عنوان الفتوى : حكم النطق بالشهادة قبل النوم

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

هل قول الشهادة قبل النوم بدعة؛ لأني لم أجدها في أي من كتب الأذكار؟

مدة قراءة الإجابة : دقيقتان

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فليس في مجرد ذكر الشهادة عند النوم بدعة؛ لأن الذكر مأمور بالإكثار منه في كل الأوقات، وعلى كل الأحوال، وقد حض الله عز وجل على الإكثار منه، ورتب عليه الفلاح؛ فقال: وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ [ سورة الأنفال: 45]. وقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا [ سورة الأحزاب: 41]. ومدح -سبحانه وتعالى- عباده المؤمنين بأنهم يذكرون الله قياما، وقعودا، وعلى جنوبهم...

 ولذلك فلا حرج على السائل الكريم في قول الشهادة قبل النوم، أو في أي وقت شاء ما لم يكن في ذلك التزام بوقت معين، أو عدد محدد؛ وانظر الفتوى رقم: 69307 .

وانظر الفتوى رقم:  4514 لمعرفة أذكار النوم.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
النفث في اليدين بعد قراءة المعوذتين ومسح الجسد بهما مشروع عند النوم والرقية
هل تقال أذكار النوم والاستيقاظ عند كل نوم واستيقاظ؟
ما دعاء التعار؟ وما شروطه؟
حكم الإتيان بأذكار النوم في نوم النهار
أذكار وأدعية الاستيقاظ من النوم
وقت قراءة الملك، وأواخر البقرة وآل عمران، والقيام بعشر أو بمائة أو ألف آية
هل الأذكار التي وردت عن رسول الله قبل النوم خاصة به أم للأمة جميعًا؟
النفث في اليدين بعد قراءة المعوذتين ومسح الجسد بهما مشروع عند النوم والرقية
هل تقال أذكار النوم والاستيقاظ عند كل نوم واستيقاظ؟
ما دعاء التعار؟ وما شروطه؟
حكم الإتيان بأذكار النوم في نوم النهار
أذكار وأدعية الاستيقاظ من النوم
وقت قراءة الملك، وأواخر البقرة وآل عمران، والقيام بعشر أو بمائة أو ألف آية
هل الأذكار التي وردت عن رسول الله قبل النوم خاصة به أم للأمة جميعًا؟