة بحجة الحيض، وأني أُكثر الأيام لكي لا أصلي، فكنت أغتسل وأصلي، وبعد الاغتسال أرى قطرات دم خفيفة، فكنت لا أعدها حيضا جهلا مني. فهل علي قضاء تلك الصلوات؟ أعلم أن حضراتكم تفتون بقضائها. لكن هل علي إثم إذا أخذت برأي عدم القضاء للجاهل بالحكم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:   

 فإن اغتسالك قبل التحقق من انقطاع الحيض غير مجزئ. وبالتالي، فإذا كنت لا تغتسلين بعد انقطاع الحيض, فإنه يجب عليك قضاء الصلوات التي مضت عليك قبل الاغتسال من الحيض. هذا مذهب الجمهور, وهو الأقرب للاحتياط في الدين. وانظري المزيد في الفتوى: 173789.

ومذهب شيخ الإسلام ابن تيمية, ومن وافقه هو عدم وجوب القضاء, ويجوز لك تقليد هذا القول؛ كما تقدم في الفتوى: 314554.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
هل لتارك الصلاة الاجتهاد في الأخذ بأحد قولي العلماء في حكم قضائها؟
كيف تقضي من تركت الصلاة لمدة سنة
تأخير الصلاة الفائتة إلى قرب وقت الصلاة التي تليها
قضاء الفوائت في أوقات النهي
متى يكون فعل الصلاة أداءً؟ ومتى يكون قضاءً؟
واجب من كثرت عليه الصلوات الفوائت
واجب من كان لا يصلي ولا يصوم منذ فترة طويلة، وفي قلبه حسرة
حكم قضاء الفائتة قاعدا
الاقتصار في اليوم الواحد على قضاء فائتة واحدة مع كل فريضة حاضرة
واجب من استيقظت بعد الفجر ووجدت الطهر
هل يقدم قضاء الصلاة الفائتة على الحاضرة؟
التائب من ترك الصلوات هل يلزمه التشهد والاغتسال والقضاء؟
واجب من طهرت ولم تصل ظانة بقاء الحيض
حكم من لم يكن يراعي الترتيب بين الصلوات الفائتة والحاضرة
حكم قضاء الفائتة قاعدا
الاقتصار في اليوم الواحد على قضاء فائتة واحدة مع كل فريضة حاضرة
واجب من استيقظت بعد الفجر ووجدت الطهر
هل يقدم قضاء الصلاة الفائتة على الحاضرة؟
التائب من ترك الصلوات هل يلزمه التشهد والاغتسال والقضاء؟
واجب من طهرت ولم تصل ظانة بقاء الحيض
حكم من لم يكن يراعي الترتيب بين الصلوات الفائتة والحاضرة