عنوان الفتوى : صحة حديث: "الموت كفارة لكل ذنب"

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قرأت حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنقله بمعناه، وهو: أن الموت كفارة عن كل معصيه. فهل هذا صحيح؟وجزاكم لله خيرًا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

الموت كفارة لكل مسلم، وفي رواية: لكل مؤمن، وفي رواية: لكل ذنب، والحديث في شعب الإيمان للبيهقي، ومسند الشهاب للقضاعي.

قال المناوي في فيض القدير: "قال ابن الجوزي وفي بعض طرق الحديث ما يفهم منه أن المراد بالموت الطاعون" فإنهم كانوا في الصدر الأول يطلقون الموت ويريدونه به، وقال الغزالي: "أراد المسلم حقاً المؤمن صدقاً الذي سلم المسلمون من لسانه ويده ويتحقق فيه أخلاق المؤمنين، ولم يدنس من المعاصي إلا باللمم والصغائر، فالموت يطهره منها ويكفرها بعد اجتناب الكبائر وإقامته الفرائض".

ثم نقل عن ابن العربي أن الحديث صحيح، وعن العراقي أنه حسن بطرقه، ثم قال: وزعم الصنعاني وابن الجوزي وابن طاهر وضعه. قال ابن حجر: "ممنوع مع وجود هذه الطرق"، انتهى الغرض من كلام المناوي.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
المقصود بالنضرة في حديث: نضر الله امرأً سمع...
معنى حديث: من قرأ القرآن، وتعلمه، وعمل به...
معنى حديث: ما من عبد يسترعيه الله رعية...
شرح حديث: أعمار أمتي ما بين الستين إلى...، ومقدار أعمار الجن
هل الحفيد داخل في حديث: ".. أو ولد صالح يدعو له"؟
مسائل حول حديث: "رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"
معنى حديث: ما تواد اثنان في الله فيفرق بينهما...
المقصود بالنضرة في حديث: نضر الله امرأً سمع...
معنى حديث: من قرأ القرآن، وتعلمه، وعمل به...
معنى حديث: ما من عبد يسترعيه الله رعية...
شرح حديث: أعمار أمتي ما بين الستين إلى...، ومقدار أعمار الجن
هل الحفيد داخل في حديث: ".. أو ولد صالح يدعو له"؟
مسائل حول حديث: "رؤوسهن كأسنمة البخت لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها"
معنى حديث: ما تواد اثنان في الله فيفرق بينهما...