عنوان الفتوى : حركة اليد في الصلاة بالحك بين الطمأنينة وعدمها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

أعلم أن الطمأنينة هي: السكون في ركن لمدة.
ذات مرة رفعت من السجود الذي قبل جلسة التشهد. ومنذ أن جلست وأنا أحك رأسي، وقلت رب اغفر لي ثلاثا، وسجدت مع انتهاء حك الرأس، أي طول الجلسة التي قبل التشهد، ويدي تتحرك لتحك.
فهل بهذا لم أطمئن في هذا الركن؟ وأيضا إذا شككت في أمر يبطل الصلاة، لكن لم أعدها حتى أتأكد، ولم أجد إجابتي حتى أتى اليوم الثاني وخرج وقت الصلاة بمدة طويلة.
هل يجب أن أعيدها؟ وهل أقع في حكم من ترك صلاة تكاسلا وبدون عذر؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:              

 فقد تبيّن لنا من خلال أسئلة سابقة لك، أن لديك بعض الوساوس, وننصحك بالإعراض عنها، وعدم الالتفات إليها، فإن ذلك علاج نافع لها، وراجع للفائدة، الفتوى: 3086.

 والطمأنينةُ تحصل بسكون الأعضاء, ولو زمنا يسيرا, وحدّها بعض أهل العلم بقدرما يقول الشخص: "سبحان الله" كما سبق في الفتوى: 93192.

وما كنت تقوم به من حركة لا ينافي الطمأنينة. كما جاء في الفتوى:124229 ، وهي بعنوان: "الحركة في الصلاة هل تنافي الطمأنينة".

وعن كثرة الحك أثناء الصلاة، انظر الفتوى: 41589.

أما الصلاة التي تشك في بطلانها, فاعمل على أنها صحيحة, ولا تلزمك إعادتها, ولا ينطبق عليك حكم تارك الصلاة من غير عذر. وراجع الفتوى: 363991.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حد الطمأنينة التي تصح الصلاة بها
أحكام وحدُّ الطمأنينة في الصلاة
منزلة الخشوع في الصلاة
صلاة من كان يجهل وجوب الطمأنينة
الإخلال ببعض أركان الصلاة هل يخرج من الملة؟
تخفيف الصلاة خوفًا من خروج وقتها
بطلان صلاة من لا يأتي بالجلوس المجزئ بين السجدتين
حكم الطمأنينة في أركان الصلاة ومسائل أخرى
التهيؤ للنهوض قبل إتمام الذكر الواجب لا يخل بالطمأنينة
تحريكُ اليد أو الرجل هل يتنافى مع الطمأنينة؟
الاستفادة من تمارين التنفس والاسترخاء للخشوع في الصلاة
أهمية الخشوع في الصلاة
حكم من تذكر أنه لم يطمئن بين السجدتين
الاستعجال في الصلاة بين الصحة وعدمها
حكم الطمأنينة في أركان الصلاة ومسائل أخرى
التهيؤ للنهوض قبل إتمام الذكر الواجب لا يخل بالطمأنينة
تحريكُ اليد أو الرجل هل يتنافى مع الطمأنينة؟
الاستفادة من تمارين التنفس والاسترخاء للخشوع في الصلاة
أهمية الخشوع في الصلاة
حكم من تذكر أنه لم يطمئن بين السجدتين
الاستعجال في الصلاة بين الصحة وعدمها