عنوان الفتوى : تفسير قوله تعالى (فَلَمَّا تَغَشَّاهَا...)

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

قال الله تعالى في الأعراف: (فلما تغشاها حملت) فما حكم أطفال الأنابيب هل هو استبضاع محرم؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن الآية المذكورة تتحدث عن ثمرة التزاوج بين الرجل والمرأة، فقالت: (فَلَمَّا تَغَشَّاهَا) والغشيان كناية عن الجماع بدأ بتكوين الجنين وحدث الحمل الحفيف وهو أول الحل الذي لا تجد فيه المرأة ثقلاً ولا ألماً، إنما هي النطفة ثم العلقة ثم المضغة، وتستمر المرأة في متابعة أعمالها المعتادة دون مشقة، وهذا هو المراد من قوله فمرت به أي استمرت بذلك الحمل الخفيف، فلما أثقلت أ ي صارت ذات ثقل بحملها بسبب كبر الولد في بطنها، وحان وقت الوضع دعوا الله ربهما.. إلى آخر الآية.
هذا عن الآية أما عن أطفال الأنابيب فراجع الفتوى رقم: 1458.
والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....
معنى قوله سبحانه: وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ....
تفسير قوله تعالى: "وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ"
لماذا تقدّم الوقوف على النار على الوقوف على الرب في سورة الأنعام؟
معنى متاع الدنيا
لماذا سأل موسى ربه وزيرًا من أهله؟ وتفسير قوله: "كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا..."
لا تعارض بين قوله تعالى(فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ) وقوله (إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا...)
تفسير: قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ....