عنوان الفتوى : الاعتماد على اليدين عند القيام للركعة الثانية ليس بركن

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

كنت قد أرسلت سؤالاً منذ ثلاثة أسابيع برقم: 2470365، ولم أجد رداً عليه حتى الآن، فقد بحثت عن رقم الفتوى ولم تظهر نتائج حتى الآن، فأرجو أن لا يكون

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فقد أخطأت في فهم كلام الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ فليس القيام على هذه الصفة ركنا عند الشيخ ولا غيره، وإنما هو مستحب فقط على قول الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ فلا تبطل صلاة من تركه وقام على كيفية أخرى، وأما قوله (وهي ركن) فيريد به الركعة الثانية، وقد قال بعد هذه العبارة: وهي ركن ويصنع فيها ما صنع في الأولى إلا أنه لا يقرأ فيها دعاء الاستفتاح.... إلخ، فالضمائر كلها راجعة إلى الركعة الثانية، وهذا هو مراد الشيخ قطعا، وبه تعلم أنه لا تبطل صلاة من قام بغير الكيفية المذكورة، وأن غاية الأمر أن القيام بهذه الصفة مستحب عند الشيخ الألباني.

وأما الصلاة مع أحد الوالدين جماعة في البيت: فيتأدى بها الواجب وإن كان فعلها في المسجد أولى، ولتنظر الفتوى رقم: 128394.

ويمكن الجمع بين المصلحتين بأن يصلي الولد في المسجد ثم يعود إلى البيت فيتصدق على أبيه العاجز عن شهود الجماعة ويصلي معه جماعة في البيت.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
مذاهب العلماء في صلاة لم يجلس بين السجدتين بطمأنينة
حكم تحريك الرأس حركة يسيرة أثناء السجود
هيئة سجود المرأة
تطويل السجود دون بقية الأركان للإمام والمنفرد
هل السجود على الأعضاء السبعة واجب أو مستحب؟
لا أثر لرفع الإصبع من على الأرض على صحة السجود
الصلاة على السجاد السميك
مذاهب العلماء في صلاة لم يجلس بين السجدتين بطمأنينة
حكم تحريك الرأس حركة يسيرة أثناء السجود
هيئة سجود المرأة
تطويل السجود دون بقية الأركان للإمام والمنفرد
هل السجود على الأعضاء السبعة واجب أو مستحب؟
لا أثر لرفع الإصبع من على الأرض على صحة السجود
الصلاة على السجاد السميك