عنوان الفتوى : هل يوصف الله تعالى بأنه يتمنى؟

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

السؤال

في كتاب التفسير الكبير، ومفاتح الغيب، في تفسير سورة يس آية 30، في الصفحة 56: (الثاني: أن قائل: يا حسرة هو الله، على الاستعارة؛ تعظيمًا للأمر، وتهويلًا له؛ وحينئذ يكون كالألفاظ التي وردت في حق الله، كالضحك، والنسيان، والسخر، والتعجب، والتمني)، فهل يوصف الله بالتمني؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فالله تعالى لا يوصف إلا بما وصف به نفسه - سبحانه- في كتابه، أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم.

ولا نعلم دليلًا من القرآن أو السنة، يثبت وصف الله تعالى بأنه يتمنى، ولا شك أن الله تعالى يريد لعباده اليسر، والخير، والهداية شرعًا، وقدر ذلك لمن أحب منهم.

فإن أريد بالتمني هذا المعنى؛ فهو صحيح، ولكن لا يعبر عنه بهذا اللفظ: "يتمنى" لعدم وروده.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
توضيح عبارة: "كلام اللّه بصوت، وحرف، لا يشبه كلام المخلوقين"
معنى الاستواء والفرق بين العرش والكرسي
هل أسماء الله غير متناهية العدد؟
معنى قوله تعالى: "ثم استوى على العرش"
الجمع بين قوله تعالى: "ثم استوى على العرش" وقوله: "وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله"
واجب العامي تجاه صفات الله تعالى
توضيحات حول قول: نور الشمس هو نور الله
الله واحد أحد بجميع صفاته
معنى أن الله بذاته نور
مسألة الحدّ لله تبارك وتعالى
لا يماثل الله تعالى شيء في صفات الكمال الثابتة له
أفعال الله تعالى غير مخلوقة وما نشأ عن تلك الأفعال مخلوق
هل كانت الجهات الست موجودة قبل أن يخلق الله الخلق؟
حكم قول: "كتب الله على نفسه البقاء"
الله واحد أحد بجميع صفاته
معنى أن الله بذاته نور
مسألة الحدّ لله تبارك وتعالى
لا يماثل الله تعالى شيء في صفات الكمال الثابتة له
أفعال الله تعالى غير مخلوقة وما نشأ عن تلك الأفعال مخلوق
هل كانت الجهات الست موجودة قبل أن يخلق الله الخلق؟
حكم قول: "كتب الله على نفسه البقاء"