عنوان الفتوى : حكم هجر شخص خوفا على الدين منه
كيف يمكنني أن أتخلى عن شخص أظن أنه يؤثر على ديني؟. وجزاكم الله خيرا.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالأصل أنه يحرم هجران المسلم فوق ثلاث إلا لوجه شرعي؛ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليالٍ، يلتقيان فيعرض هذا، ويعرض هذا، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام. رواه البخاري.
غير أن أهل العلم ذكروا أن من كانت مخالطته مؤذية، وخشي الإنسان على دينه الضرر بمخالطته فلا حرج في هجره هجرا جميلا، بل البعد عنه خير من مخالطته، قال ابن عبد البر ـ رحمه الله ـ في الاستذكار: مَنْ خُشِيَ مِنْ مُجَالَسَتِهِ وَمُكَالَمَتِهِ الضَّرَرُ فِي الدِّينِ أَوْ فِي الدُّنْيَا، وَالزِّيَادَةُ فِي الْعَدَاوَةِ وَالْبَغْضَاءِ فَهِجْرَانُهُ وَالْبُعْدُ عَنْهُ خَيْرٌ مِنْ قُرْبِهِ؛ لِأَنَّهُ يَحْفَظُ عَلَيْكَ زَلَّاتِكَ، وَيُمَارِيكَ فِي صَوَابِكَ، وَلَا تَسْلَمُ مِنْ سُوءِ عَاقِبَةِ خلْطَتِهِ، وَرُبَّ صَرْمٍ ـ أي هجر ـ جَمِيلٍ خَيْرٌ من مخالطة مؤذية. انتهى.
وقال في التمهيد أيضا: وأجمع العلماء على أنه لا يجوز للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث إلا أن يكون يخاف من مكالمته وصلته ما يفسد عليه دينه أو يولد (به) على نفسه مضرة في دينه أو دنياه، فإن كان ذلك فقد رخص له في مجانبته وبعده، ورب صرم جميل خير من مخالطة مؤذية. انتهى.
وفي معنى الهجر الجميل يقول ابن عاشور في تفسيره: فالهجر الجميل هو الذي يقتصر صاحبه على حقيقة الهجر، وهو ترك المخالطة، فلا يقرنها بجفاء آخر أو أذى. انتهى.
وللفائدة يرجى مراجعة هذه الفتوى: 130887.
والله أعلم.