عنوان الفتوى : أحرمت بالعمرة واشترطت أن محلها حيث حُبست ونزل منها دم فسعت ولم تطف ورجعت لبلدها وجامعها زوجها

مدة قراءة السؤال : دقيقة واحدة

امرأة أحرمت بالعمرة من الميقات, واشترطت قائلة: "إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني" ثم دخلت مكة, فنزل منها دم كثير في غير موعد عادتها الشهرية, فسعت فقط, ولم تطف للعمرة, ولم تقصر, وظل الدم خمسة عشر يومًا, فعادت إلى بلدها, ولم تكمل العمرة, علمًا أنها تشك في أن كثرة الدم نتيجة إسقاط حمل عمره شهر, وقد ذهبت للطبيبة ولم تتأكد من طبيعة هذا الدم, فما الحكم في ذلك وفي جماع زوجها لها -جزاكم الله خيرًا -؟

مدة قراءة الإجابة : 3 دقائق

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: 

فإذا كانت هذه المرأة رأت هذا الدم بعد مضي ثلاثة عشر يومًا فأكثر على انقطاع الدم السابق عليه فإنه محكوم بكونه حيضًا، ولتنظر الفتوى رقم: 118286، ومن ثم فلم يكن يجوز لها أن تطوف بالبيت؛ لأن طواف الحائض لا يصح، ولم يكن يجوز لها أن تسعى بين الصفا والمروة؛ لأن السعي لا يصح إلا بعد طواف صحيح، وهل يجوز لها أن تتحلل من إحرامها لكونها اشترطت أن محلي حيث حبستني أو لا؟ رخص بعض أهل العلم لها في التحلل والحال هذه, وهو ترجيح العلامة ابن عثيمين - رحمه الله - ولتنظر الفتوى رقم: 121285.

وبناء على هذا: فإن كان هذا الدم محكومًا بكونه حيضًا, وكانت هذه المرأة قد عجزت عن إتمام نسكها لخشيتها فوات رفقتها, فلا حرج عليها في أن تتحلل من إحرامها - والحال ما ذكر - ولا يلزمها شيء.

وأما إن كان هذا الدم محكومًا بكونه استحاضة: فكان عليها أن تطوف وتسعى ثم تقصر، وإذ لم تفعل فهي باقية على إحرامها حتى تأتي بالنسك، فإن عجزت عن الرجوع إلى مكة فإنها تتحلل كما يتحلل المحصر بذبح الهدي, فإن عجزت فبصيام عشرة أيام قياسًا على العاجز عن دم التمتع، ولتنظر الفتوى رقم: 185191، ورقم: 168849.

وأما جماع زوجها لها: فإن كان جامعها في حال يحكم فيه بكون هذا الدم حيضًا فقد أثما بذلك, وتلزمهما التوبة إلى الله عز وجل, وفي لزوم الكفارة خلاف بين العلماء, والأحوط الإتيان بها.

وأما إن كان جامعها في حال يحكم فيه بكون هذا الدم استحاضة: فلا إثم عليهما، وكذا إن كانا جاهلين بأنه حيض، ولتنظر الفتوى رقم: 138644.

والله أعلم.

أسئلة متعلقة أخري
حكم من اعتمر ويريد العمرة عن والده المتوفى فقط
حكم من شكت في صحة وضوئها قبل الفراغ واعتمرت وتحللت
حكم العمرة بمال الابن الحرام
من تأخرت دورتها وتريد العمرة
هل الأفضل للمرأة الاعتمار من مالها أم من مال زوجها؟
من دخل مكة غير محرِم ونوى العمرة
تأثير المعاصي على صحة العمرة
حكم من اعتمر ويريد العمرة عن والده المتوفى فقط
حكم من شكت في صحة وضوئها قبل الفراغ واعتمرت وتحللت
حكم العمرة بمال الابن الحرام
من تأخرت دورتها وتريد العمرة
هل الأفضل للمرأة الاعتمار من مالها أم من مال زوجها؟
من دخل مكة غير محرِم ونوى العمرة
تأثير المعاصي على صحة العمرة