عنوان الفتوى : رأي ابن عثيمين في أن يقول المصلي: السلام عليكم متجهًا إلى القبلة ثم يلتفت عند قول ورحمة الله

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

ذكرتم في الفتوى رقم: (131626) أن الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ أنكر هذه الصفة من التسليم وهي قول: السلام عليكم متجهًا إلى القبلة ثم الالتفات عند قول ورحمة الله، وقال: ليس لها حظ من النظر, وليس عليها دليل، والسلام موجه لمن هم عن جانبيه، فالصحيح أنه يلتفت من حين بداية السلام، وهنا مقطع صوت لفتوى ابن عثيمين:(http://ar.m.islamway.net/fatwa/7466) وهذا رد أحد أصدقائي على فتواكم, ولا أعلم كيف أرد عليه، وجزيتم خيرًا.

مدة قراءة الإجابة : دقيقة واحدة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ذكرنا في الفتوى المذكورة اختلاف أهل العلم في صفة التسليم وقول الشيخ بن عثيمين عليه رحمة الله: فالصحيح أنه يلتفت من حين بداية السلام ـ هو ما نقلناه عن المرداوي في الإنصاف من قوله: الصحيح من المذهب: أن ابتداء السلام يكون حال التفاته، قدمه في الفروع, وابن تميم, وابن رزين، وهو ظاهر ما جزم به في المغني ـ إلى آخر كلامه.  131626

فالمسألة مسألة خلاف قديم، وللعامي أن يقلد فيها من وثق بعلمه وورعه دون إنكار على غيره ممن قلد عالمًا آخر ولا داعي للمجادلة فيها، أو تكلف الردود والمناقشات.

والله أعلم. 

أسئلة متعلقة أخري
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي
تطويل التشهد الأول والإتيان ببعض ذِكْره قائمًا
حكم إسقاط بعض كلمات التشهد مع زيادة بعض الأحرف
من ترك التشهد الأخير
الصلاة على النبي في التشهد الأول هل توجب سجود السهو؟
زيادة: (وحده لا شريك له) في التشهد
هل تشهد الإمام الأخير ركن أم واجب على المأموم المسبوق؟
صيغة الصلاة الإبراهيمية على المذهب المالكي