عنوان الفتوى: جمهور الفقهاء على استحباب طبخ العقيقة

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أبي وأمي لم يعقا عنا والآن عمري 23 سنة وعمر أخي 25 سنة والآن يوجد عندنا مال كافٍ لكي نشتري ثلاث شياه، ولكن لا نعرف هل نطبخ ونطعم المساكين من العائلة أم لا؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ذهب فقهاء الشافعية إلى أن الولد إذا لم يعق وليه عنه أنه يندب له أن يعق عن نفسه، قال صاحب مغني المحتاج: فإن بلغ سُنّ أن يعق عن نفسه، تداركاً لما فات.
وقد روى الطبراني في الأوسط عن أنس رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعدما بعث نبياً. صححه الألباني في السلسلة الصحيحة برقم 2726.
وقد ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه يستحب طبخ العقيقة كلها حتى ما يتصدق به منها، وأنه إن فرقها بدون طبخ جاز ذلك، ولمزيد من الفائدة في ما يتعلق بأحكام العقيقة تراجع الفتوى رقم: 2287.
والله أعلم.

شارك الفتوى

أسئلة متعلقة أخري
ذبح العقيقة عن الأم وكيفية إخراج اللحم وحكم الأكل منها
هل يقوم سبع الجمل أو البقرة مقام الشاة في العقيقة؟
هل يشترط في العقيقة أن تُذبَحَ في نفس المكان الذي وُلِدَ فيه المولود؟
هل تجزئ العقيقة إذا اشترتها أم الزوجة؟
السن المجزئ في العقيقة بالبقر والجاموس
حلاقة شعر المولود وترك التصدق بوزنه
العقيقة عن الجنين