عنوان الفتوى : الغزل بين النهي والإباحة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قرأت في مقالة لشيخ في تونس هذا القول: وإذا مرّ بك حديث فيه إفصاح بذكر عورةٍ أو فرج ٍأو وصفِ فاحشةٍ فلا يحملنّك الخشوع أو التخاشع على أن تصعّر خدّك وتعرض بوجهك، فإنّ أسماء الأعضاء لا تؤثم، وإنّما المأثم في شتم الأعراض وقول الزور والكذب وأكـل لحوم الناس بالغيب . هل هذا الكلام صحيح؟ وهل يعني أن التكلم بأسماء العورة أو ذكرها ليس حراما؟ وشكرا لكم

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فهذا النص الذي ذكرته في سؤالك هو لعبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري، في كتابه "عيون الأخبار" وهذا القول صحيح، فقد كانت الشعراء تقول ذلك، وسمع جمع من الصحابة شعر الغزل ولم ينكروه، والمنهي عنه هو التغزل بمعين، وذكر مفاتنه ونحو ذلك. والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
قراءة القصص الرومانسية
حكم قراءة روايات الرعب الخيالية
كتابة رواية فيها وصف لشعور النساء أو ملابسهن دون صور لهن
أمور ينبغي مراعاتها عند كتابة قصة عن الله تعالى وأنبيائه
مشاهدة صور التعذيب وقراءة قصصه
نسبة الأحداث في القصص لغير من قام بها
أحكام نقد الروايات الخادشة للحياء وكُتَّابها
قراءة القصص الرومانسية
حكم قراءة روايات الرعب الخيالية
كتابة رواية فيها وصف لشعور النساء أو ملابسهن دون صور لهن
أمور ينبغي مراعاتها عند كتابة قصة عن الله تعالى وأنبيائه
مشاهدة صور التعذيب وقراءة قصصه
نسبة الأحداث في القصص لغير من قام بها
أحكام نقد الروايات الخادشة للحياء وكُتَّابها