عنوان الفتوى : التبريك وأثره في رد عين العائن وصرف ضررها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ما حكم من قال: إذا لم أفعل هذا الشيء، فسأصيب هذا الشخص بعيني؟ ولم أفعل ذلك الشيء، فهل تقع عيني على هذا الشخص؟ وهل ستقع عيني عليه إذا قصدت هذا الشرط أم لم أقصده؟ وأنا -واللهِ- لا أريد أن أصيب شخصًا بعيني، ولكني أجدني أريد أن أصيبه بعيني، وعندما أدعو الله، وأتوب من حديث النفس هذا، والنطق به، أشعر أن التوبة ليست كاملة، وبعد هذا أعيد التوبة مرة أخرى؛ لأن الأولى نقضت بهذا الشعور الذي أنطقه.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فما ذكره السائل من حاله ما هو إلا إثرٌ للوسوسة التي يعاني منها. 

وعلى أية حال؛ فليس مطلوبًا منه إلا الكف عن الكلام المذموم بلسانه، ثم إذا رأى من أحد ما يعجبه، فليدعُ له بالبركة؛ فإنه إن فعل ذلك، لم يضره بعينه؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه، فليدعُ له بالبركة. رواه ابن ماجه، وأحمد، وصححه الألباني. قال القرطبي في تفسيره: واجب على كل مسلم أعجبه شيء، أن يبرك؛ فإنه إذا دعا بالبركة، صرف المحذور لا محالة. اهـ. 

وقد نص جماعة من المفسرين، وشراح الحديث على ذلك من أن هذا التبريك يرد عين العائن، ويصرف ضررها.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قراءة الأذكاء تدفع وتقي شر العين
ليس كل خسارة تجارية مردها للحسد أو السحر
هل في كثرة الأمراض بعد الزواج وتأخّر الحمل دلالة على العين والحسد؟
مدى صواب ربط الابتلاءات بالعين
حكم تعليم الكافر ما يقول إذا رأى ما يعجبه
الفرق بين الحسد والعين وكيفية تأثيرهما على المعين والمحسود
آفات الغيرة من وجود النعمة عند الناس وعلاجها
أضرار الإصابة بالعين
الترهيب من إنكار وجود الحسد وتأثير العين
من أسباب العجز الجنسي
هل تصيب العين مجموعة من الناس أم فردًا واحدا؟
الوقاية من شرّ الحسد
الشكوى للناس ليس سبيلا لدفع العين والحسد
لا أثر للحسد على ترك الطاعة
أضرار الإصابة بالعين
الترهيب من إنكار وجود الحسد وتأثير العين
من أسباب العجز الجنسي
هل تصيب العين مجموعة من الناس أم فردًا واحدا؟
الوقاية من شرّ الحسد
الشكوى للناس ليس سبيلا لدفع العين والحسد
لا أثر للحسد على ترك الطاعة