عنوان الفتوى : يحرم التبني والرضاع المحرم هو الرضاع الطبيعي

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

أنا تبنيت طفلأ منذ ولادته وأختي أرضعته برضاعة صناعية ولم تتمكن من إرضاعه طبيعيأوقد تم إرضاعه سبعة رضعات مشبعة صناعيا فما حكم ذلك في الشرع أي هل أصبح أنا خالته أرجو إفادتي سريعأ ولكم خير الجزاء .

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فلا يصير هذا الطفل ابنا لأختك- من الرضاع – ولا أنت خالته من الرضاع بالتبع لأن الرضاع المحرم هو الرضاع الطبيعي من ثدي المرأة إلا إذا كانت أختك أفرغت اللبن من ثدييها في إناء وأرضعته من هذا اللبن أو سقته المهم أن يكون اللبن لبن أختك فتكون حينئذ أمه من الرضاع وأنت خالته ويشترط أن يكون الطفل في السن الشرعية للرضاع وهي مدة الحولين. وأما بالنسبة للتبني فإن الشرع قد أبطله وقد كان معروفا في الجاهلية. قال تعالى: ( وما جعل أدعياءكم أبناءكم ذلكم قولكم بأفواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل* ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم) [ الأحزاب : 4 ] . وأنت في ما تقومين به من تربية له مأجورة بإذن الله على صنيعك هذا وهو صدقة عظيمة قال صلى الله عليه سلم: .> وفي كل معروف صدقة< متفق عليه) والله تعالى أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
كفالة المرأة غير المتزوجة ليتيم بعد أن ترضعه أمّها
تحريم نكاح الخالة من الرضاع
يرى أن عدد الرضاع المحرِّم خمس رضعات، والتي رضعت تراه ثلاثا
الرضاع الذي يثبت به التحريم
حكم نكاح بنات من رضع منها أقل من خمس رضعات
إرضاع المرأة طفلها عند الناس
لا حرج في إرضاع الأخت لطفلة لتصير محرما لأخيها
كفالة المرأة غير المتزوجة ليتيم بعد أن ترضعه أمّها
تحريم نكاح الخالة من الرضاع
يرى أن عدد الرضاع المحرِّم خمس رضعات، والتي رضعت تراه ثلاثا
الرضاع الذي يثبت به التحريم
حكم نكاح بنات من رضع منها أقل من خمس رضعات
إرضاع المرأة طفلها عند الناس
لا حرج في إرضاع الأخت لطفلة لتصير محرما لأخيها